جيدكو: اتفاقيات لتمكين 13 شركة محلية من التصدير لأول مرة

تم نشره الثلاثاء 03rd تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 08:20 مساءً
جيدكو: اتفاقيات لتمكين 13 شركة محلية من التصدير لأول مرة
شعار جيدكو

المدينة نيوز :-  وقعت اليوم الثلاثاء عدة اتفاقيات بين المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية "جيدكو" و13 شركة محلية صناعية ضمن برنامج دعم الشركات الصناعية من أجل التصدير لأول مرة تعمل في محافظات، العاصمة والزرقاء وإربد ومعان.
وبلغ إجمالي الاتفاقيات 5ر814 ألف دينار، منها 514 ألف دينار قيمة الدعم المقدّم من المؤسسة.
وقالت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي، خلال اجتماع عقد عبر تقنية "زووم" إن دعم القطاعات والأنشطة الاقتصادية والصناعية يأتي انسجاما مع توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للحكومة بكتاب التكليف السامي بالعمل على تعزيز تنافسية مختلف القطاعات وتمكينها من مواجهة التحديات وزيادة القدرات التصديرية للشركات الأردنية.
وأضافت "ان آليات العمل التي يتم تطبيقها من قبل المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة تستند الى برامج واضحة نأمل أن تساهم بالحد من تداعيات جائحة كورونا وتحفيز النمو وزيادة التنافسية للقطاعات الإنتاجية وزيادة نسب الصادرات وتوفير فرص العمل".
من جهته، قال المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، الدكتور بشّار الزعبي، إن فكرة برنامج "دعم الشركات الصناعية من أجل التصدير لأول مرة" جاءت بسبب محدودية عدد الشركات الأردنية ذات الجاهزية العالية للتصدير، ووفقا لأرقام الجمارك الأردنية، بلغ عدد الشركات التي تقوم بالتصدير بشكل متواصل لمدة ثلاث سنوات وصادراتها لا تقل عن 200 ألف دينار، 369 شركة، منها 237 شركة لا تزيد صادراتها السنوية عن 500 ألف دينار.
وبيّن أن المؤسسة تعمل بشكل دؤوب على تقديم برامج متخصصّة وفق أسس علمية هدفها زيادة تنافسية القطاع الصناعي من خلال زيادة القاعدة التصديرية للشركات المحلية، حيث يستهدف هذا البرنامج الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع الصناعي والتي لم تقم بالتصدير خلال السنوات الثلاث السابقة وصادراتها تقل عن 200 ألف دينار وتملك قيمة مضافة عالية في محافظات المملكة كافة.
وبحسب بيان صحفي صدر عن المؤسسة عقب توقيع الاتفاقيات "سيتم تقديم الدعم المالي لـ13 شركة صناعية بهدف زيادة القاعدة التصديرية للشركات الأردنية من خلال تقديم الدعم المالي على شكل منح بسقف 40 ألف دينار للشركة وبنسبة تمويل 70 بالمئة من إجمالي كلفة المشروع".
وقال البيان إنه تم البدء باستقبال طلبات الاستفادة من البرنامج للشركات الصناعية بتاريخ 2020/2/20 حتى تاريخ 2020/4/30 حيث تم استلام 143 طلبا الكترونيا، وتم إعطاء مهلة لجميع الشركات حتى تاريخ 30/06/2020 لتزويد المؤسسة بالوثائق المطلوبة مع الطلبات تماشيا مع المهلة التي حددتها الحكومة للشركات الاردنية لتقديم القوائم المالية للعام 2019 واصدار رخص المهن وغيرها من الوثائق بسبب ظروف جائحة كورونا.
وأضاف "تم استثناء 93 طلباً خلال مرحلة التقييم الإداري بسبب مخالفتها لشروط الأهلية وعدم اكمال تعبئة الطلب الالكتروني وعدم تزويد المؤسسة بكامل الوثائق المطلوبة، كما تم قبول 50 طلبا للمشاركة في الدورات التأهيلية ضمن مواضيع متعددّة في التصدير كالتشخيص الذاتي للقدرات التصديرية، واستكشاف الفرص التصديرية في الأسواق الدولية، والمعرفة بالمتطلبات الفنية لدخول الأسواق والاتفاقيات التجارية وشروط قواعد المنشأ، بالإضافة الى الإجراءات الخاصة بتحضير الشحنة الأولى للتصدير، حيث أجريت هذه الدورات في مبنى المؤسسة لمدة يومين لكل مجموعة تدريبية من الشركات وعلى مدار ستة أيام".
وأشار البيان الى أنه تمّ استلام 46 طلباً للتقدم للمرحلة الثانية من البرنامج في بداية شهر آب للشركات التي التزمت بحضور الدورات التأهيلية وعددها 48 شركة، حيث تم تأهيل 20 شركة منها لمرحلة الزيارات الميدانية وفقا لنتائج التقييم الفني للطلبات، وقد تم اختيار 13 شركة صناعية للاستفادة من منحة البرنامج.
وبحسب البيانات الأولية للشركات التي تم اختيارها فإن البرنامج سيسهم في توفير 60 فرصة عمل جديدة، وزيادة في المبيعات التصديرية المتوقعة بقيمة 765ر1 مليون دينار والتي تمثل 5ر36 بالمئة من المبيعات الإجمالية بالإضافة إلى تحقيق عائد 43ر3 دينار زيادة في مبيعات التصدير لكل دينار واحد من تمويل المؤسسة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر
الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر
تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء" تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء"
وفاة رائد صناعة الحديد في الأردن وفاة رائد صناعة الحديد في الأردن
وفاة طبيب جديد بفيروس كورونا وفاة طبيب جديد بفيروس كورونا
مدير  المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره مدير المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره
الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع
128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة 128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة
3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن 3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن
الأردن : وفاة رابع طبيب بكورونا اليوم الأردن : وفاة رابع طبيب بكورونا اليوم
توزيع اصابات كورونا في المحافظات ليوم الاربعاء توزيع اصابات كورونا في المحافظات ليوم الاربعاء
اسماء  : مرشحون للتعيين في وزارة الصحة اسماء : مرشحون للتعيين في وزارة الصحة
وفاة طبيب بكورونا ترفع عدد الوفيات لـ 15 طبيبا وفاة طبيب بكورونا ترفع عدد الوفيات لـ 15 طبيبا
وفاة طبيب أردني شاب بسبب كورونا وفاة طبيب أردني شاب بسبب كورونا
اسماء الاطباء المعينين في المستشفيات الميدانية اسماء الاطباء المعينين في المستشفيات الميدانية
مشادات بين رجال امن وشبان في الصويفية بسبب الكمامات مشادات بين رجال امن وشبان في الصويفية بسبب الكمامات