تحالف "حياة" يطالب بعقوبات بديلة عن الإعدام

تم نشره السبت 10 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 11:53 مساءً
تحالف "حياة" يطالب بعقوبات بديلة عن الإعدام
تعبيرية حول الاعدام

المدينة نيوز :- جدّد تحالف "حياة" لمناهضة والحد من عقوبة الإعدام، التابع لجمعية معهد تضامن النساء الأردني (تضامن)، مطالبته باستبدال عقوبة الإعدام، بتطبيق عقوبات بديلة.
جاء ذلك في ندوة متخصصة حول "مناهضة عقوبة الإعدام"، عقدتها "تضامن" بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام التي تصادف العاشر من تشرين الأول سنوياً عبر تقنية الاتصال المرئي، وفق بيان للجمعية اليوم السبت.
وقالت مسؤولة مشروع سيادة القانون والمحاكمات العادلة من منظور النوع الاجتماعي التابع لجمعية تضامن، والمدعوم من الاتحاد الأوروبي، سوسن إسحاق، في الندوة، إنه تم إطلاق تحالف "حياة" دعماً للحق المقدس بالحياة وبهدف الحشد والضغط تجاه الحد من استخدام عقوبة الإعدام.
وتخلل الندوة التي حضرها ادم جانسين ممثلا عن الاتحاد الأوروبي، إعلان الرئيسة التنفيذية للجمعية، المحامية أسمى خضر، عن نتائج دراسة أجرتها "تضامن" حول ملفات المحكومات بالإعدام في الأردن وعددهن 20 امرأة وفتاة.
وأوضحت رئيسة التحالف المحامية فاطمة الدباس، أن التحالف يعتمد شبكة من المحامين والمحاميات للترافع عن المحكومين بالإعدام، وبدعم من صندوق مالي أعلنه التحالف سابقاً ، وفق بترا . 
وأكّد المشاركون في الندوة، أهمية تطبيق وتفعيل بدائل لعقوبة الإعدام لاعتبار أن ذلك يحقق الردع العام والخاص، سيما وأن التقارير العالمية، أثبتت بأن الدول التي ألغت العقوبة، حققت انخفاضاً ملحوظاً في نسبة الجريمة.
وقدّم الباحث في حقوق الانسان، القاضي الدكتور محمد الطراونة، ملخصاً حول عقوبة الإعدام في الأردن، فيما قدّم المخرج المسرحي، حكيم حرب، تجربته في مسرح السجون ضمن مشروع لوزارة الثقافة نفذه داخل مراكز الإصلاح والتأهيل، تضمّن توظيف الدراما في تأهيل النزلاء والنزيلات، ومنهنّ المحكومات بالإعدام في سجن الجويدة والتي اعتبرها تجربة أردنية ريادية تحاكي التجارب العالمية.
وأعرب حرب عن أمله بإعادة تنفيذها للفائدة المتحققة وتطويرها بحيث يكون هناك فرق مسرحية من النزلاء والنزيلات تقدم عروضاً محلية وعالمية.



مواضيع ساخنة اخرى
الحاج توفيق : لا داع لحظر يوم الجمعة والحظر الجزئي اليومي الحاج توفيق : لا داع لحظر يوم الجمعة والحظر الجزئي اليومي
112 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة ولتحفيز الاستثمار 112 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة ولتحفيز الاستثمار
المفلح : المسن الذي تم تداول صورته لديه قيود ولا يسكن عمان المفلح : المسن الذي تم تداول صورته لديه قيود ولا يسكن عمان
اربد الاعلى باصابات كورونا في المملكة و انخفاض طفيف في عمان اربد الاعلى باصابات كورونا في المملكة و انخفاض طفيف في عمان
مصدر: الرزاز لم يهجر الأردن.. وغادر لظرف عائلي مصدر: الرزاز لم يهجر الأردن.. وغادر لظرف عائلي
تنسيق اردني فلسطيني مصري لمؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية تنسيق اردني فلسطيني مصري لمؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية
“الهدف مرصود” أم “مش شغلك يا مواطن”؟ رئاسة برلمان الأردن تتدحرج لـ”العودات” “الهدف مرصود” أم “مش شغلك يا مواطن”؟ رئاسة برلمان الأردن تتدحرج لـ”العودات”
مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر
الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر
تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء" تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء"
وفاة رائد صناعة الحديد في الأردن وفاة رائد صناعة الحديد في الأردن
وفاة طبيب جديد بفيروس كورونا وفاة طبيب جديد بفيروس كورونا
مدير  المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره مدير المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره
الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع
128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة 128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة
3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن 3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن