أمين عام الشؤون السياسية يدعو الناخبين للانتخاب على أسس برامجية

تم نشره الإثنين 12 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 07:21 مساءً
أمين عام الشؤون السياسية يدعو الناخبين للانتخاب على أسس برامجية
الهيئة المستقلة للانتخاب

المدينة نيوز :- دعا أمين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية الدكتور علي الخوالدة، إلى انتخاب مجلس نيابي قادر على القيام بمهامه في الرقابة على أداء الحكومة والوزراء والمؤسسات المناطة به بموجب الدستور.
جاء ذلك خلال رعايته مندوباً عن وزير الشؤون السياسية والبرلمانية أمس الأحد، حفل إطلاق الشراكة بين مؤسسة "أكشن إيد" المنطقة العربية والوزارة لتعزيز المشاركة في الانتخابات.
ونوه خلال جلسة حوارية شاركت فيها مجموعة من الشباب الناخبين، بأهمية الوعي لدى الناخبين بمبدأ الاقتراع على أسس برامجية.
وأشار إلى أن الدستور أعطى مجلس النواب دورا تشريعيا ورقابيا أساسا لعمل البرلمان، وأن الدور التمثيلي للنائب يقوم على إيصال هموم ومشاكل المواطنين للحكومة والمطالبة بحلها، مبينا أن الدور الخدماتي مناط بالبلديات والوزارات والمؤسسات الرسمية.
وأوضح أن الوزارة وبالتعاون مع شركائها من الوزارات والجامعات ومؤسسات المجتمع المدني نظمت عددا من الجلسات الحوارية واللقاءات والورشات للتعريف بدور البرلمان وأهمية الانتخاب على أسس برامجية، إضافة إلى إطلاقها منذ أسابيع حملة "صوتك .. مستقبلك"، لتشجيع الشباب على المشاركة بالعملية الانتخابية.
وبين أن الوزارة من خلال نشاطاتها المتنوعة على مدى سنوات ماضية تحاول الوصول للمواطنين بجميع فئاتهم العمرية، وأعدت برامج متعددة تتعلق بمفهوم البرلمان وسيادة القانون والعمل الحزبي والتعريف بالأوراق النقاشية لجلالة الملك عبدالله الثاني.
وأكد الخوالدة، خلال اجابته عن أسئلة المشاركين، أن الوعي السياسي لا يؤدي إلى العزوف عن المشاركة بالانتخابات ويختلف عن المقاطعة، فالأول ناتج عن عدم الاهتمام بالشأن الانتخابي في حين أن المقاطعة تأتي لموقف سياسي ولا تحقق أي ايجابيات.
وقالت المدير الإقليمي بالإنابة لمؤسسة "أكشن إيد" عروب الخطيب أن المؤسسة وبالتعاون مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، نظمت عددا من الورشات التدريبية واللقاءات الحوارية مع الناخبين لتشجيعهم على المشاركة بالانتخابات وتوعية المجتمع لاختيار الأقدر على القيام بالدور البرلماني.
وأشارت إلى أن مجلس النواب هي المؤسسة الدستورية الأولى في المملكة، ولا بد من إيصال أشخاص إليها على قدر عال من الكفاءة وعدم التقليل من دورها الذي ينص عليه الدستور من حيث الرقابة على أداء الحكومة وسن التشريعات.
وقال مسؤول الحوكمة في مؤسسة "أكشن إيد" محمد سعيد، أنه وبعد انقضاء جزء من المرحلة الأولى من خطة المؤسسة بالحملة الوطنية "صوتك مستقبلك" وتنظيم 15 جلسة توعوية لعدد من الناخبين، فإن الاحباط الذي يخيم على بعض الناخبين ناجم عن كثرة الوعود الصادرة من المرشحين بالانتخابات وعدم الوفاء بها.
وتطرق سعيد إلى وجود عدد من المراحل التي جرى التخطيط لها لتشمل العمل مع السيدات والشباب في المجتمع المحلي، والتركيز على الفئة التي تشارك لأول مرة في محافظة العاصمة عمان والزرقاء والمفرق وإربد.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
ارتفاع كلفة العمرة على الأردني 300 بالمئة ارتفاع كلفة العمرة على الأردني 300 بالمئة
اعمال شغب في المشارع اعمال شغب في المشارع
عبيدات : زيادة الاصابات بسبب زيادة الفحوصات .. وحل قريب لطوارئ البشير عبيدات : زيادة الاصابات بسبب زيادة الفحوصات .. وحل قريب لطوارئ البشير
"الرأي" تفاوض لبيع مبناها وقطعة أرض تابعة لها لـ"الضمان" "الرأي" تفاوض لبيع مبناها وقطعة أرض تابعة لها لـ"الضمان"
الانتخابات : ايقاف سيدتين في الزرقاء والأمن العام يداهم مقرا في الكرك الانتخابات : ايقاف سيدتين في الزرقاء والأمن العام يداهم مقرا في الكرك
الخشمان يرد على تصريحات الزريقات حول اغلاق مستشفى حمزة الخشمان يرد على تصريحات الزريقات حول اغلاق مستشفى حمزة
لماذا طالب والد " وح وح " باعدامه لماذا طالب والد " وح وح " باعدامه
الصريح والفيصلي يشاركان في حملة " الا رسول الله " الصريح والفيصلي يشاركان في حملة " الا رسول الله "
هيئة الإعلام تدعو ممثلي وسائل الإعلام للحصول على استثناء من قرار حظر التجول الشامل هيئة الإعلام تدعو ممثلي وسائل الإعلام للحصول على استثناء من قرار حظر التجول الشامل
المنتخب الوطني يستدعي 8 محترفين بالخارج للمشاركة بمعسكر دبي المنتخب الوطني يستدعي 8 محترفين بالخارج للمشاركة بمعسكر دبي
السديري : إنشاء مستشفى وجامعة في عمّان .. و مشروع ضخم بين الاردن والسعودية السديري : إنشاء مستشفى وجامعة في عمّان .. و مشروع ضخم بين الاردن والسعودية
المواطن الاردني يستهلك 2 كيلو سمك و 6 كيلو لحم و 30 كيلو دجاج سنويا المواطن الاردني يستهلك 2 كيلو سمك و 6 كيلو لحم و 30 كيلو دجاج سنويا
فتح 3 معابر حدودية أمام حركة المسافرين ابتداءً من الخميس المقبل فتح 3 معابر حدودية أمام حركة المسافرين ابتداءً من الخميس المقبل
تعرف على مواقع فحص كورونا حسب منطقتك تعرف على مواقع فحص كورونا حسب منطقتك
مفاجآت منظومة البلطجة في الأردن مستمرة والأمن بدأ يفتح دفاتر “المخدرات” مفاجآت منظومة البلطجة في الأردن مستمرة والأمن بدأ يفتح دفاتر “المخدرات”
النعيمي : أولياء أمور يقومون بحل الامتحانات لأبنائهم النعيمي : أولياء أمور يقومون بحل الامتحانات لأبنائهم
الرئيس الفرنسي يتفقد موقع الهجوم في نيس