مشادة كلامية بين نواب شيعة وأكراد تعلق جلسة لبرلمان العراق

تم نشره الأربعاء 14 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 09:30 مساءً
مشادة كلامية بين نواب شيعة وأكراد تعلق جلسة لبرلمان العراق
مجلس النواب العراقي

المدينة نيوز  :-  تسببت مشادة كلامية وقعت بين نواب عراقيين من كتل سياسية شيعية وكردية، الأربعاء، في تعليق جلسة اعتيادية للبرلمان حتى إشعار آخر.
وافاد مراسل الأناضول بأن أعضاء من كتلة “الفتح”، التي تضم غالبية فصائل “الحشد الشعبي”، انتقدوا بشدة تصريحات للقيادي بالحزب الديمقراطي الكردستاني، هوشيار زيباري، الأمر الذي أثار رفض عدد من النواب الأكراد.
والأسبوع الماضي، قال زيباري، في تصريحات صحافية، إن “استهداف أربيل (عاصمة إقليم كردستان شمالي العراق) سببه اعتبار الفصائل الشيعية المسلحة أن الإقليم قريب من الولايات المتحدة”.
وأكد أن “الفصائل المسلحة تستهدف بغداد وأربيل كما استهدفها تنظيم الدولة”.

وكان زيباري يتحدث عن تعرض مطار أربيل، نهاية الشهر الماضي، لهجوم بـ6 صواريخ “انطلقت من منطقة خاضعة لسيطرة الحشد الشعبي”، حسب مؤسسة مكافحة الإرهاب (قوات رسمية) بإقليم شمالي العراق.
واندلعت المشادة الكلامية إثر مطالبة نائب رئيس البرلمان حسن الكعبي، الذي ينتمي لتحالف “الفتح”، زيباري بتقديم اعتذار لفصائل “الحشد الشعبي” على خلفية تصريحاته الأخيرة.
وقال الكعبي خلال الجلسة: “لن نقبل بالإساءة إلى أية مؤسسة رسمية في الدولة العراقية، وعلى هوشيار زيباري تقديم اعتذار يليق بدور الحشد الشعبي”.
ووفق مراسل الأناضول، فإن مطالبة الكعبي قابلها رفض شديد من عدد من النواب الأكراد الذين اعتبروا أن تصريحات القيادي بالحزب الديمقراطي “غير مسيئة” للحشد الشعبي.
وعقب ذلك اندلعت مشادات كلامية بين النواب الأكراد ونواب من تحالف “الفتح”، قبل أن يعلن نائب رئيس البرلمان عن تعليق الجلسة حتى إشعار آخر.

وفي وقت لاحق، أصدرت الدائرة الإعلامية في البرلمان بيانا قالت فيه إنه “تقرر رفع جلسة البرلمان، وسيتم لاحقا تبليغ النواب بموعد عقد الجلسة القادمة”.
وكانت قيادة عمليات نينوى لـ”الحشد الشعبي” العراقي قد نفت، مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، صلتها بإطلاق صواريخ تجاه مطار أربيل الدولي، الذي تتمركز قربه قوات أمريكية، شمالي البلاد.
و”الحشد الشعبي” مكون من فصائل شيعية، وهو تابع رسميا للقوات المسلحة العراقية، إلا أن الكثير من فصائله تتلقى أوامر قادتها المقربين من إيران، وفق مراقبين.
ويشهد العراق، مؤخرا، مطالبات متزايدة من القوى السياسية الداخلية بوضع حد لهجمات بالصواريخ والعبوات الناسفة، تستهدف البعثات الدبلوماسية والقوات الأجنبية في البلاد.
وتتهم واشنطن فصائل شيعية تتلقى الدعم والتمويل من إيران بينها “كتائب حزب الله” العراقي، بالوقوف وراء الهجمات.
(الأناضول)



مواضيع ساخنة اخرى
الزرقاء  : مجهولان يحرقان مركبة الزرقاء : مجهولان يحرقان مركبة
مدير الخدمات الطبية يكشف تفاصيل حالة فتى الزرقاء مدير الخدمات الطبية يكشف تفاصيل حالة فتى الزرقاء
الهواري : الأردنيون يسيرون بخطى واثقة نحو الإغلاق الشامل الهواري : الأردنيون يسيرون بخطى واثقة نحو الإغلاق الشامل
الصحة العالمية : ديكساميثازون هو العلاج الوحيد الذي ثبت فعاليته ضد كورونا الصحة العالمية : ديكساميثازون هو العلاج الوحيد الذي ثبت فعاليته ضد كورونا
بتوجيهات ملكية..القوات المسلحة تلبي احتياجات أرملة الشهيد جميل المواجدة بتوجيهات ملكية..القوات المسلحة تلبي احتياجات أرملة الشهيد جميل المواجدة
رجل الامن صاحب مقولة " الي ما معه حق خبز يوخذ عحسابي " في ذمة الله رجل الامن صاحب مقولة " الي ما معه حق خبز يوخذ عحسابي " في ذمة الله
البدور : أي شخص يعاني من الرشح هو مصاب بكورونا حتى يثبت العكس البدور : أي شخص يعاني من الرشح هو مصاب بكورونا حتى يثبت العكس
توقيف جميع المتهمين بجريمة الزرقاء بجناية الشروع بالقتل العمد توقيف جميع المتهمين بجريمة الزرقاء بجناية الشروع بالقتل العمد
تعيين اردني مساعدا  لأمين عام الأمم المتحدة كمنسق اقليمي للشؤون الإنسانية في سوريا تعيين اردني مساعدا لأمين عام الأمم المتحدة كمنسق اقليمي للشؤون الإنسانية في سوريا
هل سيتم صرف رواتب القطاع العام يوم الأحد المقبل .. العايد يجيب هل سيتم صرف رواتب القطاع العام يوم الأحد المقبل .. العايد يجيب
اصابتان جراء مشاجرة واسعة قرب اشارات كلية حطين اصابتان جراء مشاجرة واسعة قرب اشارات كلية حطين
ارادة ملكية بقبول استقالة 4  أعيان  .. أسماء ارادة ملكية بقبول استقالة 4 أعيان .. أسماء
خديجة بن قنة تعلق على جريمة الزرقاء  : من فاطمة بنت جرش الى فتى الزرقاء خديجة بن قنة تعلق على جريمة الزرقاء : من فاطمة بنت جرش الى فتى الزرقاء
العايد يقدم وعدا للاردنيين العايد يقدم وعدا للاردنيين
الخصاونة يزور طفل الزرقاء في مدينة الحسين الطبية الخصاونة يزور طفل الزرقاء في مدينة الحسين الطبية
تشكيل لجنة للمركز الوطني لمكافحة الأوبئة .. اسماء تشكيل لجنة للمركز الوطني لمكافحة الأوبئة .. اسماء