مادبا: البدء بمشروع ترميم وصيانة موقع مكاور الاثري

تم نشره الأربعاء 21st تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 01:08 مساءً
مادبا: البدء بمشروع ترميم وصيانة موقع مكاور الاثري
موقع مكاور الاثري

المدينة نيوز :- بدأت مديرية اثار محافظة مادبا بمشروع صيانة وتأهيل موقع مكاور الاثري والذي يعد من المواقع الاثرية الدينية المهمة بدعم من وزارة السياحة والاثار.
وقال مدير مديرية آثار مأدبا خالد الهواورة لوكالة الانباء الاردنية (بترا) إن المشروع يهدف الى تأهيل قرية مكاور الأثرية سياحيا من خلال أعمال التنقيب والترميم والصيانة للمعالم والكنائس الأثرية الموجودة في الموقع، إضافة الى ترميم المعالم الاثرية في قلعة مكاور وكذلك تزويد الموقع باللوحات الإرشادية والتوضيحية من خلال خطة تفسير متكاملة ووضع خطة إدارة الموقع لضبط وتنظيم إداره العمل الأثري والسياحي داخل وفي حدود الموقع.
وأوضح أن موقع مكاور من أكثر المواقع اثارة للجدل من الناحية التاريخية والروحية كونه ارتبط بقصص دينية وشعبية لها دلالات في الديانات السماوية الثلاث الاسلامية والمسيحية واليهودية، مضيفا ان هذا المكان ارتبط بالذاكرة الزمنية منذ اتباع الديانة المسيحية وذلك للحادثة الشهيرة التي جرت بين ثنايا هذا المكان، ألا وهي قطع راس النبي يحيى عليه السلام ما أعطى للمكان هالة دينية وقدسية ميزته عن باقي المواقع والأماكن. وأكد الهواورة اشراك المجتمع المحلي في هذا المشروع من خلال تشغيل الايدي العاملة المحلية وتدريبهم على اعمال التنقيب والترميم بهدف اشراكهم وإعطائهم دورا في تأهيل الموقع والذي لا يمكن النجاح الا من خلال دعم السكان المحليين وجعلهم يحملون هم تطوير الموقع سياحيا الذي يعود بالفائدة عليهم. وتقع قرية مكاور على بعد حوالي 34 كيلومترا الى الجنوب الغربي من مدينة مادبا وجبل قلعة مكاور شديد الانحدار يقف بشكل مخروطي بين مجموعة من الجبال الوعرة والمنحدرة بشدة ايضا وهي تطل على البحر الميت في الجهة الغربية.