مصدر : "إيجابية فحص كورونا تعني حمل الشخص للفيروس حتى وإن تبعها فحص آخر سلبي"

تم نشره الثلاثاء 13 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 11:19 مساءً
مصدر : "إيجابية فحص كورونا تعني حمل الشخص للفيروس حتى وإن تبعها فحص آخر سلبي"
فحص فيروس كورونا

المدينة نيوز :- قال رئيس فرق التقصي الوبائي في إربد علي الزيتاوي، الثلاثاء، إن ظهور نتيجة فحص فيروس كورونا المستجد "إيجابية يعني أن الشخص حامل للفيروس، حتى وإن كانت نتيجة الفحص الثاني سلبية".

واشار : "أي شخص ظهرت نتيجته إيجابية في الفحص الأول ذلك يعني أنه يحمل الفيروس حتى لو ظهرت بفحوصات أخرى سلبية؛ ما يعني أنه حتى لو تكررت الفحوصات، وظهرت النتيجة بفحص واحد إيجابية ذلك يعني أن الشخص يحمل الفيروس" .

وقال "لو ظهرت النتيجة في المرة الأولى إيجابية، وتمت إعادة الفحص بعد يومين أو 3، وظهرت سلبية ذلك لا يعني خلو الشخص من المرض؛ لأن هذا من خصائص الفيروس، وعملية نموه وانتشاره داخل الجسم"، مضيفا أنه "من الممكن أن يكون هناك خطأ في إجراء  الفحص الثاني، وسحب العينة ، أو يمكن أن يكون الفحص في المرة الثانية لم يصل إلى مكان يحوي الفيروس، أو من الممكن أن مناعة الشخص تنشطت وأضعفت الفيروس؛ بالتالي ظهرت النتيجة سلبية" ، وفق المملكة . 

واضاف : "هذه الحالة تكررت معنا مع مصابين سابقين بالفيروس؛ والسبب يعود إلى أن الفيروس قد يكون نشيطا في ساعات، وضعيفا في ساعات أخرى" أضاف رئيس فرق التقصي في إربد، موضحا أن "مناعة الجسم هي التي تقتل الفيروس، وتتسبب بإضعافه". 

عضو لجنة الأوبئة نجوى خوري قالت  :  إنه حال سلبية نتيجة الفحص الأول، قد يعني أن الجسم الإنسان حامل للفيروس بكمية قليلة ولا يمكن للفحص كشفه.

وأشارت خوري إلى أن الوقت الأفضل للكشف عن الفيروس، بعد ظهور أعراض المرض على المصاب.

"إدخال البيانات إلكترونيا"

وأضاف الزيتاوي، أن "الطريقة الإلكترونية في إدخال البيانات تساعد فرق التقصي في الوصول إلى المكان في أقرب وقت ممكن، وتسهّل على مديريات الصحة تشكيل جدول للمخالطين بشكل بسيط وميسر". 

وتابع : "وزارة الصحة اعتمدت منذ فترة إدخال البيانات إلكترونيا عبر الأجهزة اللوحية (تابلت) ومنحت العطاء لشركة تكنولوجيا، وظفت اختصاصيين ودربتهم على عملية إدخال البيانات تخدم فرق التقصي بعملها للوصول إلى المخالطين، وإيصال جميع النتائج إلى المختبر المركزي بشكل دقيق وسريع" . 

وأضاف الزيتاوي أن "إدخال البيانات الشخصية عبر ‘التابلت‘ تشمل اسم المخالط أو المصاب، ورقم هاتفه، وموقعه الجغرافي عبر خاصية (جي بي إس) ويصل إلى ‘السيرفر‘ الخاص بموقع وزارة الصحة"، لافتا النظر إلى أن "الأمر يخدم فرق التقصي في حال ظهرت نتيجة فحص إيجابية".

وبين  : "بحسب وزارة الصحة، فإنه سيتم خلال الأيام المقبلة إدخال البيانات عبر نظام خاص يدعى "سندس" يبلغ صاحب النتيجة السلبية بنتيجته عبر رسالة نصية، ويقدّم بعض النصائح الطبية والوقائية، وإذا كانت النتيجة إيجابية أيضا يتم إرسال رسالة لصاحبها تتضمن رقم هاتف للتواصل مع الجهة المعنية لمتابعة حالته"  . 

وأكد الزيتاوي أنه "وبعد أتمتة الفحوصات المخبرية تم تفادي نحو 95% من أخطاء كانت تعاني منها فرق التقصي خاصة في أرقام الهواتف، أو الأسماء، أو أصحاب العينات، إضافة إلى سرعة الإنجاز بالفحوصات المخبرية". 

وعن أسباب فرض الحظر الشامل، قال الزيتاوي، إن "الحظر الشامل يسهم في الوصول إلى المخالطين أو المصابين بطريقة أسرع؛ لأن بعض المناطق قد تكون مكتظة في الأيام الاعتيادية"، موضحا أنه "في الوقت الحالي الأولوية في الفحوصات على مخالطي المصابين أكثر بحكم زيادة أعداد الإصابات في الأردن، لكن الفحوصات العشوائية تطبق الآن لكن بأعداد أقل من قبل". 

"الوصول إلى المخالطين يقسّم إلى فئات، حيث لا يتم التأخر على مخالطي الدرجة الأولى، ويتم فحصهم فورا، إضافة إلى الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض قوية وبحاجة إلى دخول المستشفى تكون لهم الأولوية، ومن يتم تقييمهم بأنهم مَعديون بشكل سريع أيضا لهم أولوية، لكن المخالط البعيد لا نعطيه أولوية ممكن أن يمر يومان أو ثلاثة أيام لتصل إليه فرق التقصي" أضاف الزيتاوي، موضحا أن "التأخر على المخالط البعيد سببه إظهار النتيجة بشكل أكثر دقة". 



مواضيع ساخنة اخرى
النعيمي : أولياء أمور يقومون بحل الامتحانات لأبنائهم النعيمي : أولياء أمور يقومون بحل الامتحانات لأبنائهم
وزير الصحة : الوضع لا يدعو للقلق ... واسماء مكررة اخرت اعلان اصابات اليوم وزير الصحة : الوضع لا يدعو للقلق ... واسماء مكررة اخرت اعلان اصابات اليوم
النعيمي يؤكد ضرورة التحول من نظام التلقين إلى التعلم بالمعنى - تفاصيل النعيمي يؤكد ضرورة التحول من نظام التلقين إلى التعلم بالمعنى - تفاصيل
توزيع حالات كورونا في المحافظات .. اعلاها في عمان وتليها اربد توزيع حالات كورونا في المحافظات .. اعلاها في عمان وتليها اربد
متطلبات الدخول الى الاردن في ظل جائحة كورونا متطلبات الدخول الى الاردن في ظل جائحة كورونا
رفع مخالفة الافراد المخالفين لـ 500 دينار و المنشآت 2000 دينار رفع مخالفة الافراد المخالفين لـ 500 دينار و المنشآت 2000 دينار
نص امري الدفاع  19 و 20 نص امري الدفاع 19 و 20
العوايشة : "على وشك" إنهاء فارضي الإتاوات  ولن يصبح عالم البلطجة هو المسيطر العوايشة : "على وشك" إنهاء فارضي الإتاوات ولن يصبح عالم البلطجة هو المسيطر
اصابة طالبة خلال حريق باحد مختبرات جامعة العلوم والتكنولوجيا اصابة طالبة خلال حريق باحد مختبرات جامعة العلوم والتكنولوجيا
ضبط الشخص الذي ادعت فتاة تحرشه بها داخل حافلة عمومية ضبط الشخص الذي ادعت فتاة تحرشه بها داخل حافلة عمومية
العضايلة يشكر الاردنيين .. تغريدة العضايلة يشكر الاردنيين .. تغريدة
مدير الامن الوقائي السابق زهدي جانبك يروي قصة الخاوات في النوادي الليلية مدير الامن الوقائي السابق زهدي جانبك يروي قصة الخاوات في النوادي الليلية
التربية : تعميم دليل العودة للمدارس التربية : تعميم دليل العودة للمدارس
القبض على ١٤٢ شخصاً مطلوباً  في ثالث أيام الحملات الأمنية .. بالصور القبض على ١٤٢ شخصاً مطلوباً في ثالث أيام الحملات الأمنية .. بالصور
صور : العثور على تمثال اثري قرب الساحة الهاشمية في عمان صور : العثور على تمثال اثري قرب الساحة الهاشمية في عمان
القبض على الملقب روكس " نقيب اصحاب السوابق " القبض على الملقب روكس " نقيب اصحاب السوابق "