السودان.. حركة الحلو تتمسك بالقضايا القومية كأساس للمفاوضات

تم نشره الخميس 08 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 10:38 مساءً
السودان.. حركة الحلو تتمسك بالقضايا  القومية كأساس للمفاوضات

المدينة نيوز  :- قال عمار أمون دلدوم الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية شمال - جناح عبد العزيز الحلو - إن الحركة تضع نصب أعينها تحقيق السلام القائم على مخاطبة القضايا القومية، مشيرا إلى أن المحاصصات لا تخدم قضية السلام في السودان.

وأكد آمون  من جوبا- أن للحركة مواقف مبدئية حول مسألة فصل الدين عن الدولة التي ستكون ضمن عدد من البنود التي ستناقش في الورش والمناقشات غير الرسمية التي ستجري خلال الفترة المقبلة.

وشدد أمون على التزام الحركة بالاتفاق الموقع في الرابع من سبتمبر بين رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك والقائد عبدالعزيز الحلو في أديس أبابا والذي نص على إطلاق عملية سلام جديدة بين الحكومة والحركة والتفاوض على أساس إقامة دولة ديمقراطية، وبناء دستور يقوم على فصل الدين عن الدولة، مع احتفاظ الحركة بحق تقرير المصير في حال إخفاق المفاوضات في التوصل إلى اتفاق حول المبادئ الموقع عليها.

واعتبر أمون أن اتفاق أديس أبابا يضع جميع جهات و مؤسَّسات حكومة الثورة في طرف واحد، والجهات والمؤسَّسات الأخرى كطرف آخر يتم إقناعه بما تم الاتفاق عليه عبر الحوار.

وكان نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني محمد حمدان دقلو "حميدتي"، قد التقى الخميس، رئيس الحركة الشعبية شمال عبد العزيز الحلو، بحضور رئيس لجنة الوساطة الجنوبية توت قلواك. وأكد حميدتي والحلو أن اللقاء أسهم في كسر الجمود في المفاوضات بين الحكومة والحركة.

واعتبر حميدتي أن اللقاء خطوة كبيرة نحو دفع مسار التفاوض بغية الوصول إلى السلام الشامل.

من جانبه، وصف الحلو اللقاء بأنه كان وديا وإيجابيا، وسيمهد الطريق لمواصلة التفاوض من أجل تحقيق السلام والاستقرار وبناء السودان الجديد.

ويجيء هذا التطور بعد أقل من اسبوع على توقيع اتفاق السلام بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية وعدد من الحركات الأخرى، في غياب حركات رئيسية من بينها حركة الحلو التي انسحبت من المفاوضات في التاسع عشر من أغسطس الماضي.

وتعتبر حركة الحلو واحدة من الحركات المسلحة التي تتمتع بنفوذ كبير على الأرض في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق. وتقول إنها تسعى للوصول إلى اتفاق يخاطب القضايا القومية ويحقق علمانية الدولة.

سكاي نيوز 



مواضيع ساخنة اخرى
بالصور :  مخدرات واسلحة ... خلال القبض على اشخاص شاركوا بحفل زفاف في السلط بالصور : مخدرات واسلحة ... خلال القبض على اشخاص شاركوا بحفل زفاف في السلط
عبيدات للكادر الطبي : حافظوا على أنفسكم لأن وطنكم بحاجة لكم عبيدات للكادر الطبي : حافظوا على أنفسكم لأن وطنكم بحاجة لكم
اكثر من 2000 اصابة في عمان ... توزيع الاصابات في المحافظات اكثر من 2000 اصابة في عمان ... توزيع الاصابات في المحافظات
زلزال ضرب ولاية إزمير التركية .. شاهد عمليات الانقاذ لحظة بلحظة زلزال ضرب ولاية إزمير التركية .. شاهد عمليات الانقاذ لحظة بلحظة
الامن العام : اللاعب ابو غوش موقوف على خلفية قضية منظورة الامن العام : اللاعب ابو غوش موقوف على خلفية قضية منظورة
العثور على جثة داخل " باص " في الاغوار الشمالية العثور على جثة داخل " باص " في الاغوار الشمالية
ابو غوش يعتزل ابو غوش يعتزل
الفراية وعدد من اسرته مصابون بكورونا الفراية وعدد من اسرته مصابون بكورونا
شابان يصابان بحالة هستيرية في اربد .... بسبب الجوكر شابان يصابان بحالة هستيرية في اربد .... بسبب الجوكر
ب6 لغات ... الامير حسين يغرد بمناسبة المولد النبوي ب6 لغات ... الامير حسين يغرد بمناسبة المولد النبوي
الهياجنة : نتائج مبشرة لتطوير لقاح كورونا خلال أسابيع.. وسيتوفر بداية العام القادم الهياجنة : نتائج مبشرة لتطوير لقاح كورونا خلال أسابيع.. وسيتوفر بداية العام القادم
نقل الشيخ عائض القرني إلى العناية المركزة بسبب كورونا نقل الشيخ عائض القرني إلى العناية المركزة بسبب كورونا
الصحة العالمية : الأردن يشهد تسارعا في حالات الإصابة الجديدة بكورونا الصحة العالمية : الأردن يشهد تسارعا في حالات الإصابة الجديدة بكورونا
ارتفاع كلفة العمرة على الأردني 300 بالمئة ارتفاع كلفة العمرة على الأردني 300 بالمئة
اعمال شغب في المشارع اعمال شغب في المشارع
عبيدات : زيادة الاصابات بسبب زيادة الفحوصات .. وحل قريب لطوارئ البشير عبيدات : زيادة الاصابات بسبب زيادة الفحوصات .. وحل قريب لطوارئ البشير