الأغوار الوسطى: ورشة عمل لتمكين المرأة اقتصادياً

تم نشره الجمعة 23rd تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 12:14 صباحاً
الأغوار الوسطى: ورشة عمل لتمكين المرأة اقتصادياً

المدينة نيوز :-  نظمت جمعية معهد تضامن النساء الأردني بالدعم من الصندوق الإفريقي لدعم المرأة اليوم الخميس، ورشة عمل توعوية لدعم الفرص الإقتصادية والإجتماعية للمرأة بالأغوار الوسطى.
واجمع المشاركون في الورشة، أن جائحة كورونا فاقمت من الأوضاع الإقتصادية للنساء من خلال فقدان الالاف لوظائفهم وتراجع الاشغال التي تعتمد العمالة فيها على القطاع النسوي كالمصانع والزراعة، مشيرين الى ضرورة دعم المرأة اقتصاديا وإجتماعياً وبناء قدراتها من خلال دورات تدريبية والتشبيك مع الجهات الممولة لاقامة المشاريع الصغيرة.
وأشار منسق جمعية تضامن في الاغوار امجد العدوان الى أن المرأة عانت كثيراً جراء جائحة كورونا وتداعياتها الاقتصادية، مشيرا الى ان الأرقام الرسمية ما قبل جائحة كورونا تبين ان نسبة مشاركة المرأة الأردنية الاقتصادية لا تتعدى 2ر15بالمئة في حين ان نسبة القوة العاملة بين النساء تبلغ 14 بالمئة.
وقال انه جرى اقامة ثلاث ورش عمل ضمن مشروع سنابل 1 تهدف لتعزيز الحقوق الاقتصادية للنساء والمساهمة في تفعيل ضمانات الحماية من خلال زيادة الوعي المجتمعي وتحديداً عند النساء بالقضايا الحقوقية والتشريعية ذات العلاقة بالمشاركة الاقتصادية، وتعزيز قدرات العاملات بالمطالبة بحقوقهن وتحديداً الاقتصادية والمتعلقة بالعمل.
وبينت مسؤولة مشروع مكاني في جمعية تطوير واعمار وادي الاردن الخيرية اميرة العدوان ان النساء الفئة الأكثر تضررا اقتصاديا من ازمه جائحة كورونا اذ ان الاف النساء فقدن مصادر دخلهن سواء بسبب اغلاق المصانع او تراجع القطاع الزراعي او تاثيرات الجائحة على المشاريع الصغيرة وتسويق المنتوجات وجميعها قطاعات عمل غير منتظم، لافتة إلى ان هذا الوضع يحتاج إلى التركيز على التوعية والتمكين المعرفي والقانوني لفتح للوصول إلى التمكين الاقتصادي لهن.
واكدت على ضرورة التنسيق والتشبيك بين جميع القطاعات والأطراف من اجل تمكينهن وبناء قدراتهن خلال الفترة المقبلة، موضحة ان المرأة في الاغوار تتميز عن غيرها من مناطق المملكة ان عددا كبيرا منهن يتحملن مسؤولية اعالة الاسر بشكل كامل.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
سطو  مسلح على صيدلية في عمان سطو مسلح على صيدلية في عمان
الأردن : فقدان 12% من الرجال و14% من النساء لوظائفهم بسبب كورونا والاحصاءات تعلق الأردن : فقدان 12% من الرجال و14% من النساء لوظائفهم بسبب كورونا والاحصاءات تعلق
توزيع اصابات كورونا في المحافظات ..اعلاها في عمان وتليها اربد توزيع اصابات كورونا في المحافظات ..اعلاها في عمان وتليها اربد
وفاة سبعينية دهساً في الاغوار الشمالية وفاة سبعينية دهساً في الاغوار الشمالية
أسماء : إحالات الى التقاعد أسماء : إحالات الى التقاعد
الخصاونة يفوض وزير العمل الخصاونة يفوض وزير العمل
الحاج توفيق : لا داع لحظر يوم الجمعة والحظر الجزئي اليومي الحاج توفيق : لا داع لحظر يوم الجمعة والحظر الجزئي اليومي
112 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة ولتحفيز الاستثمار 112 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة ولتحفيز الاستثمار
المفلح : المسن الذي تم تداول صورته لديه قيود ولا يسكن عمان المفلح : المسن الذي تم تداول صورته لديه قيود ولا يسكن عمان
اربد الاعلى باصابات كورونا في المملكة و انخفاض طفيف في عمان اربد الاعلى باصابات كورونا في المملكة و انخفاض طفيف في عمان
مصدر: الرزاز لم يهجر الأردن.. وغادر لظرف عائلي مصدر: الرزاز لم يهجر الأردن.. وغادر لظرف عائلي
تنسيق اردني فلسطيني مصري لمؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية تنسيق اردني فلسطيني مصري لمؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية
“الهدف مرصود” أم “مش شغلك يا مواطن”؟ رئاسة برلمان الأردن تتدحرج لـ”العودات” “الهدف مرصود” أم “مش شغلك يا مواطن”؟ رئاسة برلمان الأردن تتدحرج لـ”العودات”
مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر
الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر
تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء" تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء"