اضطرابات قرغيزستان.. توجه لتشكيل حكومة جديدة والأمم المتحدة تدعو للهدوء

تم نشره السبت 10 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 04:20 مساءً
اضطرابات قرغيزستان.. توجه لتشكيل حكومة جديدة والأمم المتحدة تدعو للهدوء
محتجين من قرغستان

المدينة نيوز :- يجتمع برلمان قرغيزستان اليوم السبت للتصديق على إعلان حالة الطوارئ والتصويت على تشكيل حكومة جديدة، في حين دعت الأمم المتحدة للهدوء وسط استمرار الاضطرابات التي اندلعت احتجاجا على نتائج انتخابات نيابية نظمت يوم 4 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ويعتزم البرلمان الاجتماع في القصر الرئاسي بعدما تعرّض مقره يوم الثلاثاء للنهب من قبل محتجين سيطرون على مبان حكومية مهمة.

وأعلن المكتب الصحفي للحكومة القرغيزية تعيين ألماز بيك باتيربيكوف النائب الأول لرئيس الوزراء القرغيزي قائما بأعمال رئيس الحكومة، وذلك بعد قبول الرئيس أمسِ استقالة الحكومة.

ولم تتضح بعد الأسماء المرشحة لمنصب رئيس الوزراء، لكن 4 أحزاب سياسية قرغيزية معارضة شكّلت تحالفا، ورشحت السياسي عمر بك بابانوف لقيادة الحكومة المقبلة.

ومن جانبه أعلن "مجلس التنسيق لقوى المعارضة" ترشيح النائب السابق في البرلمان صادير جباروف لهذا المنصب بعد إطلاق سراحه من السجن قبل أيام.

وتشهد قرغيزستان حركة احتجاج على عمليات تزوير في الانتخابات التشريعية التي أجريت الأحد وفاز فيها حزبان مقربان من الرئيس سورونباي جينبيكوف.

وأمس الجمعة تجمع آلاف الأشخاص في شوارع عاصمة قرغيزستان، في مسعى من جانب الفصيليْن السياسيين المتنافسين على السلطة لإظهار قوتيهما.

وأقيمت حواجز تفتيش عسكرية خلال الليل حول العاصمة بشكيك، وشوهدت حاملات جنود مدرعة في المدينة بعدما أمر الرئيس سورونباي جينبيكوف القوات بالانتشار وإعادة فرض النظام.

شوارع عاصمة قرغيزستان تشهد مظاهرات واضطرابات متواصلة منذ الأحد الماضي (وكالة الأناضول)
فوضى واشتباكات
ووصفت روسيا -التي لها نفوذ قوي على قرغيزستان- الوضع بأنه "فوضوي" حيث أصيب أكثر من 1200 شخص وقتل شخص واحد في اشتباكات في الشوارع منذ اندلاع الاحتجاجات يوم الاثنين.

ومن جانبه، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش جميع الأطراف المعنية في قرغيزستان إلى الامتناع عن العنف.

وأعرب غوتيريش في بيان عن قلقه إزاء التطورات الحاصلة في قرغيزستان، واستمرار الاحتجاجات التي اندلعت في أعقاب الانتخابات البرلمانية.

وكان الرئيس القرغيزي سورونباي جينبيكوف أعلن أمس الجمعة حالة الطوارئ في العاصمة بشكيك بسبب الاحتجاجات التي تحوّلت إلى أعمال عنف بعد الانتخابات العامة.

يشار إلى أن لجنة الانتخابات المركزية أعلنت الثلاثاء إلغاء نتائج الانتخابات، كما أعلن رئيسا الوزراء كوباتبيك بورونوف والبرلمان دستانبيك جومابيكوف الاستقالة من منصبيهما.

وفي اليوم نفسه، تمكّن المتظاهرون الرافضون لنتائج الانتخابات البرلمانية من إطلاق سراح الرئيس السابق للبلاد ألمازبيك أتامباييف من سجن لجنة الدولة للأمن القومي بالعاصمة، قبل أن يتعرض خلال مظاهرة الجمعة لمحاولة اغتيال.

المصدر : الجزيرة + وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات