مستشار ترامب: الصين تهديد القرن

تم نشره الخميس 22nd تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 12:33 صباحاً
مستشار ترامب: الصين تهديد القرن
روبرت أوبراين

المدينة نيوز :- صرح مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، روبرت أوبراين، بأن الصين هي "تهديد القرن"، موجها مختلف التهم إلى الحزب الشيوعي الصيني، بما فيها المتعلقة بفيروس كورونا والتجارة وغيرها.

وقال أوبراين خلال منتدى "مستقبل الأطلسي" الافتراضي، الذي حضره قادة عسكريون أمريكيون وبريطانيون، إضافة إلى مسؤولين في الاستخبارات، إن "الحزب الشيوعي الصيني يسعى للهيمنة في جميع المجالات والقطاعات... ويخطط لاحتكار كل الصناعات المهمة في القرن الـ 21".

واتهم أوبراين الصين بأنها "استخدمت التجسس السيبراني لاستهداف الشركات التي تعمل على تطوير لقاحات وأدوية ضد فيروس كورونا في أوروبا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، وذلك بموازاة الادعاء بضرورة التعاون الدولي".

وأشار أوبراين إلى أن الغرب قدم الكثير من الامتيازات والتسهيلات للصين خلال العقود الماضية، بما في ذلك منح العضوية في منظمة التجارة العالمية، آملا بانفتاح الصين سياسيا واقتصاديا، ورفعها الحواجز أمام الشركات الأجنبية، لكن "هذه الوعود لم تنفذ حتى اليوم للأسف"، حسب قوله.

وأضاف مستشار ترامب أن قيادة الحزب الشيوعي الصيني "زادت من شدة موقفها الشمولي وهيمنة الدولة على الاقتصاد".

وتابع أن تعامل الصين مع فيروس كورونا "أزال كل الشكوك المتبقية بشأن نواياها"، متهما بكين بأنها "أجبرت" المنظمات الدولية على استخدام معدات صينية للاتصال، كما اتهم الحزب الشيوعي بعرقلة عمل شركات أجنبية تزامنا مع دعم الشركات الصينية.

وانتقد أوبراين المشروع الصيني للبنية التحتية "الحزام والطريق"، معتبرا أنه يهدف لزيادة اعتماد دول أخرى على الصين وتقويض سيادتها لتدعم مواقف الحزب الشيوعي الصيني في الأمم المتحدة وغيرها من الساحات.

يذكر أن العلاقات بين الولايات المتحدة والصين شهدت توترات بسبب عدة قضايا في الفترة الأخيرة، منها التجارة وقضية هونغ كونغ والاتهامات الأمريكية لبكين بإخفاء معلومات عن فيروس كورونا والتجسس والهجمات السيبرانية وغير ذلك من القضايا.

وكانت الصين قد دعت الدول الغربية، وخاصة الولايات المتحدة للتخلص من قوالب التفكير الاستعمارية، معتبرة الانتقادات الغربية لها بأنها جزء من "الهستيريا المعادية للصين".

المصدر: رويترز



مواضيع ساخنة اخرى
الحاج توفيق : لا داع لحظر يوم الجمعة والحظر الجزئي اليومي الحاج توفيق : لا داع لحظر يوم الجمعة والحظر الجزئي اليومي
112 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة ولتحفيز الاستثمار 112 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة ولتحفيز الاستثمار
المفلح : المسن الذي تم تداول صورته لديه قيود ولا يسكن عمان المفلح : المسن الذي تم تداول صورته لديه قيود ولا يسكن عمان
اربد الاعلى باصابات كورونا في المملكة و انخفاض طفيف في عمان اربد الاعلى باصابات كورونا في المملكة و انخفاض طفيف في عمان
مصدر: الرزاز لم يهجر الأردن.. وغادر لظرف عائلي مصدر: الرزاز لم يهجر الأردن.. وغادر لظرف عائلي
تنسيق اردني فلسطيني مصري لمؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية تنسيق اردني فلسطيني مصري لمؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية
“الهدف مرصود” أم “مش شغلك يا مواطن”؟ رئاسة برلمان الأردن تتدحرج لـ”العودات” “الهدف مرصود” أم “مش شغلك يا مواطن”؟ رئاسة برلمان الأردن تتدحرج لـ”العودات”
مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر
الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر
تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء" تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء"
وفاة رائد صناعة الحديد في الأردن وفاة رائد صناعة الحديد في الأردن
وفاة طبيب جديد بفيروس كورونا وفاة طبيب جديد بفيروس كورونا
مدير  المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره مدير المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره
الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع
128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة 128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة
3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن 3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن
نيويورك تايمز: البرهان أبلغ بومبيو عدم نية الخرطوم مواصلة التطبيع مع إسرائيل إذا لم يتم تمرير قانون الحصانة