ابداعات شبابية في صناعة الخشب للمحافظة على البيئة

تم نشره الأحد 25 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 12:57 مساءً
ابداعات شبابية في صناعة الخشب للمحافظة على البيئة
صناعة الخشب

المدينة نيوز:- من عمان القديمة ، وعبر شوارعها الضيقة ، تنبعث رائحة الماضي لتجتمع مع عبق الحياة وتلتقي مع الحاضر في مشروع (c-hub)، الذي يطلق العنان لابداعات الشباب ويمكنهم من خلق فرص عمل، يكونوا بعدها قادرين على تأسيس أعمال خاصة بهم.
في جبل اللويبدة وسط عمان ، يركز مشروع الـ(c-hub )على تعزيز طاقات الشباب من خلال بناء القدرات عبر ورش عمل متخصصة في مجال الاعمال الخشبية المتنوعة.
يهدف المشروع ، وهو أحد مشروعات مؤسسة " أنا أتجرأ" للتنمية المستدامة، الى تعزيز الريادة الابداعية في مختلف الصناعات من خلال التعلم الممنهج والانخراط في مهنة محددة ما يعمل على خلق فرص عمل للشباب، ليكون نقطة بداية للمشروعات الخاصة بهم.
مديرة البرامج في المؤسسة سهى عياش، قالت، إن هذا المشروع يستهدف الشباب من عمر 18 -30 عاما ، حيث يعمل على اطلاق العنان لهم للتحكم بزمام امورهم والتفكير الناقد والتحليلي ليكونوا اكثر مسؤولية في حياتهم، كونهم اللبنة الاساسية في المجتمع.
واضافت ان المؤسسة تعمل ضمن ثلاثة مستويات تتعلق بالشباب: طويلة الامد تخص من يمتلك مجموعة من الكفايات كالمعرفة والمهارات والميول، يليها المساحات والذي يعتبر مشروع السي هب احدها، وآخرها استدامة البيئة.
واشارت الى ان المشروعات الصغيرة التي تعمل المؤسسة على تقديم الدعم والمساعدة لمتعلميها، تفتح لهم المجال لتكوين مصدر رزق من خلال تعليم الفئة التي تمتلك الرغبة او اساسيات العمل، على انتاج المصنوعات الخشبية بمختلف اشكالها.
وابدت عياش استعداد المؤسسة لرفد صانعي القرار بالدراسات والابحاث التي تساعدهم على خلق فرص عمل للشباب . ويوفر المشروع الآلات والادوات الاساسية التي يحتاجها المتدرب لبدء التعلم حول كيفية صنع الاشياء وبالمجان، وتحت اشراف مدربين متخصصين، مع توفر كل ادوات السلامة العامة اثناء العمل .
منسق المشروع ليث المجبل قال ان المشغل يحوي ماكينات خاصة بالخشب، اضافة الى استخدام الليزر و"سي ان سي" وغيرها، حيث استفاد من المشروع وعلى مدار عامين نحو 500 شخص من مختلف محافظات المملكة.
كاميرا وكالة الانباء الاردنية "بترا" رصدت خلال جولتها في المشغل العديد من الآلات والادوات المستخدمة في صناعة الخشب، اضافة الى اعمال المتدربين، وطرق صناعة الاكسسوارات والطباعة على القماش وغيرها من الفنون اليدوية https://youtu.be/eYbTQdIG-CQ .
وبين المجبل ان هذه المشروعات تعمل على بناء قدرات الشباب والتطبيق المباشر على ارض الواقع" اصنع بنفسك " للخروج بافكار يستطيع من خلالها المتدرب بداية مشروعه والانطلاق به موضحا ان السي هب يعتمد على بناء الكفاءات مع اتباع نهج صديق للبيئة وإعادة التدوير وتحقيق التنمية المستدامة.
يزن الرواجبه احد المتدربين في المشغل والذي لا يزال على مقاعد الدراسة الجامعية بتخصص القانون، اختار تعلم ريادة الاعمال والاقتصاد الابداعي ب "صناعة الخشب".
وقال انه خضع للتدريب مدة اربعة اشهر في مشروع الـ(سي هب)استطاع خلالها تعلم المهارات اللازمة في صناعة الخشب لافتا الى توفر البيئة المناسبة والمواد اللازمة للانتاج.
واضاف انه على ابواب اطلاق مشروعه الخاص "يازان" المتخصص في صناعة الطاولات الخشبية المتنوعة، داعيا الشباب الى الانخراط في العمل الذي يفضلونه وممارسة هواياتهم واستشراف المستقبل وعدم انتظار الوظيفة العامة بعد الانتهاء من الجامعة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات