البيئة: حملات تفتيشية للتأكد من التزام المنشآت بالاشتراطات البيئية

تم نشره الإثنين 19 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 10:20 مساءً
البيئة: حملات تفتيشية للتأكد من التزام المنشآت بالاشتراطات البيئية
وزير البيئة نبيل مصاروة

المدينة نيوز :-  أكد وزير البيئة نبيل مصاروة أهمية تفعيل فرق التفتيش التابعة لمركز الوزارة والمحافظات وإطلاق حملة شاملة على المنشآت والمصانع في محافظات المملكة كافة للتأكد من التزامها بالاشتراطات البيئية والأنظمة والتعليمات والقوانين الناظمة لعملية التشغيل.
جاء ذلك خلال لقائه اليوم الاثنين مدراء المديريات في المركز والمحافظات في مبنى وزارة البيئة. وشدد المصاروة على عدم التهاون مع المخالفين، وتحديدا من تكررت مخالفاتهم لأكثر من مرة، وتحويلهم إلى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ العقوبات القانونية بحقهم. وقال مصاروة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا): سنقدم جميع اشكال الدعم المالي واللوجستي لمكاتب البيئة في المحافظات وحل المشكلات كافة ليكونوا قادرين على تنفيذ البرامج والمهام وتقديم الخدمات للجميع على حد سواء.
وأشار إلى أن الوزارة بصدد إطلاق سلسلة حملات للنظافة العامة تشمل محافظات المملكة كافة، وبتشاركية مع جميع الجهات المعنية لمدة عام، يتخللها الإعلان عن مسابقة لأنظف محافظة وتحديد جائزة خاصة لتلك المسابقة.
ولفت إلى أن أبواب الوزارة مفتوحة للجميع لتلقي أية ملاحظات من المواطنين كافة للتعاون والاستجابة لأية مقترحات تخدم مسيرة العمل والبناء وحسب الظروف وما تتطلبه طبيعة المرحلة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.
يذكر أن التعليمات الأخيرة الصادرة عن رئاسة الوزراء لسنة 2020 لغايات التفتيش على الأنشطة الاقتصادية ذات الأثر البيئي، منحت المفتشين صلاحية مطلقة بدخول أية منشأة اقتصادية لا تلتزم بالاشتراطات، وطلب عينات من المواد المستخدمة لفحصها وتحليل درجة الانبعاثات من قبل مختبرات معتمدة، لمعرفة درجة الالتزام بالقواعد والاشتراطات الفنية الأردنية، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحسب نتائج التفتيش والأداء البيئي، وفقا للتشريعات المعمول بها.
وتفرض التعليمات على المفتشين عدم إعاقة عمل المنشأة أثناء التفتيش والتعاون مع القائمين على المنشأة الاقتصادية من خلال تقديم المشورة لهم بما يتوافق مع دور المفتشين الرقابي، ولا يحق للمفتش أن يفتش على منشأة لأحد أقاربه.
وقال مدير قسم التفتيش في وزارة البيئة المهندس محمد الريالات إن الوزارة تستقبل أية تظلمات أو شكاوى من قبل القائمين على المنشآت الاقتصادية في حال قيام المفتش بأية مخالفة بحق المنشأة.
ولفت إلى إجراءات الوزارة المتخذة حال وصول شكاوى ومظلمة من أية منشأة، مبينا أن الوزارة شكلت لجنة مختصة للكشف على وضع المنشأة التي تقدمت بالاعتراض على المفتش لتقييم واقع الحال، وفي حال ثبوت المظلمة، تشكل الوزارة لجنة تحقيق مع المفتش وتتخذ بحقه الإجراءات اللازمة.
وأكد أن الوزارة مستمرة بالحاق جميع المفتشين بدورات تأهيلية لتدريبهم على التعامل مع المنشآت الاقتصادية ضمن برنامج تدريبي ليمارس عمله على المنشأة دون تعطيل نشاطها الاقتصادي.



مواضيع ساخنة اخرى
سطو  مسلح على صيدلية في عمان سطو مسلح على صيدلية في عمان
الأردن : فقدان 12% من الرجال و14% من النساء لوظائفهم بسبب كورونا والاحصاءات تعلق الأردن : فقدان 12% من الرجال و14% من النساء لوظائفهم بسبب كورونا والاحصاءات تعلق
توزيع اصابات كورونا في المحافظات ..اعلاها في عمان وتليها اربد توزيع اصابات كورونا في المحافظات ..اعلاها في عمان وتليها اربد
وفاة سبعينية دهساً في الاغوار الشمالية وفاة سبعينية دهساً في الاغوار الشمالية
أسماء : إحالات الى التقاعد أسماء : إحالات الى التقاعد
الخصاونة يفوض وزير العمل الخصاونة يفوض وزير العمل
الحاج توفيق : لا داع لحظر يوم الجمعة والحظر الجزئي اليومي الحاج توفيق : لا داع لحظر يوم الجمعة والحظر الجزئي اليومي
112 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة ولتحفيز الاستثمار 112 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة ولتحفيز الاستثمار
المفلح : المسن الذي تم تداول صورته لديه قيود ولا يسكن عمان المفلح : المسن الذي تم تداول صورته لديه قيود ولا يسكن عمان
اربد الاعلى باصابات كورونا في المملكة و انخفاض طفيف في عمان اربد الاعلى باصابات كورونا في المملكة و انخفاض طفيف في عمان
مصدر: الرزاز لم يهجر الأردن.. وغادر لظرف عائلي مصدر: الرزاز لم يهجر الأردن.. وغادر لظرف عائلي
تنسيق اردني فلسطيني مصري لمؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية تنسيق اردني فلسطيني مصري لمؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية
“الهدف مرصود” أم “مش شغلك يا مواطن”؟ رئاسة برلمان الأردن تتدحرج لـ”العودات” “الهدف مرصود” أم “مش شغلك يا مواطن”؟ رئاسة برلمان الأردن تتدحرج لـ”العودات”
مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر
الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر
تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء" تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء"