قبل معركة ترامب وبايدن.. جدل المجمع الانتخابي يعود مجددا

تم نشره الجمعة 16 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 12:43 صباحاً
قبل معركة ترامب وبايدن.. جدل المجمع الانتخابي يعود مجددا

المدينة نيوز :- ليس بالضرورة أن يفوز المرشح الحاصل بغالبية الأصوات في الاقتراع الشعبي بمنصب الرئيس في الولايات المتحدة، فالفوز يأتي بحصول المرشح على أصوات أكثر في "المجمع الانتخابي"، فما هو هذا النظام الفريد الذي تتميز به الانتخابات الأميركية؟

يرى المقترعون الأميركيون في يوم الانتخابات أسماء مرشحي الرئاسة على بطاقة الانتخاب، لكن أصواتهم تختار في الواقع أعضاء المجمع الانتخابي، أو الهيئة الانتخابية، الذين يختارون بدورهم أحد المرشحين.

يضم المجمع الانتخابي 538 عضوا تقسم على الولايات وعلى العاصمة واشنطن طبقا لعدد السكان،

واستنادا إلى تمثيل كل ولاية في الكونغرس بمجلسيه، فبعض الولايات الصغرى يمثلها ثلاثة أعضاء فقط، وأخرى كبيرة مثل كاليفورنيا يمثلها 55 عضوا.

أما العاصمة واشنطن، فيمثلها في المجمع الانتخابي ثلاثة أعضاء، رغم عدم تمثيلها في الكونغرس على أساس انتخابي.

يحتاج الفائز في انتخابات الرئاسة الأميركية إلى الحصول على 270 صوتا في المجمع الانتخابي.

وفي 48 ولاية، تذهب كل أصوات ممثليها في المجمع الانتخابي للفائز بأغلبية أصوات الولاية، بينما تقسم أصوات المجمع حسب نسبة الفوز في التصويت في ولايتين فقط، هما مين ونبراسكا.

ورجحت أصوات المجمع الانتخابي في عدة مرات عبر تاريخ الولايات المتحدة، كفة مرشح خسر التصويت الشعبي، لكنه فاز بغالبية أصوات المجمع الانتخابي، ومنهم جورج بوش الابن عام 2000، والرئيس الحالي دونالد ترامب في 2016.

نظام انتخابي فريد توصل إليه واضعو الدستور الأميركي في القرن الثامن عشر، كحل وسط بين من يؤيدون انتخابات شعبية مباشرة، ومن يريدون إعطاء حق الاختيار للمجالس التشريعية المحلية في الولايات.

يرى كثير من الأميركيين أن النظام المعتمد لاختيار رئيس للبلاد منذ عام 1787 عفا عليه الزمن، وظهرت أصوات تدعو إلى تعديل الدستور لإلغاء أو مراجعة نظام المجمع الانتخابي.

وتقدم أعضاء ديمقراطيون في مجلس الشيوخ، هم برايان شاتز وديك دوربن وديان فاينستاين وكرستن غليبراند، في شهر مارس الماضي، باقتراح لتعديل الدستور يدعو لإلغاء نظام المجمع الانتخابي.

لكن التحرك لم يلق دعم أي من المشرعين الجمهوريين، بل أبدى عدد منهم معارضتهم إياه، إذ يرون أنه يضر بالمناطق الريفية للبلاد التي لن تحظى باهتمام المرشحين، مقارنة بالمناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة.

ويتيح نظام المجمع الانتخابي لولايات ذات كثافة سكانية منخفضة مثل ألاسكا وديلاوير ومونتانا وفرمونت، بأن يكون لها دور كبير في الانتخابات الرئاسية، مما يعني أن تأثير صوت الناخب في ألاسكا مثلا، أكبر من تأثير صوت الناخب في كاليفورنيا.

وكتب رابع الرؤساء الأميركيين، جميس ماديسون، وهو أحد "الآباء المؤسسين" للبلاد في تفسير الأمر، أنه في غالب الأحيان "يتم اتخاذ قرارات، ليس بموجب قوانين العدالة وحقوق طرف الأقلية، وإنما من خلال القوة المتفوقة لغالبية متسلطة وصاحبة مصلحة".

وفي غياب نظام المجمع الانتخابي، سيتمكن عدد قليل من الولايات ذات التعداد السكاني الكبير، مثل كاليفورنيا وتكساس وفلوريدا ونيويورك وبنسلفانيا، وفي أقصى الحالات سبع ولايات، من انتخاب رئيس للبلاد والسيطرة على السلطة التنفيذية.

ولكن إذا تمكن مرشح رئاسي من الفوز بأصوات ممثلي كبريات ولايات البلاد، وفق المجمع الانتخابي، فإنه لا يزال بحاجة إلى 61 من أصوات المندوبين لحسم فوزه في الانتخابات.

لذلك فإن هذا النظام الانتخابي الفريد، وعلى غرار مجلس الشيوخ، يمنح الولايات الصغرى نفوذا ويتيح لها الحفاظ على استقلاليتها في القضايا الوطنية المختلفة.

ويقول مناصروه إن الانتخابات الأميركية، التي اتسمت بالتنافس وأوصلت العديد من الرؤساء الجمهوريين والديمقراطيين إلى البيت الأبيض، هي دليل على نجاح هذا النظام الانتخابي.

المصدر : سكاي نيوز 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات