مسابقة المشروع الموسيقي تواصل فعالياتها

تم نشره الأربعاء 28 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 12:01 صباحاً
مسابقة المشروع الموسيقي تواصل فعالياتها

المدينة نيوز :-  مسابقة المشروع الموسيقي اليوم الثلاثاء فعالياتها على المسرح الدائري بالمركز الثقافي الملكي ضمن مهرجان الاغنية والموسيقى الاردني لليوم الثاني على التوالي بمشروع "وتريات شباب" لفرقة وتريات الشباب الموسيقي الاردني بقيادة الموسيقار الدكتور جورج اسعد.
وقدمت الفرقة المكونة من 13 عازفا على الآلات الوترية القوسية وعازف الايقاعات، من مؤلفات الدكتور اسعد مقطوعاتها الموسيقية التي حملت عناوين؛ "وهم" و"ارق" و"تائه" و"عنفوان" و"بتول"، وجاءت بقوالبها الشرقية ذات الايقاعات التي تنوعت في حركاتها بين البطيئة الهادئة والمتوسطة والبطيئة المرتفعة والسريعة المرتفعة.
وقال اسعد، لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، إن فكرة المشروع تتمثل بجمع اكبر عدد ممكن من عازفي الآلات الوترية القوسية بهدف بناء تشكيلة جديدة لمؤلفات موسيقية تأخذ طابع هذه المجموعة وطبيعة تشكيلتها.
واعرب عن امله بأن تشكل هذه المجموعة الخطوة الاولى نحو تشكيل فرقة موسيقية تتمتع بالديمومة والاستمرار والتواجد الدائم في عملها بحيث لا تكون فرقة مناسبات تجتمع فقط لحفل معين فقط، مؤكدا ان ترسيخ هذه الفرقة يحتاج الى دعم من الجهات المعنية وبخاصة القائمين على الشأن الثقافي والموسيقي في الاردن.
وفي حديثه لـ (بترا) عن مشروعه المشارك بين الدكتور اسعد، انه اعتمد في مؤلفاته الموسيقية المشاركة في المشروع على لغة موسيقية توزيعية مستحدثة بعض الشيء بمعنى غير تقليدي وبعيد عن انماط التوزيع الغربية المعتمدة في الموسيقى العربية بحيث تقوم هذه اللغة التوزيعية الجديدة على بناء خطوط لحنية تسير معا بشكل نسيج افقي معتمدة اساليب تنويعية عربية كالزخارف واعادة صياغة الجملة الموسيقية الواحدة بأفكار جديدة ولكنها منطلقة من نفس روح الجملة الاصلية.
وأوضح ان المقطوعات الخمس التي تم تقديمها مساء اليوم ضمن المشروع تحمل طابعا موسيقيا عاما واحدا ولكنها في ذات الوقت تحمل وحدة ترابطية وتداخلا وتكاملا بينها، على الرغم من ان كل قطعة تحتوي في تفاصيلها ومعانيها على صور تعبيرية وأشكال عزفية مختلفة، لافتا الى انه اعتمد في التوزيع الموسيقي على إسناد الخطوط التوزيعية الافقية على آلات الكونتراباس والتشيلو والفيولا.
وضمت الفرقة بالإضافة الى قائدها الدكتور اسعد كلا من؛ فراس حتر وعبد دخان واسعد جورج ومحمود عفيفي وعبيدة ماضي وجعفر عبدالهادي ومحمد رشيد عازفين كمان اول، ولانا صبيح عازفة فيولا، وفادي حتر وخالد بلعاوي ودانا صبيح عازفي تشيلو، وباسل ابو خضر على آلة الكونتراباس، ومحمد طه على الآلات الايقاعية.
وكان المؤلف الموسيقي الدكتور محمد زهدي قدم أمس مشروعه الموسيقي الذي يحمل عنوان "خروج عن النص"، فيما تختتم المشاريع الموسيقية مساء غد بمشروعي "ايقاع الشعوب" للفنان محمد طه و"مهاجر هجري" للفنان خالد مصطفى.
 



مواضيع ساخنة اخرى
سطو  مسلح على صيدلية في عمان سطو مسلح على صيدلية في عمان
الأردن : فقدان 12% من الرجال و14% من النساء لوظائفهم بسبب كورونا والاحصاءات تعلق الأردن : فقدان 12% من الرجال و14% من النساء لوظائفهم بسبب كورونا والاحصاءات تعلق
توزيع اصابات كورونا في المحافظات ..اعلاها في عمان وتليها اربد توزيع اصابات كورونا في المحافظات ..اعلاها في عمان وتليها اربد
وفاة سبعينية دهساً في الاغوار الشمالية وفاة سبعينية دهساً في الاغوار الشمالية
أسماء : إحالات الى التقاعد أسماء : إحالات الى التقاعد
الخصاونة يفوض وزير العمل الخصاونة يفوض وزير العمل
الحاج توفيق : لا داع لحظر يوم الجمعة والحظر الجزئي اليومي الحاج توفيق : لا داع لحظر يوم الجمعة والحظر الجزئي اليومي
112 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة ولتحفيز الاستثمار 112 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة ولتحفيز الاستثمار
المفلح : المسن الذي تم تداول صورته لديه قيود ولا يسكن عمان المفلح : المسن الذي تم تداول صورته لديه قيود ولا يسكن عمان
اربد الاعلى باصابات كورونا في المملكة و انخفاض طفيف في عمان اربد الاعلى باصابات كورونا في المملكة و انخفاض طفيف في عمان
مصدر: الرزاز لم يهجر الأردن.. وغادر لظرف عائلي مصدر: الرزاز لم يهجر الأردن.. وغادر لظرف عائلي
تنسيق اردني فلسطيني مصري لمؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية تنسيق اردني فلسطيني مصري لمؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية
“الهدف مرصود” أم “مش شغلك يا مواطن”؟ رئاسة برلمان الأردن تتدحرج لـ”العودات” “الهدف مرصود” أم “مش شغلك يا مواطن”؟ رئاسة برلمان الأردن تتدحرج لـ”العودات”
مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر
الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر
تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء" تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء"