علييف يعلن تحرير بلدة وعدة قرى أذربيجانية من الاحتلال الأرميني

تم نشره الجمعة 09 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 09:17 مساءً
علييف يعلن تحرير بلدة وعدة قرى أذربيجانية من الاحتلال الأرميني
مجنزرة اذرية

المدينة نيوز :- أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، الجمعة، أن جيش بلاده استطاع تحرير بلدة "هادروت" وعدد من القرى من الاحتلال الأرميني.

وأوضح علييف في خطاب للشعب، أن القرى المحررة هي؛ تشايلي، وكوزلك العليا، وغورازلي، وقشلاق، وقاراجالي، وأفنديلار، وسليمانلي، وسور، واصفًا ذلك بأنه "نصر تاريخي".

وأشار إلى أن الجيش الأرميني تلقى ضربة موجعة منذ انطلاق الاشتباكات في 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، مبينًا أن الجيش الأذربيجاني تمكن من تدمير 16 مركز قيادة، و196 دبابة، و38 راجمة لصواريخ غراد، وراجمة صواريخ من طراز "أوراغان"، و10 مدافع متحركة، و36 عربة مدرعة".

وقال إنه تم تدمير أيضًا 24 بطارية مدفعية، ونظامين دفاع جوي من طراز "ريم"، ونظامي دفاع صاروخي "إس-300"، و25 نظام للدفاع الجوي من طراز "أوسا"، ونظامي دفاع صاروخي "كوب"، ونظام صاروخي من طراز "توس-1"، و136 مدفعية و56 مدفع هاون.

كما أكد السيطرة على 18 دبابة، و4 مدافع، و22 عربة مدرعة، و12 مدفع هاون، و4 شاحنات من طراز "أيواز"، و27 نظام صاروخي من طراز "أغلا"، وشاحنة زيل، و9 شاحنات من نوع "غاز" تابعة للجيش الأرميني.

وشدد علييف على أن الجيش الأرميني لم يسيطر على أي عربة عسكرية أذربيجانية.

وأوضح أن الجنود الأرمينيين محتلين، ويهربون من مواقعهم، وأن علم أذربيجان يرفرف اليوم في المناطق المحررة.

وأشار أن إدارة يريفان متخبطة وفي حالة ذعر، ورئيس الوزراء نيكول باشنيان يتصل بزعماء من العالم ويطلب الدعم ويتوسل من أجل ذلك.

وأضاف: "السبيل الوحيد لخلاصهم هو الخروج من أراضينا"، محذرًا إدارة يريفان من أنها ستندم طالما أنها لا تنفذ قرارات الأمم المتحدة.

وشدد الرئيس على أن باكو تمنح أرمينيا فرصة للخروج من أراضيها المحتلة عبر التفاوض والسلام.

وقال بهذا الخصوص: "بالأساس سنستعيد أراضينا وسنؤمن وحدتها، والعالم بأسره رأى ذلك، فرغبتنا هي عدم إراقة الدماء، وعدم ارتقاء شهداء، جل ما نريده أراضينا، اخرجوا منها فنحن سنسترجعها منكم، وأريدكم ألا تفوتوا هذه الفرصة التاريخية".

ونوه علييف إلى أن المفاوضات التي استمرت على مدار 30 عامًا من أجل حل قضية قره باغ، لم تخرج بأي نتيجة، مبينًا أن بلاده تحل المشكلة اليوم عسكريًا.

وحذر علييف أرمينيا من أنها ستندم إذا أقدمت على الخداع بعد محادثات موسكو، مؤكدًا أن أذربيجان ستستعيد أراضيها وأنها ترغب في أن يتحقق ذلك عن طريق السلم.

وتحتل أرمينيا منذ عام 1992، نحو 20 بالمئة من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إقليم "قره باغ" و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي "آغدام" و"فضولي".

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
متطلبات الدخول الى الاردن في ظل جائحة كورونا متطلبات الدخول الى الاردن في ظل جائحة كورونا
رفع مخالفة الافراد المخالفين لـ 500 دينار و المنشآت 2000 دينار رفع مخالفة الافراد المخالفين لـ 500 دينار و المنشآت 2000 دينار
نص امري الدفاع  19 و 20 نص امري الدفاع 19 و 20
العوايشة : "على وشك" إنهاء فارضي الإتاوات  ولن يصبح عالم البلطجة هو المسيطر العوايشة : "على وشك" إنهاء فارضي الإتاوات ولن يصبح عالم البلطجة هو المسيطر
اصابة طالبة خلال حريق باحد مختبرات جامعة العلوم والتكنولوجيا اصابة طالبة خلال حريق باحد مختبرات جامعة العلوم والتكنولوجيا
ضبط الشخص الذي ادعت فتاة تحرشه بها داخل حافلة عمومية ضبط الشخص الذي ادعت فتاة تحرشه بها داخل حافلة عمومية
العضايلة يشكر الاردنيين .. تغريدة العضايلة يشكر الاردنيين .. تغريدة
مدير الامن الوقائي السابق زهدي جانبك يروي قصة الخاوات في النوادي الليلية مدير الامن الوقائي السابق زهدي جانبك يروي قصة الخاوات في النوادي الليلية
التربية : تعميم دليل العودة للمدارس التربية : تعميم دليل العودة للمدارس
القبض على ١٤٢ شخصاً مطلوباً  في ثالث أيام الحملات الأمنية .. بالصور القبض على ١٤٢ شخصاً مطلوباً في ثالث أيام الحملات الأمنية .. بالصور
صور : العثور على تمثال اثري قرب الساحة الهاشمية في عمان صور : العثور على تمثال اثري قرب الساحة الهاشمية في عمان
القبض على الملقب روكس " نقيب اصحاب السوابق " القبض على الملقب روكس " نقيب اصحاب السوابق "
الملك: اتخاذ أشد الإجراءات القانونية لحماية المجتمع من وقوع الجرائم الملك: اتخاذ أشد الإجراءات القانونية لحماية المجتمع من وقوع الجرائم
الزرقاء  : مجهولان يحرقان مركبة الزرقاء : مجهولان يحرقان مركبة
مدير الخدمات الطبية يكشف تفاصيل حالة فتى الزرقاء مدير الخدمات الطبية يكشف تفاصيل حالة فتى الزرقاء
الهواري : الأردنيون يسيرون بخطى واثقة نحو الإغلاق الشامل الهواري : الأردنيون يسيرون بخطى واثقة نحو الإغلاق الشامل