قوى سياسية تدعم دعوة تركية للحوار الاسلامي

تم نشره الأربعاء 21st تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 06:14 مساءً
قوى سياسية تدعم دعوة تركية للحوار الاسلامي
رجب طيب أردوغان

المدينة نيوز - : أعربت قوى سياسية رئيسية في فلسطين والأردن، الأربعاء، عن دعمها لدعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى عقد حوار بين المسلمين من أجل الخروج من واقعهم المحزن.
وأعرب مسؤولون في حركة "فتح" الفلسطينية، وجماعة الإخوان المسلمين في الأردن وحزبها "جبهة العمل الإسلامي"، في تصريحات منفصلة للأناضول، عن تقديرهم لموقف ودور تركيا في الدفاع عن الإسلام وهويته ومحاربة الإرهاب.
وقال المتحدث باسم حركة "فتح" بالضفة الغربية المحتلة، حسن حمايل، إن "للحوار أهمية كبيرة من أجل الخروج من الواقع الإسلامي المرير، وهو أقصر طريق للخروج من أي أزمة".
وشدد حمايل، على أهمية دعوة أردوغان، وما جاء في تصريحاته حول الأزمات التي تواجه الأمة الإسلامية مثل الإرهاب والجوع والصراعات.
وأضاف: "ما جاء في التصريحات ينطبق على ما يعانيه الشعب الفلسطيني من إرهاب دولة الاحتلال التي تقتل الفلسطيني وتسرق أرضه وموارده".
وشدد على أن فلسطين دائما مع الحوار بين الشعوب من أجل تحقيق سلامة البشرية جمعاء.
وزاد حمايل: "ديننا الإسلامي ينبذ الإرهاب، ومن هذا المنطلق تؤكد فلسطين على دعمها لأي جهود تحارب الإرهاب".
من جانبه، قال معاذ الخوالدة، المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، إن "الشعوب الإسلامية والعربية تدعم كل موقف مشرف في الدفاع عن الإسلام وهويته".
وأضاف: "الشعوب تقدر عاليا الموقف السياسي للرئيس أردوغان لمواجهة الحملات العدائية ضد الأمة الإسلامية".
وذكر الخوالدة، أن "الأمة الإسلامية طيلة عهدها كانت تتعرض لهجمات وصلت إلى الاستعمار، لكن كل محاولات الحد من انتشار هذه الأمة، باءت في نهاية المطاف بالفشل".
في السياق ذاته، اعتبر مراد العضايلة، أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي، أن الدور التركي ومواقف الرئيس أردوغان في الدفاع عن الإسلام "مهمة".
ورأى العضايلة، أن مواقف وسلوكيات بعض الزعماء العرب والمسلمين "باتت تعطي الدافع للهجوم على الإسلام"، دون تفاصيل.
وقال: "الإسلام دين حي وحجم الملتزمين به يقدر بمئات الملايين وهذه الهجمة عليه ومحاولة وقف عجلته وسرعة انتشاره، تأتي نتيجة قوة الدين وأتباعه".

والثلاثاء، وجه الرئيس التركي رسالة مرئية خلال اجتماع تشاوري افتراضي نظمته رئاسة الشؤون الدينية بتركيا لكبار المفتين المعنيين بالشؤون الدينية في البلدان الأعضاء والمراقبة بمنظمة التعاون الإسلامي.
وقال أردوغان في رسالته، إنه "ينبغي لنا كمسلمين أن نصغي إلى بعضنا أكثر، وأن نتبادل الأفكار في هذه الفترة المؤلمة والمليئة بالتحديات".
وأشار إلى أن "التعصب القومي والمذهبي والإرهاب فتن تنخر العالم الإسلامي من الداخل".
وشدد على أن "الواقع المحزن للمسلمين يشجع الإمبرياليين وأعداء الإسلام على محاولة النيل منهم".
وأضاف أن المسلمين واجهوا العديد من المشاكل المعقدة، مثل الإرهاب والجوع والجهل وعدم المساواة في الدخل، والصراعات الداخلية والتفرقة.
وأوضح أن "المنزعجين من صعود الإسلام، يهاجمون ديننا عبر الاستشهاد بالأزمات التي كانوا هم سببا في ظهورها".

ليث الجنيدي، قيس أبو سمرة / الأناضول



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات