طباخ الإليزيه يكشف أسرار النظام الغذائي للرئيس وزوجته

تم نشره الأربعاء 07 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 01:26 صباحاً
طباخ الإليزيه يكشف أسرار النظام الغذائي للرئيس وزوجته
إيمانويل ماكرون

المدينة نيوز :- نشر موقع "ماري كلير" في نسخته الروسية تقريرا تحدث فيه عن النظام الغذائي الذي يتبعه كل من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وزوجته سيدة فرنسا الأولى بريجيت ماكرون.

وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن بريجيت ماكرون، تبلغ من العمر 67 عاما، وهي جدة لسبعة أطفال، ومع ذلك تبدو محافظة على رشاقتها بشكل ملفت.

ويعتقد البعض أن السيدة الأولى تحافظ على شكلها بفضل اتباعها نظاما غذائيا صارما، يقوم على العصائر الخضراء والكركم، غير أنها تتبع في الواقع نظاما غذائيا تقليديا كما يقول الموقع.

وكشف غُيوم غوميز رئيس الطهاة في قصر الإليزيه، عن بعض أسرار المطبخ الرئاسي، مشيرا إلى أن الزوجين ماكرون تقليديان للغاية في عاداتهما الغذائية.

طباخ الرئيس

ويبلغ غوميز من العمر 42 عاما، ويعمل في مطبخ قصر الإليزيه منذ حوالي عشرين سنة. وأصبح رئيس الطهاة في عام 2013، ويضم طاقمه حاليا 25 طباخا.

ويُعد إيمانويل ماكرون ثالث رئيس يُشرف غوميز على نظامه الغذائي بعد ساركوزي وهولاند. وخلال الزيارات الرسمية، يكون هو المسؤول عن وجبات الضيوف رفيعي المستوى في قصر الإليزيه.

ورغم أن الرئيس يملك حرية اختيار الأطباق، إلا أن غوميز وفريقه يقومون في الغالب بإعداد المأكولات الفرنسية الكلاسيكية من منتجات تُزرع على بعد حوالي مئة كيلومتر من باريس، ومن توابل مزروعة في حدائق القصر.

وخلال تحضير الطعام، يتم التركيز على المنتجات الموسمية، كما أن نصف المكونات المستخدمة في تحضير وجبات ماكرون وزوجته وضيوفه من المنتجات العضوية.

ويقول غوميز في هذا السياق: "نستخدم المنتجات الفرنسية على طاولة الرئيس كلما كان ذلك ممكنا. بطبيعة الحال، قهوتنا ليست فرنسية، لكن جميع الأسماك واللحوم والفواكه والخضروات تأتي إلينا من المزارع الفرنسية أو من بحارنا".

طلبات السيدة الأولى

ويضيف غوميز: "في الربيع، ننوي وضع دفيئات زراعية في حدائق قصر الإليزيه، من أجل زراعة الخضروات والفواكه العضوية، نزولا عند رغبة السيدة الأولى".

وبحسب الموقع، فإن بريجيت تطلب من طباخ الإليزيه تقديم عشرة أنواع من الخضروات والفواكه بشكل يومي، لاسيما أن أخصائيي التغذية يؤكدون أن تناول الفواكه والخضروات أفضل طريقة للحفاظ على الصحة.

والتزاما بتقاليد الطعام الفرنسية الكلاسيكية، تتناول بريجيت الكثير من السلطات والأسماك الخالية من الدهون، التي تعد مصدرا مهما للبروتين الغذائي، ونادرا ما توجد الأطعمة المكررة في نظامها الغذائي.

وتحاول زوجة ماكرون أيضا تحديد النظام الغذائي للرئيس، حيث يقول غوميز إنها تطلب عدم تقديم الوجبات السريعة وجميع أنواع النقانق والأطعمة المصنعة الأخرى.

نقطة ضعف الرئيس

ويكشف طباخ الإليزيه أن ماكرون لديه نقطة ضعف واحدة تتمثل في شغفه بطبق "كوردون بلو الدجاج"، ويضيف: "نحن نتكيف مع الأذواق الرئاسية. فعلى سبيل المثال، حذف الجبن من قائمة قصر الإليزيه أثناء رئاسة نيكولا ساركوزي، وعاد إلى طاولة الرئيس الحالي وزوجته".

وذكر الموقع أن معظم الوجبات التي تقدم للرئيس وزوجته وضيوفه توضع في أطباق خاصة، ولا تزال تُستخدم الملاعق النحاسية التي ظهرت في زمن نابليون في أوائل القرن التاسع عشر.

وخلال سنوات عمله، جهّز غوميز حوالي 95 ألف طبق، بما فيها وجبات العشاء في غرفة الرئيس وزوجته، وحفلات العشاء الفخمة التي يحضرها كبار الضيوف.

وبحسب الموقع، فإن شعبية كبير الطهاة في القصر الرئاسي الفرنسي ترجع إلى كتاب نشره في 2017 بعنوان "المطبخ، دروس خطوة بخطوة"، يصف فيه طريقة إعداد الأطباق الفرنسية التقليدية، وعددا من الوصفات الأخرى.

عربي 21 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات