فلاديمير بوتين: أنهاء الصراع بين أرمينيا وأذربيجان بالتفاوض والتعاون مع تركيا

تم نشره الخميس 29 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 09:16 مساءً
فلاديمير بوتين: أنهاء الصراع بين أرمينيا وأذربيجان بالتفاوض والتعاون مع تركيا
بوتين

المدينة نيوز  - : أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس على ضرورة إنهاء الخلاف القائم بين كل من أرمينيا وأذربيجان من خلال التفاوض في إطار مجموعة “مينسك” وبالتعاون مع تركيا.

وأوضح الرئيس الروسي في تصريحات صحفية، أن النزاعات القائمة في إقليم “قره باغ” كانت بدايتها بقضايا عرقية. مضيفا أن الاتحاد السوفييتي لم يقوم باتخاذ القرار المناسب يتخذ لضمان سلامة الشعب.

وأضاف الرئيس أن أرمينيا اتخذت خطوات أحادية باستخدام السلاح، وأن أذربيجان ترى بأنه لا يوجد أي علاقة لأرمينيا بالمناطق السبع الواقعة في إقليم قره باغ.

وقال فلاديمير بوتين: “نهجنا منح أذربيجان المناطق 5+2 مع إقامة نظام معين في إقليم قره باغ. ومن أجل حل طويل الأمد يجب تحقيق توازن في المصالح يناسب كلا من أذربيجان وأرمينيا”.

وأشار إلى ضرورة انهاء الخلافات والتسوية من خلال المفاوضات لحل تلك الأزمة، مضيفا: “يجب حل الخلاف بين أرمينيا وأذربيجان بالتفاوض في إطار مجموعة مينسك وبمشاركة تركيا. أعتقد أنه يمكن تحقيق ذلك”.

والأحد، أعلنت الولايات المتحدة الامريكية الهدنة بينهما لتبدأ اعتبارا من صباح يوم الإثنين، بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم “قره باغ” المحتل من قبل أرمينيا.

وخرقت أرمينيا الهدنة للمرة الثالثة، من خلال قيامها باستهداف الوحدات عسكرية في أذربيجاني، وقصفها للسكان المدنيين في مدينة ترتر.

المصدر : تركيا الان