التراث الحضاري في المثلث الاخضر كتاب جديد للباحث محمد وهيب

تم نشره الثلاثاء 03rd تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 02:02 مساءً
التراث الحضاري في المثلث الاخضر كتاب جديد للباحث محمد وهيب
تعبيرية

المدينة نيوز :- احتفل على متن قاطرة السكة الحديدية/ الخط الحديدي الحجازي الأردني باشهار وتوقيع كتاب جديد لأستاذ علم الآثار في الجامعة الهاشمية الباحث الدكتور محمد وهيب، بعنوان " التراث الحضاري في المثلث الأخضر/ عمان ".
وجاء الاشهار في سياق الاحتفال بمئوية المملكة ضمن فعاليات مبادرة" أردنا جنة" بالتعاون مع وزارة السياحة ومؤسسة الخط الحجازي الاردني وامانة عمان الكبرى، اضافة الى جمعية ادلاء السياح الاردنية ومبادرة درب الوئام والجامعة الهاشمية واتحاد الكتاب والادباء الاردنيين، واتحاد المؤرخين، ومنتدى ياجوز الثقافي وعدد من منظمات المجتمع المحلي.
ويتناول الكتاب الذي يقع في 316 صفحة من القطع المتوسط ، تاريخ وحضارة مدينة عمان، وخاصة الأجزاء الغربية والجنوبية منها، وأهم المواقع التاريخية والأثرية، والبيئة الطبيعية في وادي السير ومرج الحمام وناعور ومحيطها الحضاري.
والكتاب هو نتاج التعاون مع امانة عمان الكبرى التي بذلت جهدا في دعم النشر العلمي عن المدينة وخاصة المناطق ذات الجذب السياحي مثل السياحة البيئية والتراثية والثقافية والدينية. .
ويأتي توقيع الكتاب على متن القاطرة أثناء مسيرها ضمن استراتيجية التعاون بين جمعية ادلاء السياح الأردنية ووزارة السياحة ومؤسسة الخط الحجازي الاردني، لخلق منتجات سياحية جديدة واثرائها بفعاليات ترتكز على استخدام مصادر الارث الحضاري بشكل ينسجم مع الحفاظ على التراث وديمومته للأجيال القادمة. وتحدث في حفل اشهار الكتاب وزير الدولة الاسبق طه الهباهبه، والدكتور مهدي العلمي من اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين والاب سامر عازر، حيث أشاروا الى اهمية نشر المعرفة عبر الوسائل الممكنة والمتاحة التي تروج للمنتج السياحي الأردني وتخلق فرص العمل وتثري المكتبة الوطنية بمعلومات جديدة. ولفت الدكتور وهيب الى ان العمل جار حالياً على تبني أنواع جديدة من السياحة في مدينتي عمان والزرقاء بالتعاون مع وزارة السياحة وأمانة عمان، خاصة مسار الايلاف القرشي، ومسار فتية كهف الرقيم، ومسار رحلة الرسول الكريم عبر المملكة الأردنية الهاشمية، ومسار درب المعمودية وغيرها، حيث تم توثيق هذه المسارات على موقع مستكشف عمان الالكتروني التابع لأمانة عمان الكبرى.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى