الأولى في زمن كورونا.. دفعة من معتمري الخارج تصل الحرم المكي لأداء العمرة (شاهد)

تم نشره الأربعاء 04 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 09:27 مساءً
الأولى في زمن كورونا.. دفعة من معتمري الخارج تصل الحرم المكي لأداء العمرة (شاهد)
العمره في زمن كورونا

المدينة نيوز - : دخل معتمرون من إندونيسيا، وباكستان، مساء اليوم الأربعاء، الحرم المكي الشريف، لأداء مناسك العمرة كأول دفعة من معتمري الخارج منذ تعليق العمرة، في مارس/آذار الماضي، بسبب فيروس كورونا المستجد.

وكانت معتمرون من البلدين الآسيويين، قد وصلوا إلى المملكة، يوم الأحد الماضي، لأداء مناسك العمرة بعد أن قررت الرياض السماح للمعتمرين من العديد من دول العالم بالقدوم وفق شروط بينها الخضوع لعزل في الفندق مدة 3 أيام.

وانتهت، مساء الأربعاء، مدة الحجر المفروضة ليتوافد المعتمرون رجالًا ونساء على الحرم المكي الذي يسمح أيضًا للسعوديين والمقيمين في المملكة بارتياده بشرط التسجيل المسبق في تطبيق ”اعتمرنا“ الحكومي الذي ينظم آلية الدخول للحرم وفق أعداد محددة لتجنب الازدحام.

 وأظهر مقطع فيديو نشرته وزارة الحج والعمرة، المعتمرين خلال مراحل الانطلاق من الفنادق، وصولًا إلى الحرم المكي الذي يرونه بشكل مباشر لأول مرة منذ انتشار كورونا في العالم.

 

وتمثل عودة المعتمرين من خارج المملكة، المرحلة الثالثة من عودة العمرة بشكل تدريجي، وتبلغ طاقة الاستيعاب فيها (20 ألف معتمر/اليوم، 60 ألف مصلٍ/اليوم) فقط، بعد أن اقتصرت المرحلتان السابقتان، الشهر الماضي، على معتمري الداخل، وبعدد أقل.

 

وجرى تقييد الفئة العمرية لمعتمري الخارج من 18 إلى 50 سنة، واشتراط تقديم شهادة فحص حديثة ( PCR) بنتيجة سلبية، تثبت خلوهم من فيروس كورونا المستجد، بجانب الخضوع لعزل صحي في الفندق مدة 3 أيام.

 

  وتقول السعودية إن عودة العمرة والصلوات في الحرمين الشريفين، بشكل كامل، وبنسبة 100% من الطاقة الاستيعابية الطبيعية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، ستكون عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر جائحة كورونا.

وكانت المملكة قبل ظهور فيروس كورونا، وتعليق العمرة، في آذار/مارس الماضي، تستضيف أكثر من 8 ملايين معتمر سنويًا، ينعشون الكثير من قطاعات الاقتصاد، مثل: السفر، والمواصلات، والإقامة، والإعاشة، ويضفون جوًا روحانيًا على المدينة المقدسة، بينما تنقل محطات التلفزيون تلك الأجواء على مدار الساعة.

ونظمت السعودية هذا العام، موسم حج استثنائيًا بسبب فيروس كورونا، حيث قصرت أداء الفريضة على عدد محدود جدًا من حجاج الداخل بعد أن كانت المشاعر المقدسة تستقبل قرابة 2.5 مليون حاج من مختلف دول العالم.



مواضيع ساخنة اخرى
كشف زيف ادعاء موظف لحادثة سرقة 6000 دينار كانت بعهدته كشف زيف ادعاء موظف لحادثة سرقة 6000 دينار كانت بعهدته
"أمان" يعلق على تصريحات وزير الصحة بشأن التطبيق "أمان" يعلق على تصريحات وزير الصحة بشأن التطبيق
القبض على 6 اشخاص من اخطر المطلوبين على مستوى المملكة القبض على 6 اشخاص من اخطر المطلوبين على مستوى المملكة
هل حبس النفس 10 ثوانٍ اختبار لتحديد الإصابة بكورونا؟ هل حبس النفس 10 ثوانٍ اختبار لتحديد الإصابة بكورونا؟
البدور: يبدو أننا وصلنا لرأس منحى كورونا البدور: يبدو أننا وصلنا لرأس منحى كورونا
أول وفاة لممرض بفيروس كورونا في الأردن أول وفاة لممرض بفيروس كورونا في الأردن
عبيدات عن تطبيق "أمان" :  لم يعد له فائدة عبيدات عن تطبيق "أمان" : لم يعد له فائدة
اليرموك :  لا تعاون مع جامعة بن غوريون "الإسرائيلية " اليرموك : لا تعاون مع جامعة بن غوريون "الإسرائيلية "
الجيش يفتح باب التجنيد الجيش يفتح باب التجنيد
مالك مخابز جواد في ذمة الله مالك مخابز جواد في ذمة الله
مصدر : ارتياح لانخفاض أعداد الإصابات وشبح الحظر الشامل يبتعد مصدر : ارتياح لانخفاض أعداد الإصابات وشبح الحظر الشامل يبتعد
الهياجنة : من الصعب الإصابة بكورونا مرتين.. ومناعة المصاب تحارب الفيروس لأشهر الهياجنة : من الصعب الإصابة بكورونا مرتين.. ومناعة المصاب تحارب الفيروس لأشهر
الهياجنة يوضح حول العثور على "عينات فحص كورونا ملقاة في الشارع" الهياجنة يوضح حول العثور على "عينات فحص كورونا ملقاة في الشارع"
فيروس كورونا: "4000 دولار عند الباب يدفعها المريض قبل دخول المستشفى الخاص في الأردن" فيروس كورونا: "4000 دولار عند الباب يدفعها المريض قبل دخول المستشفى الخاص في الأردن"
الصحة : اعتبار آخر 28 يوما لفحص كورونا الايجابي السبب المباشر للوفاة الصحة : اعتبار آخر 28 يوما لفحص كورونا الايجابي السبب المباشر للوفاة
بالصور : حريق في المؤسسة الاستهلاكية المدنية في الرمثا بالصور : حريق في المؤسسة الاستهلاكية المدنية في الرمثا