حصول 334 متضررا من العاملين بالقطاع السياحي على دعم مالي

تم نشره الخميس 22nd تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 12:35 مساءً
حصول 334 متضررا من العاملين بالقطاع السياحي على دعم مالي
وزير السياحة والاثار نايف الفايز و رئيسة لجنة حساب الخير ريم أبو حسان

المدينة نيوز:- سلمت لجنة ادارة "حساب الخير"، وزارة السياحة والآثار شيكات لـ 334 عاملا بالقطاع السياحي ممن تضرروا خلال جائحة كورونا، حيث بلغت قيمة الدعم المالي الذي قدمه الحساب نحو 100 ألف دينار، بواقع 300 دينار لكل فرد متضرر.
وتم إصدار الشيكات بأسماء الأفراد المتضررين من منظومة القطاع السياحي والذين تنطبق عليهم معايير الاستحقاق التي وضعها حساب الخير من خلال وزارة التنمية الاجتماعية، وجرى اليوم تسليم الشيكات لوزارة السياحة والآثار لتقوم بدورها بتسليمها للأفراد المستحقين.
ويأتي هذا الحساب في إطار دعم الافراد والأسر الأكثر حاجة والتي فقدت مصدر دخلها اليومي غير المنتظم، وممن لا يتمتعون بالضمان الاجتماعي وليسوا من منتفعي صندوق المعونة الوطنية.
وقال وزير السياحة والاثار نايف الفايز خلال تسلمه الشيكات من قبل رئيسة لجنة حساب الخير ريم أبو حسان في مقر الوزارة اليوم الخميس، إن المساعدات النقدية التي قدمها حساب الخير للعاملين بالقطاع السياحي ساهمت بالتخفيف من الضرر الذي لحق بهم، وكذلك التخفيف من التداعيات المالية والاقتصادية التي تعرضوا لها جراء توقف عملهم بسبب جائحة كورونا.
واضاف إن القطاع السياحي من اكثر القطاعات تضررا في الجائحة، وسيكون آخر القطاعات المتعافية وذلك يعود لكون هذا القطاع يعتمد بشكل كبير على السياحة الوافدة، والتي توقفت بشكل كامل، لا سيما وان عودتها مرتبطة بشكل مباشر بالتعافي من الأزمة عالميا.
وأكد الفايز ضرورة تعاون جميع الجهات سواء كانت رسمية أو غير رسمية، وتضافر الجهود ما بين القطاع العام والخاص لتجاوز هذه الازمة وحتى لا نخسر منشآتنا السياحية، ولا نفقد هذه الفئة من العاملين في هذه المنشآت لما تملكه من خبرات تراكمية، حيث أنهم الوحيدون القادرون على مساعدة القطاع على النهوض عندما تتعافى السياحة عالمياً.
واشار الوزير الى ضرورة تخصيص دعم للعاملين بالقطاع السياحي، والمنشآت السياحية للمحافظة على استمرارية عملها، لا سيما وأن القطاع السياحي هو عصب الإقتصاد الوطني ورافد للعملة الأجنبية ومساهم كبير في تحسين دخل الفرد الأردني.
من جهتها، اوضحت أبو حسان، أن اللجنة دعت الجمعيات السياحية لتزويد حساب الخير بأسماء الافراد التابعين لها والمتضررين من الجائحة، لافتة الى أنه تم التحقق من مطابقتهم لشروط الدعم التي تم إقرارها للأفراد المتضررين من خلال بيانات السجل الوطني الموحد.
واشارت الى أن حساب الخير ينتهج في عمله، التشاركية مع الجهة المنظمة للقطاع الاقتصادي المتضرر لدعم الأفراد المتضررين المنتمين لذلك القطاع، ويعد جزءا من منظومة "صندوق همة وطن" ويستخدم بيانات السجل الوطني في عمله للوصول للأسر والافراد المتضررين ودعم من لا داعم له، مؤكدة اهمية التحقق من بيانات الضمان الاجتماعي وصندوق المعونة الوطنية ليكون ركيزة دعم تعمل على تغطية الأفراد والاسر التي تضررت بسبب الجائحة.
وبينت أبو حسان، أن الحساب يتلقى التبرعات النقدية من الأفراد من القطاع العام او بصفتهم الشخصية، بالاضافة الى تبرعات الجمعيات والمؤسسات والشركات من خلال التبرع المباشر او من خلال الشيكات او الحوالات البنكية من داخل الاردن وخارجه، او من خلال إي فواتيركم، وأي من القنوات الالكترونية الأخرى المتاحة ضمن منظومة "صندوق همة وطن".
يذكر أن قطاع السياحة من القطاعات الأكثر تأثرا في الأردن والعالم بسبب فيروس كورونا نتيجة لتوقف السياحة في العالم حيث بلغت خسائر القطاع السياحي الأردني مليار دينار، فيما تقدر خسائر القطاع عالميا بـ460 مليار دولار.
ومن أكثر القطاعات تضررا محليا، المكاتب السياحية وشركات النقل السياحي، والمنشآت السياحية في قطاع الاقامة وقطاع الحرف اليدوية ومتاجر التحف الشرقية، ومراكز الغوص، والرياضة المائية، والادلاء السياحيين.
وقد تم تأسيس حساب الخير من قبل وزارة التنمية الاجتماعية عام 2010 لتوجيه التبرعات المالية والعينية للأفراد والأسر في حالات الأزمات والطوارئ، وتم اطلاقه مجددا في آذار الماضي، كحساب موحد تحت مظلة وزارة التنمية الاجتماعية لدى البنك المركزي للاستجابة والتخفيف من تداعيات أزمة كورونا على الافراد والاسر المتضررة من الجائحة. -- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات