طباخ الإليزيه يكشف أسرار النظام الغذائي للرئيس وزوجته

تم نشره الأربعاء 07 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 01:26 صباحاً
طباخ الإليزيه يكشف أسرار النظام الغذائي للرئيس وزوجته
إيمانويل ماكرون

المدينة نيوز :- نشر موقع "ماري كلير" في نسخته الروسية تقريرا تحدث فيه عن النظام الغذائي الذي يتبعه كل من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وزوجته سيدة فرنسا الأولى بريجيت ماكرون.

وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن بريجيت ماكرون، تبلغ من العمر 67 عاما، وهي جدة لسبعة أطفال، ومع ذلك تبدو محافظة على رشاقتها بشكل ملفت.

ويعتقد البعض أن السيدة الأولى تحافظ على شكلها بفضل اتباعها نظاما غذائيا صارما، يقوم على العصائر الخضراء والكركم، غير أنها تتبع في الواقع نظاما غذائيا تقليديا كما يقول الموقع.

وكشف غُيوم غوميز رئيس الطهاة في قصر الإليزيه، عن بعض أسرار المطبخ الرئاسي، مشيرا إلى أن الزوجين ماكرون تقليديان للغاية في عاداتهما الغذائية.

طباخ الرئيس

ويبلغ غوميز من العمر 42 عاما، ويعمل في مطبخ قصر الإليزيه منذ حوالي عشرين سنة. وأصبح رئيس الطهاة في عام 2013، ويضم طاقمه حاليا 25 طباخا.

ويُعد إيمانويل ماكرون ثالث رئيس يُشرف غوميز على نظامه الغذائي بعد ساركوزي وهولاند. وخلال الزيارات الرسمية، يكون هو المسؤول عن وجبات الضيوف رفيعي المستوى في قصر الإليزيه.

ورغم أن الرئيس يملك حرية اختيار الأطباق، إلا أن غوميز وفريقه يقومون في الغالب بإعداد المأكولات الفرنسية الكلاسيكية من منتجات تُزرع على بعد حوالي مئة كيلومتر من باريس، ومن توابل مزروعة في حدائق القصر.

وخلال تحضير الطعام، يتم التركيز على المنتجات الموسمية، كما أن نصف المكونات المستخدمة في تحضير وجبات ماكرون وزوجته وضيوفه من المنتجات العضوية.

ويقول غوميز في هذا السياق: "نستخدم المنتجات الفرنسية على طاولة الرئيس كلما كان ذلك ممكنا. بطبيعة الحال، قهوتنا ليست فرنسية، لكن جميع الأسماك واللحوم والفواكه والخضروات تأتي إلينا من المزارع الفرنسية أو من بحارنا".

طلبات السيدة الأولى

ويضيف غوميز: "في الربيع، ننوي وضع دفيئات زراعية في حدائق قصر الإليزيه، من أجل زراعة الخضروات والفواكه العضوية، نزولا عند رغبة السيدة الأولى".

وبحسب الموقع، فإن بريجيت تطلب من طباخ الإليزيه تقديم عشرة أنواع من الخضروات والفواكه بشكل يومي، لاسيما أن أخصائيي التغذية يؤكدون أن تناول الفواكه والخضروات أفضل طريقة للحفاظ على الصحة.

والتزاما بتقاليد الطعام الفرنسية الكلاسيكية، تتناول بريجيت الكثير من السلطات والأسماك الخالية من الدهون، التي تعد مصدرا مهما للبروتين الغذائي، ونادرا ما توجد الأطعمة المكررة في نظامها الغذائي.

وتحاول زوجة ماكرون أيضا تحديد النظام الغذائي للرئيس، حيث يقول غوميز إنها تطلب عدم تقديم الوجبات السريعة وجميع أنواع النقانق والأطعمة المصنعة الأخرى.

نقطة ضعف الرئيس

ويكشف طباخ الإليزيه أن ماكرون لديه نقطة ضعف واحدة تتمثل في شغفه بطبق "كوردون بلو الدجاج"، ويضيف: "نحن نتكيف مع الأذواق الرئاسية. فعلى سبيل المثال، حذف الجبن من قائمة قصر الإليزيه أثناء رئاسة نيكولا ساركوزي، وعاد إلى طاولة الرئيس الحالي وزوجته".

وذكر الموقع أن معظم الوجبات التي تقدم للرئيس وزوجته وضيوفه توضع في أطباق خاصة، ولا تزال تُستخدم الملاعق النحاسية التي ظهرت في زمن نابليون في أوائل القرن التاسع عشر.

وخلال سنوات عمله، جهّز غوميز حوالي 95 ألف طبق، بما فيها وجبات العشاء في غرفة الرئيس وزوجته، وحفلات العشاء الفخمة التي يحضرها كبار الضيوف.

وبحسب الموقع، فإن شعبية كبير الطهاة في القصر الرئاسي الفرنسي ترجع إلى كتاب نشره في 2017 بعنوان "المطبخ، دروس خطوة بخطوة"، يصف فيه طريقة إعداد الأطباق الفرنسية التقليدية، وعددا من الوصفات الأخرى.

عربي 21 



مواضيع ساخنة اخرى
مدير الامن الوقائي السابق زهدي جانبك يروي قصة الخاوات في النوادي الليلية مدير الامن الوقائي السابق زهدي جانبك يروي قصة الخاوات في النوادي الليلية
التربية : تعميم دليل العودة للمدارس التربية : تعميم دليل العودة للمدارس
القبض على ١٤٢ شخصاً مطلوباً  في ثالث أيام الحملات الأمنية .. بالصور القبض على ١٤٢ شخصاً مطلوباً في ثالث أيام الحملات الأمنية .. بالصور
صور : العثور على تمثال اثري قرب الساحة الهاشمية في عمان صور : العثور على تمثال اثري قرب الساحة الهاشمية في عمان
القبض على الملقب روكس " نقيب اصحاب السوابق " القبض على الملقب روكس " نقيب اصحاب السوابق "
الملك: اتخاذ أشد الإجراءات القانونية لحماية المجتمع من وقوع الجرائم الملك: اتخاذ أشد الإجراءات القانونية لحماية المجتمع من وقوع الجرائم
الزرقاء  : مجهولان يحرقان مركبة الزرقاء : مجهولان يحرقان مركبة
مدير الخدمات الطبية يكشف تفاصيل حالة فتى الزرقاء مدير الخدمات الطبية يكشف تفاصيل حالة فتى الزرقاء
الهواري : الأردنيون يسيرون بخطى واثقة نحو الإغلاق الشامل الهواري : الأردنيون يسيرون بخطى واثقة نحو الإغلاق الشامل
الصحة العالمية : ديكساميثازون هو العلاج الوحيد الذي ثبت فعاليته ضد كورونا الصحة العالمية : ديكساميثازون هو العلاج الوحيد الذي ثبت فعاليته ضد كورونا
بتوجيهات ملكية..القوات المسلحة تلبي احتياجات أرملة الشهيد جميل المواجدة بتوجيهات ملكية..القوات المسلحة تلبي احتياجات أرملة الشهيد جميل المواجدة
رجل الامن صاحب مقولة " الي ما معه حق خبز يوخذ عحسابي " في ذمة الله رجل الامن صاحب مقولة " الي ما معه حق خبز يوخذ عحسابي " في ذمة الله
البدور : أي شخص يعاني من الرشح هو مصاب بكورونا حتى يثبت العكس البدور : أي شخص يعاني من الرشح هو مصاب بكورونا حتى يثبت العكس
توقيف جميع المتهمين بجريمة الزرقاء بجناية الشروع بالقتل العمد توقيف جميع المتهمين بجريمة الزرقاء بجناية الشروع بالقتل العمد
تعيين اردني مساعدا  لأمين عام الأمم المتحدة كمنسق اقليمي للشؤون الإنسانية في سوريا تعيين اردني مساعدا لأمين عام الأمم المتحدة كمنسق اقليمي للشؤون الإنسانية في سوريا
هل سيتم صرف رواتب القطاع العام يوم الأحد المقبل .. العايد يجيب هل سيتم صرف رواتب القطاع العام يوم الأحد المقبل .. العايد يجيب