الحكومة الكويتية تحدد موعد انتخابات البرلمان المقبلة

تم نشره الثلاثاء 20 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 01:01 صباحاً
الحكومة الكويتية تحدد موعد انتخابات البرلمان المقبلة
البرلمان الكويتي

المدينة نيوز :- أعلن الناطق باسم الحكومة الكويتية طارق المبزم الإثنين أن مجلس الوزراء وافق على مشروع مرسوم بدعوة الناخبين لانتخابات مجلس الأمة (البرلمان).

وقال المبزم إن موعد الانتخابات المقبل سيكون في الخامس من كانون أول/ ديسمبر المقبل.

ولابد أن يوافق أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، الذي تولى مقاليد الحكم الشهر الماضي بعد وفاة أخيه الأمير الراحل، على هذا المشروع حتى يصبح نافذا.

وتواجه الكويت عضو منظمة أوبك في الوقت الحالي أزمة مالية حادة بسبب هبوط أسعار النفط والتداعيات التي خلفتها أزمة كورونا على الاقتصاد.

ولدى الكويت أقوى برلمان في منطقة الخليج، حيث يمكن للنواب عرقلة التشريعات الحكومية واستجواب رئيس الحكومة والوزراء. وكثيرا ما أدت الاشتباكات بين السلطتين التشريعية والتنفيذية إلى تعديلات حكومية أو إلى حل البرلمان.

وفي السياق ذاته، قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، إن المجلس يستقبل الثلاثاء أمير البلاد الجديد، وولي عهده الشيخ مشعل الأحمد الصباح، في افتتاح دور الانعقاد التكميلي للمجلس.

وذكر الغانم في تصريح صحفي أنه "لن يكون هناك نقاش لأي قوانين في هذه الجلسة البروتوكولية".

وأضاف الغانم أنه "بناء على دعوة من الرئاسة ستكون هناك جلسة خاصة لمناقشة بعض القوانين في مداولتها الثانية وهي الضمان المالي والتركيبة السكانية، والقوانين التي انتهت منها اللجان ورفعت للمجلس وهي قانون المعاقين واللائحة الداخلية للمجلس، بالإضافة إلى تقارير اللجان عن طلبات التحقيق واللجان الأخرى وجميع الكتب الصادرة من الحكومة للمجلس والكتب الصادرة من المجلس للحكومة وذلك لإحالتها إلى الجهات المختصة".

عربي 21