تواصل حوار الليبيين في القاهرة.. الدستور يعرقل التوصل لاتفاق

تم نشره الأربعاء 14 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 12:00 صباحاً
تواصل حوار الليبيين في القاهرة.. الدستور يعرقل التوصل لاتفاق
مجلس الدولة يشترط إجراء استفتاء على الدستور

المدينة نيوز :- يواصل وفدا مجلس الدولة الليبي، ونواب "طبرق" مشاوراتهم في العاصمة المصرية، القاهرة لليوم الثالث على التوالي، في محاولة لحسم المسار الدستوري في البلاد.

ولم تفلح المشاورات في حل عقدة الدستور حتى الآن، فبينما يدعو مجلس الدولة إلى ضرورة استفتاء الليبيين على مشروع الدستور، دعا برلمان طبرق إلى تعديله.

وأكدت مصادر ليبية مطلعة على اجتماعات القاهرة تمسك وفد الأعلى للدولة بضرورة إجراء استفتاء على مشروع الدستور، مشيرة إلى أن مشاورات اليوم الأول والثاني لم تصل إلى اتفاق بشأن القاعدة الدستورية، فيما حدث بعض التوافق في نقاط أخرى متعلقة بالانتخابات. بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأشارت المصادر إلى أن الآمال تعقد على مشاورات اليوم الثالث، وأن البيان الختامي سيتضمن النقاط التي توافقت عليها الأطراف المجتمعة.

وتعقد في القاهرة على مدار ثلاثة أيام اجتماعات بين وفدين من مجلسي الدولة والنواب، بدأت أول أمس الأحد حول المسار الدستوري في ليبيا.

ويدور النقاش الحالي حول الاستفتاء على مشروع الدستور أو إجراء بعض التعديلات، وكذلك بحث آليات إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة.

وفي السياق، قال عضو المجلس الأعلى للدولة ناصر مطرود، إن أعضاء لجنة الحوار التابعة للمجلس جرى توزيعهم على 3 مسارات، التنفيذي في جنيف، والمناصب السيادية في المغرب، والدستوري في مصر.

وذكر مطرود، في تصريحات نقلتها قناة "ليبيا الأحرار"، أن "البعثة الأممية ستعمل في النهاية على جمع المشاركين بحوارات جميع المسارات في جلسة واحدة لإجراء صياغة نهائية لما جرى التوصل إليه".

وشهد الأسبوع الجاري، حراكا سياسيا ملموسا بخصوص الأزمة الليبية، ووقع الفرقاء مسودة معايير اختيار المناصب السيادية عقب حوارات جرت في المغرب، كما رعت ألمانيا والأمم المتحدة محادثات "برلين 2" التي دعت إلى إطلاق عملية سياسية شاملة لحل الأزمة.

ويسود ليبيا، منذ 21 أغسطس/ آب الماضي، وقف لإطلاق النار تنتهكه من حين إلى آخر قوات حفتر، المدعومة من مجلس نواب طبرق (شرق) والتيس نفذت في نيسان/ أبريل من العام الماضي هجوما فاشلا على العاصمة طرابلس، وانتهى بهزيمتها وطردها من كافة مدن الغرب الليبي.

عربي 21 



مواضيع ساخنة اخرى
الخشمان يرد على تصريحات الزريقات حول اغلاق مستشفى حمزة الخشمان يرد على تصريحات الزريقات حول اغلاق مستشفى حمزة
لماذا طالب والد " وح وح " باعدامه لماذا طالب والد " وح وح " باعدامه
الصريح والفيصلي يشاركان في حملة " الا رسول الله " الصريح والفيصلي يشاركان في حملة " الا رسول الله "
هيئة الإعلام تدعو ممثلي وسائل الإعلام للحصول على استثناء من قرار حظر التجول الشامل هيئة الإعلام تدعو ممثلي وسائل الإعلام للحصول على استثناء من قرار حظر التجول الشامل
المنتخب الوطني يستدعي 8 محترفين بالخارج للمشاركة بمعسكر دبي المنتخب الوطني يستدعي 8 محترفين بالخارج للمشاركة بمعسكر دبي
السديري : إنشاء مستشفى وجامعة في عمّان .. و مشروع ضخم بين الاردن والسعودية السديري : إنشاء مستشفى وجامعة في عمّان .. و مشروع ضخم بين الاردن والسعودية
المواطن الاردني يستهلك 2 كيلو سمك و 6 كيلو لحم و 30 كيلو دجاج سنويا المواطن الاردني يستهلك 2 كيلو سمك و 6 كيلو لحم و 30 كيلو دجاج سنويا
فتح 3 معابر حدودية أمام حركة المسافرين ابتداءً من الخميس المقبل فتح 3 معابر حدودية أمام حركة المسافرين ابتداءً من الخميس المقبل
تعرف على مواقع فحص كورونا حسب منطقتك تعرف على مواقع فحص كورونا حسب منطقتك
مفاجآت منظومة البلطجة في الأردن مستمرة والأمن بدأ يفتح دفاتر “المخدرات” مفاجآت منظومة البلطجة في الأردن مستمرة والأمن بدأ يفتح دفاتر “المخدرات”
النعيمي : أولياء أمور يقومون بحل الامتحانات لأبنائهم النعيمي : أولياء أمور يقومون بحل الامتحانات لأبنائهم
الأسماء النهائية للقوائم الانتخابية - جداول الأسماء النهائية للقوائم الانتخابية - جداول
وزير الصحة : الوضع لا يدعو للقلق ... واسماء مكررة اخرت اعلان اصابات اليوم وزير الصحة : الوضع لا يدعو للقلق ... واسماء مكررة اخرت اعلان اصابات اليوم
النعيمي يؤكد ضرورة التحول من نظام التلقين إلى التعلم بالمعنى - تفاصيل النعيمي يؤكد ضرورة التحول من نظام التلقين إلى التعلم بالمعنى - تفاصيل
توزيع حالات كورونا في المحافظات .. اعلاها في عمان وتليها اربد توزيع حالات كورونا في المحافظات .. اعلاها في عمان وتليها اربد
متطلبات الدخول الى الاردن في ظل جائحة كورونا متطلبات الدخول الى الاردن في ظل جائحة كورونا