اجراءات لوجستية لتسهيل عملية الاقتراع في ظل جائحة كورونا

تم نشره الأربعاء 04 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 02:51 مساءً
اجراءات لوجستية لتسهيل عملية الاقتراع في ظل جائحة كورونا
الهيئة المستقلة للانتخاب

المدينة نيوز :- تحرص الهيئة المستقلة للانتخاب عبر إجراءات ليوم الاقتراع، على سلامة ونزاهة العملية الانتخابية مع الحفاظ على الصحة العامة ومنع انتشار الفيروس.
وبحسب التعليمات التي أعدتها الهيئة تبدأ عملية الاقتراع في تمام الساعة السابعة صباحا، وتنتهي الساعة السابعة مساء، مع إمكانية تمديد الاقتراع في بعض الدوائر مدة ساعتين. ويبدأ عند دخول الناخب غرفة الاقتراع التحقق من شخصيته من خلال بطاقته الشخصية سارية المفعول ومن عدم وجود مادة الحبر الانتخابي المعتمد من الهيئة لغايات الاقتراع على إصبع السبابة لليد اليسرى للناخب وعدم وجود مادة عازلة عليه.
ودعت الهيئة إلى الالتزام بارتداء الكمامة، وتزويد الناخب بالقفازات وقلم مخصص له من قبل لجنة الاقتراع في غرفة الاقتراع، إضافة إلى التحقق من ادراج اسم الناخب بجدول الناخبين الإلكتروني باستخدام قارئة الباركود ثم يؤشر على جدول الناخبين الإلكتروني. وبحسب التعليمات يجري التحقق من إدراج اسم الناخب في جدول الناخبين الورقي الخاص بالصندوق، ثم يؤشر أمام اسم الناخب، ويطلب منه التوقيع في الخانة المخصصة للدلالة بأن الناخب قد مارس حقه بالاقتراع ثم يعيد عضو اللجنة للناخب بطاقته الشخصية، ويسلم ورقة/ دفتر الاقتراع مختوما وموقعا، ويقوم المقترع بالتأشير في الخانة المقابلة لاسم/ رقم / رمز قائمة واحدة من القوائم المرشحة في الدائرة الانتخابية، إضافة إلى التأشير في الخانة المقابلة لاسم أو أكثر من اسماء المرشحين من القائمة التي أشر عليها فقط، ثم يضع ورقة/ دفتر الاقتراع في الصندوق. وعند نزع القفازات يرش إصبع السبابة من يد الناخب اليسرى بالحبر الانتخابي الخاص حتى يغطى الحبر كل الاظفر بما في ذلك الجلد المحيط به، فيما اذا اتلف كتيب قبل دخول الصندوق لأي سبب من الاسباب التي تقدرها لجنة الاقتراع والفرز تقوم اللجنة بإعطاء الناخب ورقة او كتيب اقتراع آخر يمارس حقه بالاقتراع، ويحتفظ رئيس اللجنة بالكتيب التالف بعد ان يقوم بالتأشير على الخاتم والتوقيع بإشارة "اكس" وعرضها أمام الحاضرين ثم يضعها في مغلف الاوراق التالفة.
وفيما يتعلق بالتعليمات الصادرة عن الهيئة والخاصة بذوي الإعاقة وغير القادرين على الاقتراع بأنفسهم، تعطى الأولوية في الاقتراع للناخبين ذوي الاعاقة وكبار السن والحوامل، بحيث يسمح لهم بالوقوف في أول الدور والتحقق من شخصية الناخب من خلال بطاقته الشخصية سارية المفعول وعدم وجود مادة الحبر الانتخابي المعتمد من الهيئة لغايات الاقتراع على إصبع السبابة اليد اليسرى للناخب، ومن عدم وجود مادة عازل عليه، وارتداء الكمامة وتزويده بالقلم والقفازات، ويمارس الاشخاص ذوو الاعاقة حقهم بالاقتراع بأنفسهم اذا كانوا قادرين على ذلك وفقا للخطوات والاجراءات التي يمارسها الناخب العادي.
ويسمح للناخبين من ذوي الاعاقة وغير القادرين على ممارسة حقهم بالاقتراع بأنفسهم بالاقتراع بمساعدة مرافق يختارونه بأنفسهم مع مراعات الاجراءات المتعلقة بتحقق لجنة الاقتراع ومن شخصية المرافق بالاطلاع على بطاقته الشخصية، وعدم وجود مادة الحبر الانتخابي على سبابة يده اليمنى وتسجيل اسمه في الخانة المخصصة لاسم المرافق على أن يكون أردنيا بلغ 18 عاما قبل 90 يوما من يوم الاقتراع، وتسلم ورقة/ كتيب الاقتراع للناخب نفسه او لمرافقه اذا كان الناخب عاجزا عن استلامها ومع توضيح طريقة التأشير على ورقة/ كتيب الاقتراع للناخب بحضور المرافق, حيث يقوم الناخب او المرافق بالتأشير على اسم ورقم أو رمز قائمة واحدة من القوائم المرشحة في الدائرة الانتخابية، و بالتأشير في المكان المخصص لاسم او اكثر من اسماء المرشحين من القائمة التي أشر عليها فقط.
ويقوم المقترع او المرافق بوضع ورقة/ كتيب الاقتراع في الصندوق على مرأى من اللجنة والحاضرين ويرش إصبع سبابة يد الناخب اليسرى بالحبر الانتخابي الخاص حتى يغطى الحبر كل الاظفر بما في ذلك الجلد المحيط به، واذا تعذر ذلك يقوم رئيس اللجنة برش الحبر في اي مكان بارز يبين ان الناخب قد مارس حقه بالاقتراع ويرش اصبع سبابة يد مرافق الناخب اليمني بالحبر الانتخاب الخاص حتى يغطي الحبر كل الاظفر بما في ذلك الجلد المحيط به.
وفي حال حضر غرفة الاقتراع والفرز احد الناخبين من ذوي الاعاقة او من غير القادرين على الاقتراع بأنفسهم ولم يكن معه مرافق لمساعدته فعلى رئيس اللجنة مساعدته في المعزل وبشكل سري في التأشير على اسم أو رقم أو رمز قائمة واحدة من القوائم المرشحة في الدائرة الانتخابية وبالتأشير في المكان المخصص لاسم او اكثر من اسماء المرشحين من القائمة التي اشر عليها وبحسب إرادة الناخب ويسجل اسم رئيس لجنة الاقتراع والفرز في الخانة المخصصة لاسم المرافق بانه ساعد الناخب على الاقتراع ولا يمزج إصبع رئيس اللجنة بالحبر الانتخابي الخاص، ويحق لرئيس اللجنة مساعدة اكثر من ناخب من ذوي الاعاقة وغير القادرين على الاقتراع بأنفسهم، كما لا يحق للمرافق أن يساعد اكثر من ناخب واحد في الاقتراع.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
سطو  مسلح على صيدلية في عمان سطو مسلح على صيدلية في عمان
الأردن : فقدان 12% من الرجال و14% من النساء لوظائفهم بسبب كورونا والاحصاءات تعلق الأردن : فقدان 12% من الرجال و14% من النساء لوظائفهم بسبب كورونا والاحصاءات تعلق
توزيع اصابات كورونا في المحافظات ..اعلاها في عمان وتليها اربد توزيع اصابات كورونا في المحافظات ..اعلاها في عمان وتليها اربد
وفاة سبعينية دهساً في الاغوار الشمالية وفاة سبعينية دهساً في الاغوار الشمالية
أسماء : إحالات الى التقاعد أسماء : إحالات الى التقاعد
الخصاونة يفوض وزير العمل الخصاونة يفوض وزير العمل
الحاج توفيق : لا داع لحظر يوم الجمعة والحظر الجزئي اليومي الحاج توفيق : لا داع لحظر يوم الجمعة والحظر الجزئي اليومي
112 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة ولتحفيز الاستثمار 112 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة ولتحفيز الاستثمار
المفلح : المسن الذي تم تداول صورته لديه قيود ولا يسكن عمان المفلح : المسن الذي تم تداول صورته لديه قيود ولا يسكن عمان
اربد الاعلى باصابات كورونا في المملكة و انخفاض طفيف في عمان اربد الاعلى باصابات كورونا في المملكة و انخفاض طفيف في عمان
مصدر: الرزاز لم يهجر الأردن.. وغادر لظرف عائلي مصدر: الرزاز لم يهجر الأردن.. وغادر لظرف عائلي
تنسيق اردني فلسطيني مصري لمؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية تنسيق اردني فلسطيني مصري لمؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية
“الهدف مرصود” أم “مش شغلك يا مواطن”؟ رئاسة برلمان الأردن تتدحرج لـ”العودات” “الهدف مرصود” أم “مش شغلك يا مواطن”؟ رئاسة برلمان الأردن تتدحرج لـ”العودات”
مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر
الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر
تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء" تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء"