مصدر : "إيجابية فحص كورونا تعني حمل الشخص للفيروس حتى وإن تبعها فحص آخر سلبي"

تم نشره الثلاثاء 13 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 11:19 مساءً
مصدر : "إيجابية فحص كورونا تعني حمل الشخص للفيروس حتى وإن تبعها فحص آخر سلبي"
فحص فيروس كورونا

المدينة نيوز :- قال رئيس فرق التقصي الوبائي في إربد علي الزيتاوي، الثلاثاء، إن ظهور نتيجة فحص فيروس كورونا المستجد "إيجابية يعني أن الشخص حامل للفيروس، حتى وإن كانت نتيجة الفحص الثاني سلبية".

واشار : "أي شخص ظهرت نتيجته إيجابية في الفحص الأول ذلك يعني أنه يحمل الفيروس حتى لو ظهرت بفحوصات أخرى سلبية؛ ما يعني أنه حتى لو تكررت الفحوصات، وظهرت النتيجة بفحص واحد إيجابية ذلك يعني أن الشخص يحمل الفيروس" .

وقال "لو ظهرت النتيجة في المرة الأولى إيجابية، وتمت إعادة الفحص بعد يومين أو 3، وظهرت سلبية ذلك لا يعني خلو الشخص من المرض؛ لأن هذا من خصائص الفيروس، وعملية نموه وانتشاره داخل الجسم"، مضيفا أنه "من الممكن أن يكون هناك خطأ في إجراء  الفحص الثاني، وسحب العينة ، أو يمكن أن يكون الفحص في المرة الثانية لم يصل إلى مكان يحوي الفيروس، أو من الممكن أن مناعة الشخص تنشطت وأضعفت الفيروس؛ بالتالي ظهرت النتيجة سلبية" ، وفق المملكة . 

واضاف : "هذه الحالة تكررت معنا مع مصابين سابقين بالفيروس؛ والسبب يعود إلى أن الفيروس قد يكون نشيطا في ساعات، وضعيفا في ساعات أخرى" أضاف رئيس فرق التقصي في إربد، موضحا أن "مناعة الجسم هي التي تقتل الفيروس، وتتسبب بإضعافه". 

عضو لجنة الأوبئة نجوى خوري قالت  :  إنه حال سلبية نتيجة الفحص الأول، قد يعني أن الجسم الإنسان حامل للفيروس بكمية قليلة ولا يمكن للفحص كشفه.

وأشارت خوري إلى أن الوقت الأفضل للكشف عن الفيروس، بعد ظهور أعراض المرض على المصاب.

"إدخال البيانات إلكترونيا"

وأضاف الزيتاوي، أن "الطريقة الإلكترونية في إدخال البيانات تساعد فرق التقصي في الوصول إلى المكان في أقرب وقت ممكن، وتسهّل على مديريات الصحة تشكيل جدول للمخالطين بشكل بسيط وميسر". 

وتابع : "وزارة الصحة اعتمدت منذ فترة إدخال البيانات إلكترونيا عبر الأجهزة اللوحية (تابلت) ومنحت العطاء لشركة تكنولوجيا، وظفت اختصاصيين ودربتهم على عملية إدخال البيانات تخدم فرق التقصي بعملها للوصول إلى المخالطين، وإيصال جميع النتائج إلى المختبر المركزي بشكل دقيق وسريع" . 

وأضاف الزيتاوي أن "إدخال البيانات الشخصية عبر ‘التابلت‘ تشمل اسم المخالط أو المصاب، ورقم هاتفه، وموقعه الجغرافي عبر خاصية (جي بي إس) ويصل إلى ‘السيرفر‘ الخاص بموقع وزارة الصحة"، لافتا النظر إلى أن "الأمر يخدم فرق التقصي في حال ظهرت نتيجة فحص إيجابية".

وبين  : "بحسب وزارة الصحة، فإنه سيتم خلال الأيام المقبلة إدخال البيانات عبر نظام خاص يدعى "سندس" يبلغ صاحب النتيجة السلبية بنتيجته عبر رسالة نصية، ويقدّم بعض النصائح الطبية والوقائية، وإذا كانت النتيجة إيجابية أيضا يتم إرسال رسالة لصاحبها تتضمن رقم هاتف للتواصل مع الجهة المعنية لمتابعة حالته"  . 

وأكد الزيتاوي أنه "وبعد أتمتة الفحوصات المخبرية تم تفادي نحو 95% من أخطاء كانت تعاني منها فرق التقصي خاصة في أرقام الهواتف، أو الأسماء، أو أصحاب العينات، إضافة إلى سرعة الإنجاز بالفحوصات المخبرية". 

وعن أسباب فرض الحظر الشامل، قال الزيتاوي، إن "الحظر الشامل يسهم في الوصول إلى المخالطين أو المصابين بطريقة أسرع؛ لأن بعض المناطق قد تكون مكتظة في الأيام الاعتيادية"، موضحا أنه "في الوقت الحالي الأولوية في الفحوصات على مخالطي المصابين أكثر بحكم زيادة أعداد الإصابات في الأردن، لكن الفحوصات العشوائية تطبق الآن لكن بأعداد أقل من قبل". 

"الوصول إلى المخالطين يقسّم إلى فئات، حيث لا يتم التأخر على مخالطي الدرجة الأولى، ويتم فحصهم فورا، إضافة إلى الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض قوية وبحاجة إلى دخول المستشفى تكون لهم الأولوية، ومن يتم تقييمهم بأنهم مَعديون بشكل سريع أيضا لهم أولوية، لكن المخالط البعيد لا نعطيه أولوية ممكن أن يمر يومان أو ثلاثة أيام لتصل إليه فرق التقصي" أضاف الزيتاوي، موضحا أن "التأخر على المخالط البعيد سببه إظهار النتيجة بشكل أكثر دقة". 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات