توقيع 13 اتفاقية للترابطات بين صغار المزارعين في المحافظات والمصدرين

تم نشره الإثنين 12 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 05:51 مساءً
توقيع 13 اتفاقية للترابطات بين صغار المزارعين في المحافظات والمصدرين
من توقيع الاتفاقية

المدينة نيوز :- وقعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية "جيدكو" اليوم الاثنين، 13 اتفاقية للترابطات بين المزارعين والمصدرين وأصحاب الأسواق التجارية (الهايبر ماركت)، ضمن مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل الذي تنفذه بتمويل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية.
وتهدف الاتفاقيات التي تأتي بالتعاون مع الجمعية الأردنية لمصدري ومنتجي الخضار والفواكه (جيبا)، إلى مساعدة صغار المزارعين والمنتجين المستفيدين من المشروع من خلال فتح نوافذ تسويقية لترويج وتسويق منتجاتهم.
وأشار المدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور بشّار الزعبي إلى أن المشروع الحالي يهدف إلى الحد من الفقر والبطالة من خلال توفير مشاريع اقتصادية ناجحة في القرى والأرياف مستهدفا النساء والشباب، بعد أن دخل المشروع حيز التنفيذ عام 2015 ووفر 1800 فرصة عمل إلى جانب دعم 8000 مستفيد.
وقال نائب رئيس الجمعية الأردنية لمصدري ومنتجي الخضار والفواكه زهير جويحان إن الجمعية من خلال المشروع تروج للصادرات الزراعية وعمليات ما بعد الحصاد وتطوير تنافسية المنتجات البستانية الاردنية الطازجة تجاريا على المستوى العالمي والمحلي.
ومن ضمن الاتفاقيات تميّزت جمعية المرجان التي يرتادها شهريا نحو300 زائر وسائح، وهي مشروع سياحي يعنى بالسياحة الزراعية بعقد ترابطات مع عدد من السيدات المزارعات في محافظة البلقاء لتزويدها بكميات من الزعتر والعنب والباميا لاستخدامه في التصنيع الغذائي.
وجرى عقد ترابطات مع مجموعة السيفوي لتسهيل عرض منتجات المستفيدين من مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل بفروعه المنتشرة في المملكة، بالإضافة إلى عقد ترابطات مع نقابة تجار المواد الزراعية من خلال الجمعية لتقديم الخدمات للفئات المستهدفة من صغار المزارعين خلال المشروع وربطهم مع موردي المدخلات ومحلات المواد الزراعية وتسهيل حصولهم على المواد الزراعية من (الاسمدة، المبيدات والبذور) بأسعار مخفضة وذات جودة عالية.
يذكر ان مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل زراعي تنموي يهدف إلى دمج صغار المزارعين في سلسلة القيمة وتحسين فرص الحصول على التمويل في المناطق الريفية من خلال بناء القدرات الفنية والتنافسية لهم وتفعيل مشاركتهم في سلاسل القيمة وتطويرها من خلال زيادة حجم الصادرات من الخضار والفواكه ذات القيمة العالية وتوفير فرص عمل بالمناطق الريفية.
--(بترا)