اربد: ورشات لتعزيز مشاركة الشباب والمرأة بالانتخابات المقبلة

تم نشره الإثنين 26 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 06:17 مساءً
اربد: ورشات لتعزيز مشاركة الشباب والمرأة بالانتخابات المقبلة
الهيئة المستقلة للانتخابات

المدينة نيوز :- نظم مركز شابات المزار الشمالي التابع لمديرية شباب إربد، اليوم الاثنين ، في قاعه المركز، ورشة عمل تعريفية حول مشروع تعزيز وتفعيل مشاركة الشباب في الحياة المجتمعية، عبر تطبيق "زووم"، وبحضور أعضاء المركز.
وتحدثت المدربة رهف هناندة، خلال الورشة، عن أهمية مشاركة الشباب في المجتمعات المحلية من خلال العمل الإنساني والاجتماعي وإشراكهم في عمليات صنع القرار، إضافة إلى تطوير مهاراتهم وتعزيز دورهم عن طريق إشراكهم كمتطوعين نشيطين في خدمة مجتمعاتهم المحلية.
يشار الى أن هذا المشروع تنفذه جمعية تحفيز الريادة والتطوير بالشراكة مع وزارة الشباب وبتمويل من البنك الدولي، بهدف تفعيل مشاركة الشباب المجتمعية في الأنشطة التفاعلية التي تعزز أدوارهم وتخلق مساحة خاصة بهم ولأنشطتهم وتفاعلاتهم المجتمعية المختلفة.
ونظم مركز حرية وحماية الصحفيين، اليوم، في محافظة إربد، ورشة عمل تدريبية حول إدماج مفهوم النوع الإجتماعي في الإعلام لتمكين المرأة سياسيا، بحضور ممثلين عن وسائل الإعلام المختلفة.
وتحدث المدربان نور الدين الخمايسة وعبدالكريم الوحشة عن مفهوم النوع الإجتماعي ودور الرجل والمرأة في المجتمع، إضافة للحديث عن تمكين المرأة وإعطائها الفرصة لإحداث التغيير اللازم في المجتمع عن طريق منحها الثقة وتغيير الصورة النمطية السائدة عنها. وتناولت الورشة موضوعات متعددة ابرزها التمكين والمرأة، التمكين السياسي للمرأة في التشريع الأردني، المرأة والإنتخابات النيابية، التغطية الصحفية والمرأة، أخلاقيات وقيم العمل الصحفي ومراعاة الخصوصية، تجنب خطاب الكراهية والتحريض على العنف، دور المرأة في الإعلام .
كما أقامت جمعية إتحاد المرأة الأردنية فرع إربد، اليوم، ورشة عمل توعوية بعنوان "العنف الجنسي وآليات التصدي له والحماية منه"، وذلك ضمن مشروع تدريب النساء والشابات على كيفية مواجهة المعتدي والحقوق الانجابية والجنسية للمرأة.
وتحدثت الاخصائية الاجتماعية في الإتحاد رشا خزاعلة، خلال الورشة التي حضرها مجموعة من سيدات المجتمع المحلي عن أنواع العنف وأشكاله المتعددة والعنف الجنسي وأشكاله وكيفية التصدي له، وما هي الآلية والخطوات الواجب إتباعها في حال التعرض للعنف الجنسي.
--(بترا)