التثبيت المرتقب للقاضية باريت في المحكمة العليا يعطي حملة ترامب دفعا جديدا قبل أسبوع من الاستحقاق

تم نشره الثلاثاء 27 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 12:43 صباحاً
التثبيت المرتقب للقاضية باريت في المحكمة العليا يعطي حملة ترامب دفعا جديدا قبل أسبوع من الاستحقاق
إيمي كوني باريت

المدينة نيوز :- تتلقى حملة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الساعي للفوز بولاية رئاسية ثانية، دفعا جديدا الإثنين مع تصويت مرتقب لمجلس الشيوخ على تثبيت القاضية إيمي كوني باريت عضوا في المحكمة العليا، وبالتالي منح اليمين، لعقود قادمة، غالبية في أعلى هيئة قضائية أميركية، ما يعد انتصارا تاريخيا للمحافظين.

وبات من شبه المحسوم أن مجلس الشيوخ ذا الغالبية الجمهورية سيثبّت القاضية المحافظة باريت عضوا في المحكمة العليا في تصويت الإثنين، سيمنح المحافظين غالبية ستة أصوات مقابل ثلاثة في أعلى هيئة قضائية أميركية، بعدما شغر منصب القاضية روث بادر غينسبورغ بوفاتها في 18 أيلول/سبتمبر.

ومعلوم أن المحكمة العليا تضم حاليا خمسة قضاة محافظين عيّن منهم ترامب اثنين، علما أن أعضاءها يعيّنون مدى الحياة.

وقبل ثمانية أيام من موعد الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر، سيشكّل تثبيت باريت، الكاثوليكية البالغة 48 عاما، قاضية في المحكمة العليا انتصارا واضحا لترامب يمكن أن يستغلّه انتخابيا في جولاته لحشد التأييد في الولايات التي يتوقّع أن تشهد معركة انتخابية حامية، وتقليص الفارق مع خصمه الديموقراطي جو بايدن الذي يتصدّر حاليا استطلاعات الرأي.

ولم يتضّح بعد ما إذا سيقلب هذا الأمر مسار الاستحقاق بالنسبة للرئيس الجمهوري الذي يتّهمه خصمه بالاستسلام لجائحة كوفيد-19، علما أن الاستطلاعات تبيّن أن الناخبين بغالبيتهم غير راضين على طريقة إدارته للأزمة الصحية.

ونفى ترامب الإثنين أن يكون قد تخلى عن معركة التصدي لكوفيد-19، وذلك لدى وصوله إلى بنسلفانيا للمشاركة في ثلاثة تجمّعات انتخابية، وذلك في زيارة هي الخامسة التي يجريها للولاية في غضون شهر.

وأكد ترامب أن الجائحة، وعلى الرغم من تسارع وتيرتها، هي في طور الانحسار.

وصرّح للصحافيين في آلنتاون "نحن بالتأكيد نعبر المنعطف"، في إشارة إلى تخطي الأسوأ.

وهو أطلق تغريدة تذمّر فيها من تغطية وسائل الإعلام الأميركية للسباق الرئاسي، جاء فيها "كوفيد، كوفيد، كوفيد، على طول الطريق وصولا إلى الانتخابات".

وأودت جائحة كوفيد-19 بأكثر من 225 ألف شخص في الولايات المتحدة حيث تشهد حاليا ولايات عدة تسارعا في وتيرة الإصابات، وسط تراجع الآمال بإمكان التوصل قبل موعد الاستحقاق الرئاسي إلى إقرار حزمة مساعدات بتريليون دولار لتخفيف أعباء الجائحة عن كاهل الأميركيين.

وفي تطوّر من شأنه أن يناقض تأكيد ترامب أن الولايات المتحدة في طور السيطرة على الجائحة، قال مدير مكتبه مارك ميدوز الأحد "لن نسيطر على الجائحة"، مضيفا أن هذا الأمر لن يحصل إلا من خلال "اللقاحات، والعلاجات وغيرها من ميادين الاحتواء".

والأحد استغل المرشّح الديموقراطي جو بايدن تصريحات ميدوز للتصويب مجددا على طريقة تعامل الإدارة الأميركية مع الأزمة الصحية التي سجّلت في الآونة الأخيرة أرقاما قياسية لجهة الإصابات اليومية مع نحو 90 ألفا السبت وأكثر من 63 ألفا الأحد.

وقال بايدن إنه "إقرار صريح بما كانت عليه استراتيجية الرئيس ترامب بكل وضوح منذ بداية الأزمة: التلويح براية الهزيمة البيضاء على أمل أنه من خلال تجاهله، سيختفي الفيروس بكل بساطة. هذا ما لم ولن يحصل".

ورد ترامب على تصريحات بايدن واصف إياه بأنه "مرشّح مثير للشفقة".

وقال ترامب "لقد رفع الراية البيضاء بوجه الحياة. هو يلازم قبوه".

والإثنين شكك ترامب بقدرات بايدن الذهنية بعدما أشار المرشّح الديموقراطي إلى خصمه الجمهوري بتسمية "جورج"، في زلة يعتقد أنه كان يقصد بها أحد الرئيسين الأسبقين جورج بوش الأب والابن.

وكتب ترامب الذي يلقب خصمه بـ"جو النعسان" في تغريدة على تويتر "ناداني جو بايدن الليلة الماضية جورج. لم يتمكن من تذكر اسمي".

- أرقام قياسية للاقتراع المبكر -

ولم يعلن بايدن (77 عاما) جدول مواعيده ليوم الإثنين، وهو خاض حملة أكثر حذرا بأشواط مقارنة بحملة ترامب، واكتفى مرارا بمشاركة عبر الإنترنت في تجمّعات انتخابية، علما أنه حضر شخصيا الأحد تجمّعا في بنسلفانيا.

وأطلق بايدن الذي يتصّدر استطلاعات الرأي على صعيد البلاد ونوايا التصويت في نحو ست ولايات يتوقّع أن تشهد معركة انتخابية حامية، تغريدة جاء فيها "في غضون ثمانية أيام سنستعيد ديموقراطيتنا".

وجاءت تغريدة بايدن في توقيت يواصل فيه ملايين الأميركيين الإدلاء بأصواتهم بشكل مبكر سواء عبر البريد أو في مراكز الاقتراع، تخوفا من مخاطر التقاط عدوى كوفيد-19 في نقاط التصويت المكتظة.

والأحد تخطى عدد الذين اقترعوا بشكل مبكر 58 مليونا، علما أن هذا الرقم يعادل إجمالي الذين صوّتوا بهذه الطريقة في العام 2016، وفق ما كشف مرصد انتخابي مستقل.

والإثنين تخطى عدد هؤلاء 60,5 مليونا.

وتظهر البيانات أن الديموقراطيين يتصدّرون السباق في التصويت المبكر في ولايات يتوقّع ان تشهد معركة انتخابية حامية، إلا أن محلّلين يؤكدون أن ترامب قادر على تعويض التأخر يوم الاستحقاق.

لكن قادة جمهوريين في مجلس الشيوخ يقرّون بأن حظوظ فوز ترامب بولاية ثانية لا تبدو قوية.

وقال زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونل إن "أمورا كثيرة أنجزناها في السنوات الأربع الأخيرة ستلغى، عاجلا أم آجلا، في الانتخابات المقبلة".

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات