دعوات لتعزيز الصحة النفسية للطلبة في تعليمهم عن بعد

تم نشره الأربعاء 21st تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 05:59 مساءً
دعوات لتعزيز الصحة النفسية للطلبة في تعليمهم عن بعد
تعبيرية حول التعليم عن بعد

المدينة نيوز -  دعا خبراء ومختصون إلى أهمية تعزيز الحالة النفسية للطلبة في تعليمهم عن بعد، والذي يسهم في التكيف مع الواقع الجديد للمتغيرات التي أحدثتها أزمة كورونا، ويرفع من مستوى تحصيلهم العلمي عبر الفضاء الإلكتروني.
وبينوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أهمية دور المرشد النفسي والتربوي عبر منصات التعليم الإلكتروني، لأثرهم الايجابي نفسيا واجتماعيا للطلبة وأولياء أمورهم.
وكانت منظمة الصحة العالمية أشارت عبر موقعها الإلكتروني إلى أهمية التأقلم مع الواقع الجديد المتمثل بالعمل عن بعد، وتعليم الأطفال في المنزل وغياب الاتصال المباشر مع أفراد الأسرة الآخرين والأصدقاء والزملاء، ما يتطلب بعضا من الوقت للتكيف مع هذه التغيرات في نمط الحياة، وإدارة مشاعر الخوف من الإصابة بعدوى الفيروس.
استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان الدكتور عبدالله أبو عدس، قال إن التعليم عن بعد أدى إلى كسر العلاقة السيكولوجية بين الطالب والمدرّس، إذ تتضمن المنظومة التربوية، التربية والتعليم والديناميكية التفاعلية.
وأشار إلى أن تأثر الطالب بشخصية المعلم، وقدرته على بث التفاعل بين الطلبة وإيصال المعلومات في الغرفة الصفية، لا يمكن تحقيقه خارجها تحت أي ظرف.
وأوضح أن البيئة المحلية لم تكن معدة نفسيا على التعليم عن بعد سواء للطلبة أو المدرسين أو أولياء الأمور، مبينا أن التفاعل بين الطالب وزميله وايجاد التنافس فيما بينهم هو أمر محفز للعملية التعليمية، فيما غاب ذلك الأمر عن التعليم الإلكتروني، حيث أن الطالب معزول في غرفته ويفتقد للديناميكية والتفاعل المطلوب، إضافة إلى غياب الانشطة الرياضية والفنية والموسيقية.
ودعا الدكتور أبو عدس إلى توفير الأنماط المسلكية الجديدة والحلول غير التقليدية في ظل الأزمات، والتركيز ايضا على مفهوم الإغلاق الذكي، ومراعاة الدمج بين الأصالة والمعاصرة، وتحفيز الطلبة وإعادة ضخ الروح المعنوية والتنافسية للطلبة، وإلصاق الطالب بالبيئة المدرسية وتعزيز التفاعل المطلوب.
كما دعا إلى إيجاد حلول ذكية في هذه المرحلة، وإيجاد بيئة علمية متخصصة بالعناية بالأبعاد النفسية والاجتماعية للطلبة، بما فيها العودة إلى المدارس، مشيرا إلى أن الأردن يتمتع بسمعة تربوية وصحية مرموقة.
وقال أستاذ الإرشاد النفسي والتربوي في الجامعة الهاشمية/ كلية العلوم التربوية الدكتور نادر الزيود، إن التعليم عن بعد هو شكل جديد من التعليم، إلا أن الأردن نجح في ذلك الأمر.
وبين أن الكثير من الآباء تمكّنوا من التغلب على الصعوبات والسلبيات التي قد تواجه الأبناء، وبالرغم من حالة الانطواء التي يعيشها الطلبة في البيوت إلا أنها مؤقتة، فيما دور الأهل التحفيزي للتعلم هو عامل مساعد لاستمرارية التعليم.
فيما أشار إلى دور أهمية المرشد النفسي والتربوي عبر المنصات التعليمية، للتواصل مع الطلبة وأولياء أمورهم وتذليل الصعاب إن وجدت، إضافة إلى دورهم في مراقبة أداء المعلمين عبر المنصة وأساليب التواصل مع الطلبة، عدا عن تقديم محاضرات بشكل اسبوعي للأهالي وأبنائهم لتحفيز الهمم ورفع المعنويات وإعطاء الحلول لمعالجة المشاكل التي قد تصادف الأبناء، بما يسهم في رفع أداء تحصيلهم العلمي.
وقال المتخصص في علم الاجتماع العام والنظريات الاجتماعية الكلاسيكية والمتجددة الدكتور أحمد حجازي، إن التعليم عن بعد هو التعليم المدرسي البيتي الذي يجعل الطالب ضمن علاقات افتراضية إلكترونية، يتدرب على ممارسات يستنبط من خلالها التعلم، بما يُشبع الحاجات الإدراكية لديه.
وأوضح أهمية دور الأسرة المهم في التعليم عن بعد، وتلقّي الطالب عبرها جانبا من التشجيع وتعزيز العملية التعليمية، وإدارة وقته لمتابعة تحصيله العلمي، والحيلولة دون ترك الطالب عبر إشغاله في الشق الإيجابي من التعليم، وإدارة وقته وتطوير مهاراته وزيادة إنتاجيته في التعلّم بطريقة محببة ومشوّقة، ويشعر الطالب حينها بالمسؤولية والتكيّف والاندماج والتكيّف الاجتماعي.
وأشار إلى أنه لتعزيز التعليم عن بعد لدى الطلبة، فلابد من استخدامهم لوسائل وأساليب تشجيعيّة في المنصات التعليمية الإلكترونية، وإطلاق مواهبهم، بحيث يتم مكافأة الطلبة لتصبح العملية التعليمة عن بعد بيئة جاذبة لهم.
وقال أخصائي علم الاجتماع الدكتور عامر العورتاني، إنّ الواقع الذي تعيشه الأسرة الأردنية في ظلّ أسلوب التعلّم عن بُعد يُشكل ظرفاً ضاغطاً وتحدٍيا غير مسبوق، فبيئة المنزل لم تعد كالمعتاد ، حيث أُضيف إلى دورها التقليدي دوراً كانت المدرسة تقوم بمعظم جوانبه.
وأضاف أن الأبوين اليوم يقفان أمام مسؤولية تطبيق تعليمات الدوام المدرسي، والإشراف على مواعيد جدول الحصص الدراسية والذي يتم تنفيذه من خلال المنصة الإلكترونية الرسمية عبر أجهزة الحاسوب أو الهواتف الذكية أو القنوات المتلفزة المخصصة لهذه الغاية، ثمّ متابعة أداء الأبناء للواجبات الدراسية، وتقديم الامتحانات من خلال المنصات المعدّة لذلك في ظلّ أجواء يسودها الانضباط والهدوء والتفاهم والجدّية.
وأشار إلى أن التعليم عن بعد يعتمد إلى جانب الوسائل التكنولوجية على ظروف تتعلق بالجوّ العامّ للأسرة، وامتلاك المهارات والتنشئة الأسرية وقيم الصدق وتحمّل المسؤولية، والرغبة الذاتية في تحصيل العلم، واستثمار هذه الفرصة في بناء الشخصية وتعزيز القدرات الذاتية، وهي معايير لا يمكن تساوي جميع الأسر في إمكانية توفيرها، وهي تكاد تتباين على مستوى الأسرة الواحدة في اختلاف قدرات الأبناء وفروقاتهم الفردية.
ولفت إلى ان الأم على وجه الخصوص أصبحت في هذه المرحلة تستكمل دور المعلم إلى جانب وظيفتها، داعيا إلى إيجاد معادلة توازن بين استكمال متطلبات العام الدراسي وتحقيق التكامل في بناء شخصية الطلبة بما يراعي احتياجاتهم النمائية.
 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات