مبادرة ض تعلن إطلاق مسابقتها للمحتوى الرقمي العربي لشباب الجامعات

تم نشره السبت 07 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 01:08 مساءً
مبادرة ض تعلن إطلاق مسابقتها للمحتوى الرقمي العربي لشباب الجامعات
مبادرة ض

المدينة نيوز :-  أطلقت مبادرة ض، احدى مبادرات مؤسسة ولي العهد وجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الاردنية انتاج، اليوم السبت، مسابقة "ض" للمحتوى الرقمي العربي لطلاب الجامعات، تهدف الى تشجيع الشباب بالجامعات على الكتابة في مجال المحتوى التقني باللغة العربيّة، واطلاعهم على التطورات المتسارعة بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأثرها على نمو الاقتصاد الرقمي.

وجرى تدشين المسابقة، التي ستنفذ عبر تقنيات الاتصال عن بعد، انعكاسا لمذكرة التفاهم والشراكة الاستراتيجية التي تجمع مؤسسة ولي العهد وجمعية انتاج وبالتعاون والشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومجمع اللغة العربية الأردني، وبدعم من شريك الاتصالات الحصري اورانج الاردن، والشريك التقني شركة الجودة لحلول الاعمال، والشريك الفني شركة "توماندورا"، والشركاء الرياديين "راديو ريادة" وشركة "كندة" للخط العربي، والشريك المجتمعي مؤسسة "نحن"، والشريك المعرفي الشركة العامة للحاسبات والالكترونيات.
وتهدف المسابقة في خطوطها العامة إلى بناء جيل قادر على مواكبة التطورات الحاصلة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومؤهل للحفاظ على مكانة الأردن في صناعة المحتوى العربي، إضافة إلى إعداد سفراء للغة العربية لاستخدامها في مختلف التخصصات وتعزيز روح عمل الفريق الواحد بين الطلاب، وتعزيز مفهوم التحول الرقمي بين الطلاب، وإبراز مواهبهم في مجال كتابة المحتوى التقني العربي.
وتستهدف المسابقة طلاب البكالوريوس في 10 جامعات رسمية و24 جامعة خاصة، وتشمل عددا من الفئات منها الأعمال، والاقتصاد، والمالية والفنون والتصميم، والسياحة، والزراعة، والهندسة، والصحة.
وعن الية الاشتراك في المسابقة ومراحلها فهي تشمل: مرحلة التسجيل بالدخول للموقع الالكتروني http://daadcompetitionjo.com، وانشاء فريق يتكون من ثلاثة طلاب ينتمون لثلاثة تخصصات: طالب من كلية الآداب - تخصصه لغة عربية، وطالب من كلية متخصصة بعلم الحاسوب او تكنولوجيا المعلومات، والطالب الاخير وهو رئيس الفريق ينتمي الى كلية تتعلق بأي من المجالات التالية: الأعمال/ الاقتصاد/ المالية/ الفنون والتصميم/ السياحة/ الزراعة/ الهندسة/ الصحة.
وبعد انشاء الفريق يبدأ الاعضاء بكتابة موضوع بما لا يزيد عن الف كلمة في التخصص الفرعي الذي تم اختياره، وتسليمه قبل تاريخ الثالث من شهر كانون الاول المقبل، حيث سيجري بعدها اختيار أفضل ثلاثة محتويات من كل فئة فرعية من لجنة التحكيم (ثمانية عشر موضوعاً من جميع التخصصات كحد أقصى).
واما المرحلة الثانية فتشمل قيام كل فريق بإعداد فيديو قصير مدته دقيقة حول المحتوى ليتم عرضه في الحفل الختامي للجائزة أمام لجنة التحكيم والجمهور، حيث سيتم تحديد الفائز من كل فئة فرعية من قبل لجنة التحكيم وتوزيع الجوائز الست في حفل الختام.
وسيجري تقييم جميع الاعمال المتقدمّة من قبل لجان تحكيم لها خبرة طويلة في القطاع، وتضم مختصين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واساتذة جامعيين، واعلاميين، اضافة إلى ممثلين عن مؤسسة ولي العهد، وجمعيّة انتاج ومجمع اللغة العربيّة.
من جهتها، قالت المديرة التنفيذيّة لمؤسسة ولي العهد الدكتورة تمام منكو ان مبادرة ض تهدف إلى خلق نموذج فريد للشباب المؤمن بلغته، والساعي لإبراز هويته، وجاء اطلاقها تنفيذاً لتوجيهات سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد.
وأضافت ان من الدروس المستفادة خلال أزمة فيروس كورونا المستجد، أن المحتوى الإلكتروني هام وأساسي، وله دور كبير، وهو ما عزز من قناعتنا بضرورة إطلاق المبادرة لتخدم المحتوى الإلكتروني من جهة، وتعزز من قدرات الشباب والشابات من جهة أخرى.
