الألمانية الأردنية تشارك في ندوة حول التحكم في الفيضانات

تم نشره السبت 24 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 02:19 مساءً
الألمانية الأردنية تشارك في ندوة حول التحكم في الفيضانات
من الندوة

المدينة نيوز:- ألقى البروفيسور نزار أبو جابر ، مدير مركز دراسة التراث الطبيعي والحضاري في الجامعة الألمانية الأردنية محاضرة بعنوان "التحكم في الفيضانات وإدارة المياه في البتراء النبطية" نظمتها السفارة الأردنية في اليابان والمعهد الوطني للدراسات العليا في اليابان كجزء من ندوة عبر الانترنت حول المياه والكوارث - برنامج التعلم من التاريخ.
وأكدت سفير الأردن في اليابان لينا عناب خلال الندوة على ثراء التراث الثقافي الأردني، مشيرة إلى أهمية وفائدة التعلم من التقنيات القديمة لحل المشاكل الحديثة.
من جانبه ناقش أبو جابر فلسفة الجامعة الألمانية الأردنية والمركز مشيراً إلى النهج العملي التطبيقي المتبع في التعليم والرغبة في حل المشكلات المحلية باستخدام الأساليب والتقنيات الحديثة بالتعاون مع المجتمعات المحلية.
كما ناقش البيئة الطبيعية للبتراء وكيف توفر هذه الطبيعة قضايا جادة لإدارة المياه والفيضانات، وكيف تعامل الأنباط مع هذه المشاكل.
وفي نهاية المحاضرة قدم أبو جابر لمحة عن العمل الذي يتم إجراؤه حاليًا لفهم الهيدرولوجيا بالإضافة إلى التقنيات القديمة المستخدمة في الموقع، وكيف تجري المحاولات للاستفادة من هذه البيانات والرؤى الجديدة للتخفيف من مشكلة الفيضانات في البتراء من خلال إعادة تأهيل أنظمة التحكم القديمة للفيضانات.
حضر المحاضرة طلبة وأعضاء هيئة التدريس من المعهد الوطني للدراسات العليا في اليابان وكذلك من معهد إدارة الكوارث وإعادة الإعمار بجامعة سيشوان في الصين بالإضافة إلى عدد كبير من الجهات المهتمة في الأردن والعالم العربي، حيث بلغ الحضور الحد الأقصى لسعة المنصة وهي 100 مشارك.