توقيع محضر خطة التنمية السياحية بين وكالة جايكا وسلطة البترا

تم نشره السبت 31st تشرين الأوّل / أكتوبر 2020 12:05 مساءً
توقيع محضر خطة التنمية السياحية بين وكالة جايكا وسلطة البترا
سلطة إقليم البترا التنموي السياحي

 المدينة نيوز :- وقعت المديرة التمثيلية للوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) مكتب الأردن، مياهارا شي، ورئيس مجلس المفوضين لسلطة إقليم البترا التنموي السياحي الدكتور سليمان الفرجات، اليوم السبت، في عمان، على محضر النقاشات لإطلاق الخطة الشمولية السياحية لإقليم البترا.
وقال الفرجات لــ (بترا)، إن التعاون ما بين جايكا وسلطة إقليم البترا يعود الى عام 2014، وتمثل بتنفيذ مشروعين هامين هما تقديم منحة لإنشاء متحف البترا، ومشروع التعاون الفني للتنمية السياحية المجتمعية الإقليمية في إقليم البترا. وأشار إلى أن المشروعين يهدفان لتحقيق بيئة سياحية أكثر استدامة، حيث يعرض ويروي المتحف تاريخ محمية البترا الأثرية، كما يعمل مشروع التعاون الفني علي تعزيز السياحة التي تركز على المشاركة المجتمعية.
وأضاف أن اليابان كانت على الدوم داعما كبيرا لقطاع السياحة في الأردن وبالأخص مدينة البترا، مشيرا إلى أن السلطة تتطلع للاستفادة من الخبرات اليابانية من خلال تعزيز أواصر التعاون.
من جانبها، أشارت المديرة التمثيلية لــ (جايكا)، إلى أن جايكا وسلطة إقليم البترا التنموي السياحي تدركان أهمية هذا التعاون، بحيث ستكون هذه الخطة خارطة طريق لتعزيز موقع مدينة البترا كإحدى أفضل الوجهات السياحية في العالم لبلد مثل الأردن، الذي يعتمد اقتصاديا بشكل كبير على القطاع السياحي، مضيفة "أننا ندرك أثر أزمة كوفيد- 19 الكبير على القطاع السياحي في المملكة، وكذلك الحاجة الماسة لجعل قطاع السياحة أكثر منعة واعتمادية على الذات".
وأضافت أنه من خلال تطوير خطة شمولية للقطاع السياحي في البترا تواكب التغيرات العالمية؛ سيتمكن هذا القطاع من الاستجابة لأية تحديات مقبلة، وسيتعافى من الخسائر التي لحقت به نتيجة هذه الأزمة عند عودة السياحة الوافدة، وعليه فإن هذه الخطة تهدف لمساعدة سلطة الإقليم في مساعيها التنموية والسياحية.
وعبرت عن سعادتها لتوقيع محضر النقاشات من أجل تشكيل الخطة الرئيسة للتنمية السياحية لإقليم البترا، مبينة أن هذه الخطة ستعمل على دعم سلطة إقليم البترا في التخطيط للنظام البيئي السياحي الجديد.