"الدكتور حمار" يعالج عمال الصحة المجهدين من كورونا‎ في إسبانيا

تم نشره الجمعة 16 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 07:41 مساءً
"الدكتور حمار" يعالج عمال الصحة المجهدين من كورونا‎ في إسبانيا

المدينة نيوز :- توفر إحدى الجمعيات في إسبانيا جلسات استرخاء مجانية للعاملين في قطاع الرعاية الصحية، تشكل علاجا لهم من الإرهاق والإجهاد العصبي الناتجين من مشاركتهم في مكافحة فيروس كورونا المستجد، والمميز في هذا العلاج أنه بوساطة الحمير.

تصرخ مونيكا موراليس فرحا وهي تحمل بين ذراعيها ”جحشا“ عمره عشرة أيام.

ويشكل حمل هذا الحمار الصغير طريقة ترتاح من خلالها هذه الممرضة البالغة من العمر 25 عاما، وهي فرصة وفرتها لها جمعية ”إل بوريتو فيليس“ أو ”الحمار السعيد“.

 تقول مونيكا التي عملت شهرين في أحد مستشفيات مدريد خلال الربيع، أي في ذروة أزمة كورونا، إن ”ما عشناه (خلال الموجة الأولى من الجائحة) كان ظالما، وها هو الأمر يتكرر اليوم“.

وتضيف الممرضة التي أصبحت الآن تعمل في هويلفا (جنوب): ”ثمة المزيد من المرضى والمزيد من التشنج، سواء بين الزملاء، أو حتى في الشارع“.

وتتابع وهي تدل على الحمير: ”المكوث معها يساعدني كثيرا“.

وأطلق مشروع ”الدكتور حمار“ في نهاية حزيران/يونيو الماضي، بهدف مساعدة العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين تأثروا نفسيا ومعنويا بمشاركتهم في معركة مكافحة فيروس كورونا.

وأدت الجائحة في إسبانيا إلى إصابة نحو مليون شخص، توفي منهم أكثر من 33 ألفا.

ويستخدم العلاج بوساطة الحيوانات لمواجهة الإجهاد العصبي والاكتئاب والقلق، لكن المألوف هو الاستعانة بالأحصنة لا الحمير.

وتملك جمعية ”إل بوريتو فيليس“ في موقع ريفي قرب متنزه دوفيانا في منطقة الأندلس (جنوب) 23 حمارا سبق أن استعين بها لمساعدة مرضى الزهايمر أو أطفال يعانون اضطرابات.

2020-10-55-27

 يقول مسؤول الجمعية، لويس بيخارانو (57 عاما): ”إنها مسألة صحة نفسية، الإجهاد الكبير الذي تتسبب به مكافحة كوفيد-19 يوميا يستنزف العاملين في مجال الرعاية، لكنهم ينهضون مجددا هنا بفضل العلاج بالحمير وسط غابة رائعة الجمال“.

ويلاحظ بيخارانو أن هؤلاء ”يشحنون بطارياتهم هنا قبل أن يعودوا إلى المعركة“ ضد الجائحة.

وخطرت فكرة هذا العلاج لمسؤول الجمعية عندما قرأ كتابا عن ”حمامات الغابة“ التي تستخدم في اليابان كعلاج من الإجهاد العصبي والاكتئاب.

وتشير طبيبة الأورام ماري باز لوبيز (31 عاما)، التي شاركت في المشروع، إلى أن العاملين في مجال الرعاية الصحية يعانون ”القلق والإجهاد“ نظرا لأنهم معرضون ”لخطر الإصابة بالعدوى أو لنقلها إلى زملائهم أو عائلاتهم أو إلى المرضى“ الذين لا يتمتعون بمناعة كافية.

وثمة خطر فعلي على العاملين في مجال الرعاية في إسبانيا، إذ إن 10% منهم أصيبوا، وهي نسبة تبلغ ضعف نسبة الإصابات بين مجمل السكان، وتعتبر من الأعلى في العالم.

وماري باز التي كانت تشعر بتحسن بعدما تنزهت لمدة ساعة في الغابة مع حمار سمي ”ماغاليانس“ (ماجلان)، ترى أن ”الحيوانات تعطي الكثير من الحنان وتولد شعورا بالراحة لأنها ناعمة وهادئة، وهي تساعدنا كي ننسى“.

2020-10-0-15

 وبعد أن يتعرف متخصصو الرعاية المشاركون في البرنامج إلى الحمار، يذهبون في نزهة على مسار محدد يرافقهم فيها مرشد، وعندما  يشعرون بالثقة، يستطيعون أن يعودوا إلى الغابة بمفردهم مع الحمار ويمكثوا فيها وقتا أطول، إذا شاؤوا.

وتؤكد العالمة النفسية ماريا خيسوس أركي، التي شاركت في وضع البرنامج، أن التواصل مع حيوان في الغابة يسمح للشخص بأن يتصرف بحرية أمام من لن يصدر أحكاما عليه.

وشرحت أن الدراسات أظهرت أن العلاج بوساطة الحيوانات يمكن أن ينشط هرمون الأوكسيتوسين المرتبط بالمتعة، ويزيد من مستوى الأندورفين ويقلل الكورتيزول، وهو هرمون التوتر.

ووثقت الدكتورة نيفيس دومينغيز أغويرو (49 عاما) زيارتها خلال الصيف إلى ”الحمار السعيد“ بلوحة جدارية في عيادتها تمثل ممرضة أسندت رأسها على خطم حمار.

 ولا تزال عينا هذه الطبيبة تدمعان عند الحديث عن الموجة الأولى من الوباء، إذ تستذكر المرضى المتروكين في الممرات بسبب قلة عدد الأسرة ما أدى إلى وفاة كثر منهم دون أن يتمكنوا من رؤية أحبائهم.

وتقول ضاحكة إن تجربتها مع الحمير كانت ”رائعة“ و“لا تصدق“، مبدية أسفها لأن المكان ”بعيد جد“ من العاصمة.

وحتى اليوم شارك 25 طبيبا وممرضة في المشروع الذي كان من المقرر أن يستمر إلى تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، لكن لويس بيخارانو بات يفكر في تمديده، خشية أن تستمر الجائحة ”سنوات“.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات