داودية : سنعمل على تحويل أفكار الملك إلى بذور نغرسها في الأرض

تم نشره السبت 17 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 08:35 صباحاً
داودية : سنعمل على تحويل أفكار الملك إلى بذور نغرسها في الأرض
وزير الزراعة محمد داودية

المدينة نيوز:- قال وزير الزراعة محمد داودية إن جلالة الملك أطلق نداءاً يحمل شحنة أمل كبرى للإنسانية في حديثه بمناسبة يوم الغذاء العالمي، لفت فيه إلى وضع الغذاء العالمي الذي يتميز بالنقص الشديد والذي ازداد تفاقما بسبب جائحة كورونا وهو ما يشمل اليوم 690 مليوناً من بني البشر يعانون سوء التغذية.
وأضاف داودية أن الملك وضع العالم في “حالة الغذاء العالمي” الذي يعاني من تحديات تقليدية كالتغير المناخي وشح المياه والحروب و الاضطرابات وأزمات اللجوء العالمي، داعيا في حديثه إلى حوار بورلوغ الدولي لوضع الحلول التي تقوم على بناء نظام عالمي شامل عن طريق ما أسماه ضبط العولمة وذلك بتعزيز العمل العالمي المشترك ودعم روح الابتكار وبنية الزراعة التحتية والأفكار الإبداعية في مجالات الإنتاج والتزويد والتخزين وتبادل الخبرات، بدل استثمار الموارد الإنسانية في التسلح والحروب ، وفق "الغد" .
ولفت داودية إلى أنه يمكن تكثيف “نداء الملك” بجعل الصحة والحياة أعلى، وذلك بالتعاون الانساني بدل التنازع.

وقال داودية إن الملك بين الأهمية القصوى لدعم المزارعين وتوفير التمويل والتدريب والحلول التكنولوجية لهم وهو ما يمكننا من إنشاء شبكات أمن غذائي عالمي، لافتا إلى الموقع الجيوسياسي للأردن وهو ما يسهل وينسق العمل الدولي وقت الأزمات.

وفي سياق متصل، بين داودية أن الملك عرض استخدام الأردن كمركز إقليمي للغذاء مما يعزز الاستجابة العالمية للأزمات الغذائية والكوارث، موضحا أن هاجس الملك الذي عبر عنه في أكثر من مناسبه هو التحذير من نشوب أزمة نقص غذاء وضرورة الاستعداد لمواجهة أوبئة وتحديات جديدة.

وبين داودية أن الملك حدد خريطة الطريق التي تتمثل بتطوير طرق جديدة لإنتاج الغذاء والتكيف مع المتغيرات والعمل بجرأة وخفض الكلفة والترفق بالبيئة وإتاحة الغذاء للجميع عن طريق التعاون والعمل معاً، في حين سيقابل ذلك النداء الملكي بالكثير من الاحترام والتقدير عالميا. وسيحثنا على تحويل الأفكار الثمينة التي تضمنها إلى بذور نغرسها في الأرض.