أدلة إجرائية مبسطة لضمان سير العملية الانتخابية للأشخاص ذوي الإعاقة

تم نشره الأحد 08 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 03:27 مساءً
أدلة إجرائية مبسطة لضمان سير العملية الانتخابية للأشخاص ذوي الإعاقة
تعبيرية

المدينة نيوز :- - أصدر المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة دليلين إجرائيين مبسطين بصيغة "افعل ولا تفعل" أحدهما للمقترعين من ذوي الإعاقة والآخر للمراقبين المنوط بهم مراقبة سير عملية الاقتراع للأشخاص ذوي الإعاقة.
وقال بيان صادر عن المجلس اليوم الاحد، إن دليل المقترعين جاء لتقديم الإرشادات الضرورية لضمان اقتراع الشخص ذي الإعاقة باستقلالية وخصوصية وسرية تامة، وفقاً لما كفله قانون الانتخابات وقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث اشتمل الدليل على الخطوات التسلسلية الصحيحة التي يجب على الناخب ذي الإعاقة اتباعها وفي مقابل كل منها الممارسات الخاطئة التي ينبغي تجنبها.
واضاف البيان إن دليل المراقبين تضمن مبادئ توجيهية للمراقب المتخصص برصد إمكانية الوصول والترتيبات التيسيرية في مراكز الاقتراع ينبغي الالتزام بها من خلال نموذج قام المجلس بتطويره لهذه الغاية، كما تضمن أمثلة على ممارسات وسلوكيات خاطئة يجب على المراقب تجنبها للمحافظة على حياده ولأداء دوره على نحو فعال.
ويأتي هذا في سياق العمل المتواصل الذي يقوم به المجلس بالتعاون مع الهيئة المستقلة للانتخاب ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة.
ودعا المجلس لتحميل دليل المراقبين على الرابط https://bit.ly/3ezXBr.P، ولتحميل دليل المقترعين على الرابط https://bit.ly/3p49082.
--(بترا)