مشاكل خطيرة يسببها نقص فيتامين د

تم نشره الثلاثاء 06 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 10:06 مساءً
مشاكل خطيرة يسببها نقص فيتامين د
فيتامين د

المدينة نيوز :- يحتاج جسم الإنسان كل يوم إلى قائمة طويلة من العناصر الغذائية، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والبروتينات والكربوهيدرات، ليعمل بشكل صحيح.
ويؤدي نقص هذه العناصر الغذائية إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية والأمراض، وذلك بحسب تقرير نشره موقع "ذا هيلث سايت".

على سبيل المثال، يعد فيتامين (د) ضروري جدا للحفاظ على صحة العظام والأسنان، وكذلك للحفاظ على قوة جهاز المناعة.

وارتبطت المستويات المنخفضة من هذا الفيتامين بالعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك مرض السكري، وآلام العضلات والعظام، وارتفاع ضغط الدم، والتصلب المتعدد، وحتى بعض أنواع السرطان.

وكشفت دراسة جديدة أن نقص فيتامين (د) يمكن أن يؤدي إلى السمنة الزائدة، وذلك لأن هذا الفيتامين يسهم في مساعدة الجسم على استخدام الطاقة في النمو.

ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى حدوث تعطيل التوازن الأيضي بين عملية النمو وتراكم الدهون، أي أنه يؤثر على صحة التمثيل الغذائي وتعطيل التوازن الطبيعي بين النمو وتراكم الدهون، ويؤدي هذا بدوره إلى زيادة الوزن والسمنة.

ووجدت الدراسة أن نقص فيتامين (د) مرتبط بارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، وهي علامات على عدم التوازن الأيضي الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب المختلفة ومتلازمة التمثيل الغذائي.

لذا من الضروري جدا الانتباه إلى أعراض نقص هذا الفيتامين، والتي عادة ما تكون دقيقة جدا بحيث لا يدرك أغلب الناس وجود النقص لديهم.

لكن بشكل عام تشمل أعراض نقص فيتامين (د) ضعفا في العضلات، آلاما في المفاصل، شعورا بالقلق والإرهاق، انخفاض مستوى الطاقة، وتساقط الشعر.

ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من أشعة الشمس والأطعمة والمكملات الغذائية، إذ يوصي الخبراء بتعريض جسدك للشمس لمدة 15-20 دقيقة، ثلاثة أيام في الأسبوع.

وتشمل مصادر الغذاء التي تحتوي على فيتامين (د) الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين، الجبن والحليب، صفار البيض، كبد البقر، زيت كبد السمك، والفطر.



مواضيع ساخنة اخرى
متطلبات الدخول الى الاردن في ظل جائحة كورونا متطلبات الدخول الى الاردن في ظل جائحة كورونا
رفع مخالفة الافراد المخالفين لـ 500 دينار و المنشآت 2000 دينار رفع مخالفة الافراد المخالفين لـ 500 دينار و المنشآت 2000 دينار
نص امري الدفاع  19 و 20 نص امري الدفاع 19 و 20
العوايشة : "على وشك" إنهاء فارضي الإتاوات  ولن يصبح عالم البلطجة هو المسيطر العوايشة : "على وشك" إنهاء فارضي الإتاوات ولن يصبح عالم البلطجة هو المسيطر
اصابة طالبة خلال حريق باحد مختبرات جامعة العلوم والتكنولوجيا اصابة طالبة خلال حريق باحد مختبرات جامعة العلوم والتكنولوجيا
ضبط الشخص الذي ادعت فتاة تحرشه بها داخل حافلة عمومية ضبط الشخص الذي ادعت فتاة تحرشه بها داخل حافلة عمومية
العضايلة يشكر الاردنيين .. تغريدة العضايلة يشكر الاردنيين .. تغريدة
مدير الامن الوقائي السابق زهدي جانبك يروي قصة الخاوات في النوادي الليلية مدير الامن الوقائي السابق زهدي جانبك يروي قصة الخاوات في النوادي الليلية
التربية : تعميم دليل العودة للمدارس التربية : تعميم دليل العودة للمدارس
القبض على ١٤٢ شخصاً مطلوباً  في ثالث أيام الحملات الأمنية .. بالصور القبض على ١٤٢ شخصاً مطلوباً في ثالث أيام الحملات الأمنية .. بالصور
صور : العثور على تمثال اثري قرب الساحة الهاشمية في عمان صور : العثور على تمثال اثري قرب الساحة الهاشمية في عمان
القبض على الملقب روكس " نقيب اصحاب السوابق " القبض على الملقب روكس " نقيب اصحاب السوابق "
الملك: اتخاذ أشد الإجراءات القانونية لحماية المجتمع من وقوع الجرائم الملك: اتخاذ أشد الإجراءات القانونية لحماية المجتمع من وقوع الجرائم
الزرقاء  : مجهولان يحرقان مركبة الزرقاء : مجهولان يحرقان مركبة
مدير الخدمات الطبية يكشف تفاصيل حالة فتى الزرقاء مدير الخدمات الطبية يكشف تفاصيل حالة فتى الزرقاء
الهواري : الأردنيون يسيرون بخطى واثقة نحو الإغلاق الشامل الهواري : الأردنيون يسيرون بخطى واثقة نحو الإغلاق الشامل