المعايطة: القرارات الجديدة للحفاظ على صحة المواطنين وتجنب الحظر لفترة طويلة

تم نشره الأحد 01st تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 09:53 مساءً
المعايطة: القرارات الجديدة للحفاظ على صحة المواطنين وتجنب الحظر لفترة طويلة
المهندس موسى المعايطة

المدينة نيوز :-  أكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية وزير الدولة لشؤون الإعلام بالوكالة المهندس موسى المعايطة أن الهدف من تمديد ساعات حظر التجول الجزئي الليلي، وفرض حظر التجول الشامل لثلاثة أيام بعد إعلان نتائج الانتخابات النيابية، هو الحفاظ على صحة المواطنين وسلامتهم، وتجنب فرض حظر تجوّل شامل لفترة طويلة.
وجدد المعايطة التأكيد على أن الحكومة لا تنوي فرض حظر التجول الشامل لمدد طويلة حالياً، مشيراً إلى أن اتخاذ مثل هذا القرار سيكون صعباً، مشدداً في الوقت نفسه على أن صحة المواطنين تعد أولوية بالنسبة للحكومة.
وأكد خلال مؤتمر صحفي عقد في رئاسة الوزراء مساء اليوم الأحد، وشارك فيه رئيس الوزراء ووزير الصحة وأمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا في المملكة، أن الدراسات تشير إلى أن 80 بالمئة من الإصابات بفيروس كورونا المستجد تقل عند الالتزام بسبل الوقاية اللازمة من حيث ارتداء الكمامات والمحافظة على التباعد الجسدي واستخدام المعقمات.
وحول آلية تنفيذ حظر التجول الشامل بعد إعلان نتائج الانتخابات النيابية التي ستعقد في العاشر من الشهر الحالي، أشار المعايطة إلى أن توقعات الهيئة المستقلة للانتخاب تشير إلى أن إعلان نتائج الانتخابات سيكون مساء يوم الأربعاء الموافق 11 من الشهر الحالي، وبالتالي فإن المتوقع أن يكون الأربعاء يوم عمل كامل، فيما يتوقع أن يكون يوم الخميس حظر تجول شامل ويستمر حتى صباح يوم الأحد 15 من الشهر ذاته.
وأوضح أن الحظر سيكون مشابها لحظر التجول الشامل المطبق خلال أيام الجمع في الأسابيع الماضية، لافتا إلى أن الإعلان عن آلية الحظر وموعده سيكون قبل مدة كافية وبالتنسيق مع الهيئة المستقلة للانتخاب ،وفق بترا . 
وأكد المعايطة أن إجراء الانتخابات النيابية في ظل أزمة كورونا لا يشكل خطرا على صحة المواطنين، سيما مع البروتوكول الصحي المنوي تطبيقه من قبل الهيئة المستقلة للانتخاب خلال يوم الاقتراع والذي يراعي ضبط انتشار العدوى بين الناخبين.
وأضاف، إن الخوف من انتشار العدوى بين الناخبين يتشكل من خلال التجمعات التي تحدث قبل وبعد يوم الاقتراع، "لذلك جاء حظر التجول الشامل بعد إعلان نتائج الانتخابات"، آملا من الجميع الالتزام خلال يوم الاقتراع وأن لا تشكل فرحتهم بنجاح أحد المترشحين سببا في أذية الآخرين.
ولفت المعايطة في هذا الصدد إلى قرار الهيئة المستقلة للانتخاب منع استخدام المقار الانتخابية من قبل المترشحين وذلك للحد من التجمعات بين المواطنين والتي قد تسهم في انتشار العدوى.
وأضاف، إن الهيئة استدعت بعض المترشحين المخالفين للتعليمات التنفيذية الخاصة بقواعد حملات الدعاية الانتخابية وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم من قبل الجهات المعنية، مؤكدا أن الهيئة ستواصل تشديد الرقابة على جميع المترشحين للالتزام بشروط ومعايير الصحة والسلامة العامة ورصد أي مخالفات تتعلق بالتجمعات المخالفة.
ولفت المعايطة إلى أن القرارات التي اتخذتها الحكومة المتعلقة بتمديد ساعات حظر التجول الجزئي الليلي وإغلاق مراكز اللياقة البدنية والمسابح العامة بما فيها الموجودة في الفنادق والمجمعات السكنية والسياحية في جميع أنحاء المملكة، وإغلاق مدن الترفيه والتسلية وأماكن لعب الاطفال في الأماكن المغلقة، سيبدأ العمل بها اعتبارا من صباح يوم غد الاثنين.
ودعا المعايطة في ختام المؤتمر الصحفي المواطنين إلى تقبل القرارات الحكومية الهادفة إلى الحد من ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات بالمرض، قائلا : "علينا أن نتحمل هذه القرارات، ونحن في ظروف استثنائية وغير عادية، ونتمنى أن لا نصل إلى أي إجراء آخر يصعب الحياة على المواطنين".



مواضيع ساخنة اخرى
مدير  المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره مدير المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره
الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع
128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة 128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة
3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن 3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن
الأردن : وفاة رابع طبيب بكورونا اليوم الأردن : وفاة رابع طبيب بكورونا اليوم
توزيع اصابات كورونا في المحافظات ليوم الاربعاء توزيع اصابات كورونا في المحافظات ليوم الاربعاء
اسماء  : مرشحون للتعيين في وزارة الصحة اسماء : مرشحون للتعيين في وزارة الصحة
وفاة طبيب بكورونا ترفع عدد الوفيات لـ 15 طبيبا وفاة طبيب بكورونا ترفع عدد الوفيات لـ 15 طبيبا
وفاة طبيب أردني شاب بسبب كورونا وفاة طبيب أردني شاب بسبب كورونا
اسماء الاطباء المعينين في المستشفيات الميدانية اسماء الاطباء المعينين في المستشفيات الميدانية
مشادات بين رجال امن وشبان في الصويفية بسبب الكمامات مشادات بين رجال امن وشبان في الصويفية بسبب الكمامات
عماد فراجين للمدينة نيوز : انا حي ارزق .. وخبر حادث السير مختلق عماد فراجين للمدينة نيوز : انا حي ارزق .. وخبر حادث السير مختلق
عاجل : اعادة العمل بالزيادة المقررة لموظفي الجهاز الحكومي وضباط وأفراد القوات المسلحة ورتب المعلمين عاجل : اعادة العمل بالزيادة المقررة لموظفي الجهاز الحكومي وضباط وأفراد القوات المسلحة ورتب المعلمين
بلاغ موازنة 2021: لا ضرائب جديدة وإعادة صرف العلاوة الإضافية بلاغ موازنة 2021: لا ضرائب جديدة وإعادة صرف العلاوة الإضافية
وزير العمل : الحكومة لن تسمح بإجراء هيكلة في القطاع الخاص وزير العمل : الحكومة لن تسمح بإجراء هيكلة في القطاع الخاص
١٠٠ طبيب مصاب بكورونا منهم ٩ في العناية الحثيثة ١٠٠ طبيب مصاب بكورونا منهم ٩ في العناية الحثيثة