سياسيون وحقوقيون: للمشاركة السِّياسية أثر حين يؤمن الفرد بالمواطنة الفاعلة

تم نشره الثلاثاء 03rd تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 10:15 مساءً
سياسيون وحقوقيون: للمشاركة السِّياسية أثر حين يؤمن الفرد بالمواطنة الفاعلة
ناخب - ارشيفية

المدينة نيوز :- قال سياسيون وحقوقيون، إنَّ المشاركة السياسية لن تكون ذات أثر إيجابي إلاّ حين يؤمن كل فرد بالمواطنة الفاعلة.
وأضافوا خلال ندوة نظَّمتها مبادرة "سفراء القانون"، بالتَّعاون مع جامعة العقبة للتكنولوجيا، بعنوان "المواطنة الفاعلة والحياة السِّياسية"، اليوم الثلاثاء، إنَّ المواطنة الفاعلة تقوم على أسس ثلاثة، هي حق المشاركة وواجبها ومسؤوليتها الملتزمة بالسِّلمية والاحترام المتبادل، مؤكدين وجوب تحفيز سلوك المواطنة الفاعلة في الحياة السياسية، ودور الشباب والمشاركة بالانتخابات النيابية المقبلة، وهو الأمر الذي يُعد واجبا وطنيا على كلِّ مواطن في ظل الظروف الرَّاهنة.
وتحدث عميد شؤون الطَّلبة بجامعة العقبة للتكنولوجيا الدكتور مهند الطراونة عن دور الجامعات في تحفيز الطلاب والشَّباب على المشاركة في الحياة السياسية والانتخابات.
وبين رئيس مجلس إدارة مبادرة "سفراء القانون" المحامي احمد قطيشات أن المشاركة السياسية لن تكون ذات أثر ايجابي، إلاّ حين يؤمن كل فرد منا بالمواطنة الفاعلة، والتي تقوم على أسس ثلاثة، هي حق المشاركة وواجبها ومسؤوليتها الملتزمة بالسلمية والاحترام المتبادل.
وقالت المستشارة الإعلامية في المبادرة الدكتورة ميساء الرَّواشدة إنَّ الورشة هدفت إلى نشر الوعي القانوني بالحقوق والواجبات الممنوحة للمواطن بالدستور الأردني، والتزامه بواجبه تجاه الدستور.
وتحدث العين احمد طبيشات عن الحياة السياسية والمواطنة بشكل عام وما ترتبه القوانين والدستور من واجبات وحقوق على الأطراف كافة.
من جهته أشار أستاذ القانون في الجامعة الأردنية الدكتور ليث نصراوين الى النصوص الدستورية التي تعطي للمواطن حقَّ المطالبة بالحقوق والواجبات التي تحتاج الى تعديل.
واستعرض استاذ القانون الخاص في جامعة جدارا الدكتور نبيل مقابلة موقف القانون من المواطنة، وواجب المواطن تجاه الوطن والمشاركة بالانتخابات النيابية.
وتحدث المحامي المختص بحقوق الإنسان الدكتور محمد النسور حول الانتخابات النيابية 2020 باعتبارها استحقاقا دستوريا، مشيرا الى آلية اجراء عملية التصويت وتحفيز الحضور للمشاركة في هذا الواجب الوطني.
وتعتبر مبادرة سفراء القانون مبادرة غير ربحية تهدف إلى جمع المحامين من مختلف الدول العربية تحت مظلة واحدة لتبادل الخبرات في المجالات التشريعية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الحاج توفيق : لا داع لحظر يوم الجمعة والحظر الجزئي اليومي الحاج توفيق : لا داع لحظر يوم الجمعة والحظر الجزئي اليومي
112 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة ولتحفيز الاستثمار 112 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة ولتحفيز الاستثمار
المفلح : المسن الذي تم تداول صورته لديه قيود ولا يسكن عمان المفلح : المسن الذي تم تداول صورته لديه قيود ولا يسكن عمان
اربد الاعلى باصابات كورونا في المملكة و انخفاض طفيف في عمان اربد الاعلى باصابات كورونا في المملكة و انخفاض طفيف في عمان
مصدر: الرزاز لم يهجر الأردن.. وغادر لظرف عائلي مصدر: الرزاز لم يهجر الأردن.. وغادر لظرف عائلي
تنسيق اردني فلسطيني مصري لمؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية تنسيق اردني فلسطيني مصري لمؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية
“الهدف مرصود” أم “مش شغلك يا مواطن”؟ رئاسة برلمان الأردن تتدحرج لـ”العودات” “الهدف مرصود” أم “مش شغلك يا مواطن”؟ رئاسة برلمان الأردن تتدحرج لـ”العودات”
مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر
الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر
تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء" تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء"
وفاة رائد صناعة الحديد في الأردن وفاة رائد صناعة الحديد في الأردن
وفاة طبيب جديد بفيروس كورونا وفاة طبيب جديد بفيروس كورونا
مدير  المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره مدير المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره
الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع
128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة 128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة
3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن 3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن