الاردن يشارك بالاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين لانعاش السياحة

تم نشره الخميس 08 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 07:59 مساءً
الاردن يشارك بالاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين لانعاش السياحة

المدينة نيوز :- شاركت وزيرة السياحة في حكومة تصريف الاعمال مجد شويكة بالاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين الذي عقد امس الاربعاء بتقنية الاتصال عن بعد، وبتنظيم من قبل منظمة السياحة العالمية، واستضافته المملكة العربية السعودية.
وقالت وزارة السياحة والاثار في بيان اليوم الخميس ان الوزيرة شويكة استعرضت خلال الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين، الذي ترأسه وزير السياحة السعودي احمد الخطيب، ابرز التحديات التي واجهت الاردن وقطاع السياحة الاردني جراء جائحة كورونا، والاجراءات التي اتخذتها الحكومة لتخفيف الاضرار ، وانعاش القطاع والحفاظ على منشآته والعاملين فيه. واضافت شويكة ان الاولوية الاولى كانت حماية المواطنين الاردنيين، لذلك جرى وبشكل مبكر، اتخاذ قرارات واجراءات صارمة شملت إغلاق الحدود الجوية والبرية والبحرية، وفرض حظر التجول شبه الكامل، وإغلاق الجامعات والكليات والمدارس والمطاعم والفنادق وصالات الألعاب الرياضية، وأماكن العبادة، ومراكز التسوق، وكل الاماكن التي تحدث فيها تجمعات كبيرة.
واشارت الى ان هذه الاجراءت والتدابير جاءت بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في الأسابيع الأخيرة، حيث قامت وزارة السياحة والآثار ايضا بتطوير إجراءات عمل وتدابير صحية لضمان السلامة العامة في قطاع السياحة لفترة طويلة مع استمرار عمل فرق التفتيش لضمان الالتزام الكامل.
وقالت شويكة ان عمليات الاغلاق شكلت تحديا كبيرا في حماية العمالة والنشاط الاقتصادي عموما، وتاثرت معظم القطاعات السياحية بشكل سلبي، لذلك قامت الحكومة باتخاذ قرارات مالية ونقدية حاسمة لحماية العمالة، من خلال تقديم القروض الميسرة، وخفض أسعار الفائدة، وضخ السيولة الإضافية. واضافت ان وزارة السياحة والآثار قامت بمساعدة القطاع من خلال التنازل عن جميع رسوم الترخيص، وإعادة الضمانات المصرفية، وتقديم القروض الميسرة، وجرى تخفيض ضريبة المبيعات من 16 بالمئة إلى 8 بالمئة وبدل الخدمات من 10 بالمئة إلى 5 بالمئة لقطاع السياحة بأكمله.
ونوهت شويكة انه جرى الانتقال لمرحلة التعافي لاستدامة القطاع من خلال تفعيل السياحة العلاجية، وسياحة الافلام، وقدمت وزارة السياحة والآثار والمجلس الوطني للسياحة برنامج "اردننا جنة" للسياحة الداخلية من خلال ضخ 10 ملايين دينار لدعم شركات الطيران المحلية، والنقل السياحي، والمطاعم ووكلاء السياحة والسفر والفنادق، والادلاء السياحيين.
وقالت شويكة ان برنامج " اردننا جنة " للسياحة الداخلية وفر وسائل نقل مجانية وخصم 40 بالمئة لجميع مناطق الجذب السياحي بالإضافة إلى 25 ألف ليلة مبيت مجانية في فنادق البترا و15 ألف ليلة مجانية في وادي رم، حيت تمكن البرنامج من مضاعفة إجمالي المشاركين فيه العام الماضي من السياح المحليين في غضون شهرين فقط.
واضافت ان الاردن قام مؤخرا بفتح المطارات أمام شركات الطيران الدولية، حيث شهدت المملكة إقبالاً كبيراً من الراغبين في زيارتها، بعد ان جرى تحديد وتسهيل الاجراءات للمسافرين، من خلال التسجيل السهل في منصة مخصصة، ومتابعة اجراء فحص PCR من بلد القدوم، واجراء فحص اخر عند الوصول، ثم الحجر المنزلي لمدة أسبوع واحد. وأكدت شويكة ان الاردن يتعاون سياحيا وعلى الدوام مع جميع منظمات السفر والسياحة العالمية مثل منظمة السياحة العالمية، ومنظمة السياحة والسفر العالمية، وتربطه علاقات ثنائية مع نظرائه الإقليميين والدوليين، وانه يرحب بأية فرص وشراكات تعود بالمنفعة المتبادلة.---(بترا)