وقال رئيس هيئة المديرين في جمعية انتاج الدكتور بشار حوامدة ان المسابقة تجسد معاني الشراكة الحقيقية مع مؤسسة ولي العهد وتحت مظلة مبادرتها "مبادرة ض" التي تهدف الى خلق نموذج فريد للشباب المؤمن بلغته، والساعي لإبراز هويته، والحريص على إحداث تأثير إيجابي، كما تجسد معاني الشراكات مع القطاع العام والخاص، مضيفا ان عالمنا يتغير نحو ما يسمى بالاقتصاد الرقمي في وقت نعاني فيه كثيرا من نقص المحتوى العربي المتخصص عبر الشبكة العنكبوتية وبالتبعية، وجاءت هذه المسابقة لتشجيع الشباب على الكتابة في المحتوى الرقمي العربي والمساهمة في زيادة المحتوى العربي على الانترنت وعكس مكانة لغتنا العربية الغنية والتي يتحدثها 422 مليون نسمة. واشار الى ان الجمعية بهذه المسابقة تكمل مسيرتها في تشجيع الشباب على الكتابة بعد ان نجحت في سنوات سابقة في عقد مسابقة رواد المحتوى العربي الرقمي التي كانت موجهة لطلبة المدارس.
وأكدت مديرة إدارة العلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية والاتصال المؤسسي لدى أورانج الأردن، المهندسة رنا الدبابنة، حرص الشركة على دعم المبادرات والفعاليات التي من شأنها تمكين الشباب وتطوير مهاراتهم التقنية المختلفة، حيث نوّهت إلى الاعتماد المتزايد على خدمات الانترنت، الأمر الذي انعكس على تزايد المحتوى الرقمي.
وأشارت الدبابنة إلى أن دعم أورانج الأردن لمبادرة "ض" كشريك حصري للاتصالات، ينبع من دورها كشريك للمملكة ومزود رقمي رائد ومسؤول، ويدل على أهمية إيجاد المصادر والمحتوى الذي يساعد مستخدمي شبكات الانترنت في مختلف المجالات، في ظل الاعتماد المتزايد على الحلول الافتراضية سواء كانت في مجال التعليم، العمل، البحث وغيرها، وذلك كنتيجة فرضتها جائحة كورونا على العالم أجمع.
وتتضمن شروط المسابقة ان يتكون الفريق من ثلاث طلبة بكالوريوس على مقاعد الدراسة في الجامعات الاردنية، حيث يحق للجنة التحكيم الغاء مشاركة الفريق في حال عدم توافر هذه الشرط ولوجوب توافر اعضاء الفريق في المرحلة الثانية من المسابقة، كما يحق للفرق المشاركة الاشتراك بموضوع تمت كتابته سابقا بشرط ان يتم تحديثه بالمعلومات والبيانات.
ومن ضمن الشروط : يمكن الاستعانة بمواقع الانترنت العلمية كمرجع للمحتوى المكتوب شريطة الايتجاوز مانسبته 10 بالمئة من المكتوب مع مراعاة ذكر المراجع وعلامات التنصيص عند الاستعانة، حيث يجب أن تُقدَّم مشاركات الفرق بلغة عربية سليمة ومفهومة، كما يجب ألَّا يزيد عدد كلمات الموضوع عن 1000 كلمة كحد أعلى وألَّا يقلّ عن 700 كلمة كحد أدنى.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الحاج توفيق : لا داع لحظر يوم الجمعة والحظر الجزئي اليومي الحاج توفيق : لا داع لحظر يوم الجمعة والحظر الجزئي اليومي
112 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة ولتحفيز الاستثمار 112 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة ولتحفيز الاستثمار
المفلح : المسن الذي تم تداول صورته لديه قيود ولا يسكن عمان المفلح : المسن الذي تم تداول صورته لديه قيود ولا يسكن عمان
اربد الاعلى باصابات كورونا في المملكة و انخفاض طفيف في عمان اربد الاعلى باصابات كورونا في المملكة و انخفاض طفيف في عمان
مصدر: الرزاز لم يهجر الأردن.. وغادر لظرف عائلي مصدر: الرزاز لم يهجر الأردن.. وغادر لظرف عائلي
تنسيق اردني فلسطيني مصري لمؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية تنسيق اردني فلسطيني مصري لمؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية
“الهدف مرصود” أم “مش شغلك يا مواطن”؟ رئاسة برلمان الأردن تتدحرج لـ”العودات” “الهدف مرصود” أم “مش شغلك يا مواطن”؟ رئاسة برلمان الأردن تتدحرج لـ”العودات”
مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر
الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر
تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء" تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء"
وفاة رائد صناعة الحديد في الأردن وفاة رائد صناعة الحديد في الأردن
وفاة طبيب جديد بفيروس كورونا وفاة طبيب جديد بفيروس كورونا
مدير  المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره مدير المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره
الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع
128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة 128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة
3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن 3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن