الحريري وتشكيل حكومة جديدة

تم نشره الأحد 25 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 12:29 صباحاً
الحريري وتشكيل حكومة جديدة
د . فطين البداد

خرج من الباب عقب احتجاجات شعبية عارمة ليعود بعد سنة من الشباك ، هذا هو حال سعد الحريري المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية .

إذا كان المطلوب حكومة تكنوقراط فإن الحريري نفسه ، ليس شخصية مستقلة كما هو معروف ، بل هو في المحصلة رئيس حزب المستقبل .

لا تخرج مهمة الحريري عن تنفيذ مبادرة ماكرون التي تتضمن اصلاحات لا يعتقد أحد بأنه قادر عليها في غمرة الصراع المعلن بين مختلف الفئات والتيارات ، وإذا كان ثمة صمت من قبل الثنائي الشيعي رغم عدم التصريح بتأييدهما تكليف عون للرئيس القديم الجديد ، فإن ما يجعلهما يبتلعان " البحصة " هو الوضع الاقتصادي المنهار : إذ لا مساعدات دولية بدون وصفة ماكرون الذي ظهر غاضبا في مؤتمر صحفي غير مألوف وبدون موافقة أمريكا .

اربعة " مداهمات " عاشها اللبنانيون دفعت بالأمور إلى ما بعد الحافة : أولها الاقتصاد " الانهيار " وثانيا الاقتصاد " تدهور سعر الليرة " وثالثها كورونا ورابعها انفجار بيروت .. وكل هذه عبر عنها اللبنانيون بحناجرهم الملتهبة دون أن يجدوا قطرة ماء إلا بشروط وضعتها باريس ، وأكملتها واشنطن في ما يشبه صراع الضباع ليثبت الامريكيون بأنهم الأشرس والأشد دون تبديد الغبار الفرنسي من حساب الساحة اللبنانية الملتهبة .

يقف الثنائي الشيعي يترقبان حركة التشكيل الحكومي : إذا ابتعد عنهما فإن الحكومة لن تمر ، وإذا كان لهما نصيب منها فلن تمر المساعدات الدولية .

كيف سيستثنى الحزب وأمل ؟؟.

إنه أمر مستحيل ، وإنها نفس اللعبة ، ولكن لم يكن للحريري أن يعود لولا موافقة " الكل " ومباركتهم ، ونعني بهؤلاء ، الخارج ، أما في الداخل فإنهم هؤلاء الذين هتف الشارع ضدهم " كلن يعني كلن " .. أي ان الذين طالب الشارع بخروجهم من المشهد ، هم الذين يتصدرونه الآن ، وليس هذا فقط ، بل إنهم جاؤوا بأحدهم ليقود " الأصلاح " بينما وقف الجميع ينظرون من طرف خفي إلى الانهيار والليرة وانفجار بيروت وكورونا ، في حين ظل الموت من نصيب الشارع المسكين الذي اكتشف أنه وحيد وعار وجائع وسط غابة من اللصوص والوحوش وآكلي لحوم البشر .

جى بي سي نيوز 



مواضيع ساخنة اخرى
سطو  مسلح على صيدلية في عمان سطو مسلح على صيدلية في عمان
الأردن : فقدان 12% من الرجال و14% من النساء لوظائفهم بسبب كورونا والاحصاءات تعلق الأردن : فقدان 12% من الرجال و14% من النساء لوظائفهم بسبب كورونا والاحصاءات تعلق
توزيع اصابات كورونا في المحافظات ..اعلاها في عمان وتليها اربد توزيع اصابات كورونا في المحافظات ..اعلاها في عمان وتليها اربد
وفاة سبعينية دهساً في الاغوار الشمالية وفاة سبعينية دهساً في الاغوار الشمالية
أسماء : إحالات الى التقاعد أسماء : إحالات الى التقاعد
الخصاونة يفوض وزير العمل الخصاونة يفوض وزير العمل
الحاج توفيق : لا داع لحظر يوم الجمعة والحظر الجزئي اليومي الحاج توفيق : لا داع لحظر يوم الجمعة والحظر الجزئي اليومي
112 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة ولتحفيز الاستثمار 112 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة ولتحفيز الاستثمار
المفلح : المسن الذي تم تداول صورته لديه قيود ولا يسكن عمان المفلح : المسن الذي تم تداول صورته لديه قيود ولا يسكن عمان
اربد الاعلى باصابات كورونا في المملكة و انخفاض طفيف في عمان اربد الاعلى باصابات كورونا في المملكة و انخفاض طفيف في عمان
مصدر: الرزاز لم يهجر الأردن.. وغادر لظرف عائلي مصدر: الرزاز لم يهجر الأردن.. وغادر لظرف عائلي
تنسيق اردني فلسطيني مصري لمؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية تنسيق اردني فلسطيني مصري لمؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية
“الهدف مرصود” أم “مش شغلك يا مواطن”؟ رئاسة برلمان الأردن تتدحرج لـ”العودات” “الهدف مرصود” أم “مش شغلك يا مواطن”؟ رئاسة برلمان الأردن تتدحرج لـ”العودات”
مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر
الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر
تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء" تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء"