امركيا تزود اسرائيل برادار يكتشف طائرة أف 35 واسرائيل تدعي صناعته

تم نشره الجمعة 30 تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 11:16 مساءً
امركيا تزود اسرائيل برادار يكتشف طائرة أف 35 واسرائيل تدعي صناعته
طائرة أف 35

المدينة نيوز :- ذكرت جريدة معاريف إن الصناعات الجوية الإسرائيلية كشفت أمس النقاب عن جهاز رادار جديد لاكتشاف الأهداف الجوية. وقد قامت شركة ألتا التابعة للصناعات الجوية بتطوير الرادار الذي يرسم صورة وضع جوي، بناء على اكتشاف الأهداف التي لا تطلق ذبذبات أثناء التحليق.

ونسب تقرير الجريدة الذي ترجمته جي بي سي نيوز إلى عدي دولبرج مدير مصنع موديعين في شركة ألتا قوله: "إن الرادار الجديد سيهم كل دولة في العالم نظرا لأنها جميعا تريد أن تعرف ما الذي يحدث في السماء، سواء أكان الأمر يتعلق بطائرة مدنية أو عسكرية أو طائرة مسيرة. ونحن فخورون بالإعلان عن الرادار الجديد القادر تشخيص وتصنيف التهديدات الجوية بدون أن تتمكن أية أجهزة جوية من اكتشاف مكانه. الرادار قادر على عرض صورة وحدها، أو عرض صورة في إطار صور رادار أخرى كاستكمال للصورة الجوية بكاملها.

وأضاف: الرادار يستخدم ذبذبات متدنية والتي تعتبر جيدة جدا على صعيد اكتشاف الأهداف التي تستخدم ذبذبات متدنية. وعلى عكس أجهزة الرادار الأخرى، فإن جهازنا الجديد يرسل ذبذبات متدنية جدا للدرجة التي لا تسمح للعدو باكتشاف مكانه ومن ثم العمل على تدميره.

وقال ردا على سؤال فيما إذا كان الرادار الجديد قادرا على اكتشاف طائرات أف – 35 الشبح التي يستحيل اكتشافها بأجهزة الرادار الحديثة الأخرى؟: هذه الطائرة من الصعب جدا اكتشافها وملاحقتها باستخدام الرادارات الحديثة، لكن رادارنا جيد جدا بالنسبة لملاحقة التجهيزات القائمة في الطائرة أف – 35.

ولكن وفق خبراء فإن هذه دعاية اسرائيلية والحقيقة أن الرادار هو صناعة امريكية خالصة .

المصدر : جي بي سي نيوز