عبيدات : لا يستبعد الوصول إلى 3500 إصابة يومية بالفيروس في الأردن

تم نشره الأربعاء 21st تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 10:27 مساءً
عبيدات :  لا يستبعد الوصول إلى 3500 إصابة يومية بالفيروس في الأردن
وزير الصحة نذير عبيدات

المدينة نيوز :- لم يستبعد وزير الصحة نذير عبيدات وصول عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الأردن إلى 3500 إصابة يومية، لكنه استبعد الوصول إلى 5 آلاف إصابة يومية.

عبيدات قال :  "أعتقد أنه قد لا نصل إلى 5 آلاف إصابة ... وقد نصل إلى 3 آلاف ... 3500 حالة وسيكون هنا ضغط على المنظومة الصحية لكن ليس ضغطا كبيرا يؤدي إلى انهيار النظام الصحي".

وذكر وزير الصحة "بالتأكيد لدينا نقص شديد في المختصين بالعناية الحثيثة وهناك برنامج بهذا التخصص سيبدأ قريبا بتدريب أطباء داخل الأردن ليكونوا مختصي عناية حثيثة مستقبلا"، لكن "لدينا أطباء صدرية وأطباء تخدير يقومون بمقام أطباء العناية الحثيثة".

وبدأت حوالي 120 محطة ثابتة في عدة محافظات لسحب العينات لإجراء فحص الكشف عن الفيروس، عدا عن التوسع في المختبرات الطبية، وفق الوزير.

عبيدات أوضح أن الأعداد الحقيقية للعدوى أكثر بكثير من أعداد الإصابات بفيروس كورونا و "10 أضعاف الأعداد التي يتم تشخيصها هم يتعرضون للعدوى وليسوا مرضى فهناك فرق بين العدوى والمرضى وهو متعلق بمناعة الناس".

وأشار وزير الصحة إلى تضاعف في أعداد الإصابات الأسبوعية في الأسابيع الأربعة قبل عودة حظر التجول، لكن في الأسبوعين الأخيرين لم يحصل تضاعف.

عبيدات قال إن المنظمات الصحية العالمية أشارت إلى أن المدارس والجامعات تجمعات خطرة على الوضع الوبائي.

وأوضح أنه في مثل هذه الظروف يجب على طلبة المدارس والجامعات البقاء في البيوت، إذ ليس من السهل التجمع في غرف مغلقة، ولا تمتلك جميع المدارس القدرة على تطبيق التباعد الاجتماعي.

وقال إن %2.5 من الإصابات بالفيروس عالميا تعود لأطفال بعمر أقل من 5 سنوات، وهناك وفيات بين الأطفال المصابين بالفيروس في الأردن.

وأكد على ضرورة التعايش مع الفيروس وارتداء الكمامات والتعقيم والتباعد الجسدي، قائلا إنه أمر مهم ويجب أن يكون سلوكا يوميا، وتمنى أن تتحسن نسبة الالتزام في الأردن.

رئيس الوزراء بشر الخصاونة قال إن اللجنة الإطاريّة العليا للتعامل مع وباء كورونا عقدت اجتماعاً أفضى إلى ضرورة التوجّه إلى إجراءات تخفيفيّة حتى نهاية العام، وارتكزت القرارات على اجتماعات سابقة حصلت للجنة الوطنية للأوبئة الاثنين، درست فيها اجمالا الوضع الوبائي في الأردن في ما يتعلق بفيروس كورونا وتداعياته وسبل التعامل معه.

وأوضح الخصاونة أن مداولات لجنة الأوبئة ومداولات اللجنة الإطارية العليا ارتكزت إلى دراسات جرت بتكليف من وزير الصحة وشارك فيها مختصون من جامعة اكسفورد ومنظمة الصحة العالمية.

عبيدات قال إن دراسة أكسفورد هي دراسة حقيقة ومبنية على نظام إحصائي ووبائي تضم معلومات ومتغيرات مستمدة من واقع الوباء في الأردن.

وأوضح أن ما يُميز الدراسة أنها مبنية على معلومات من الواقع الوبائي في الأردن ومن داخل المستشفيات.

وذكر أن القرارات التي أعلنتها الحكومة الثلاثاء، والمستمرة حتى نهاية العام جاءت لعدم إرباك الناس، "ومن حيث المبدأ هذا الوضع سيبقى حتى هذا التاريخ" ، وفق المملكة . 

وإذا ما ثبت أن الوضع الوبائي تغير إلى الأفضل أو الأسوأ ستتغير الأمور (القرارات)، وما يحكم الإجراءات هو عدد الحالات وقدرات المستشفيات.

وبشأن فرض حظر تجول طويل الأمد، ذكر عبيدات أن الإغلاق لفترات طويلة "لم يعد مجديا"، موضحا أنه إذا امتد الحظر لأسبوع أو أسبوعين سيكون هناك انخفاض في عدد الحالات، لكن تبين من تجارب الآخرين وحتى من الدراسة التي تقيس على تجارب الآخرين أنه عند انخفاض عدد الإصابات سيكون هناك نوع من الارتياح ويعود الناس إلى التقليل من الإجراءات الوقائية وتعود الأرقام إلى الارتفاع من جديد.



مواضيع ساخنة اخرى
مدير  المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره مدير المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره
الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع
128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة 128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة
3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن 3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن
الأردن : وفاة رابع طبيب بكورونا اليوم الأردن : وفاة رابع طبيب بكورونا اليوم
توزيع اصابات كورونا في المحافظات ليوم الاربعاء توزيع اصابات كورونا في المحافظات ليوم الاربعاء
اسماء  : مرشحون للتعيين في وزارة الصحة اسماء : مرشحون للتعيين في وزارة الصحة
وفاة طبيب بكورونا ترفع عدد الوفيات لـ 15 طبيبا وفاة طبيب بكورونا ترفع عدد الوفيات لـ 15 طبيبا
وفاة طبيب أردني شاب بسبب كورونا وفاة طبيب أردني شاب بسبب كورونا
اسماء الاطباء المعينين في المستشفيات الميدانية اسماء الاطباء المعينين في المستشفيات الميدانية
مشادات بين رجال امن وشبان في الصويفية بسبب الكمامات مشادات بين رجال امن وشبان في الصويفية بسبب الكمامات
عماد فراجين للمدينة نيوز : انا حي ارزق .. وخبر حادث السير مختلق عماد فراجين للمدينة نيوز : انا حي ارزق .. وخبر حادث السير مختلق
عاجل : اعادة العمل بالزيادة المقررة لموظفي الجهاز الحكومي وضباط وأفراد القوات المسلحة ورتب المعلمين عاجل : اعادة العمل بالزيادة المقررة لموظفي الجهاز الحكومي وضباط وأفراد القوات المسلحة ورتب المعلمين
بلاغ موازنة 2021: لا ضرائب جديدة وإعادة صرف العلاوة الإضافية بلاغ موازنة 2021: لا ضرائب جديدة وإعادة صرف العلاوة الإضافية
وزير العمل : الحكومة لن تسمح بإجراء هيكلة في القطاع الخاص وزير العمل : الحكومة لن تسمح بإجراء هيكلة في القطاع الخاص
١٠٠ طبيب مصاب بكورونا منهم ٩ في العناية الحثيثة ١٠٠ طبيب مصاب بكورونا منهم ٩ في العناية الحثيثة