8 علامات تحذيرية تكشف عن وجود خلل في الجهاز الهضمي

تم نشره الأحد 08 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 07:36 مساءً
8 علامات تحذيرية تكشف عن وجود خلل في الجهاز الهضمي

المدينة نيوز :- نعكس صحة الأمعاء والجهاز الهضمي بشكل مباشر على الصحة العامة، إذ توجد التريليونات من الكائنات الحية الدقيقة التي تسمى بـ“الميكروبيوم“ تعيش في القولون.

ووفقا لموقع ”إيت ذيس“، يحتوي ”ميكروبيوم“ الأمعاء على مزيج من البكتيريا الجيدة والضارة، التي تساعد في تحقيق العديد من الأدوار المهمة في الجسم، مثل الحماية من البكتيريا الضارة وتنظيم عملية التمثيل الغذائي، والمساعدة في عملية الهضم، وإدارة مستويات الهرمونات والتخلص من السموم.

وتتأثر أجزاء عديدة من الجسم عندما لا تعمل الأمعاء والجهاز الهضمي بشكل صحيح، وهو ما يدعو للانتباه إلى مجموعة من الأعراض والعلامات التحذيرية التي تكشف عن وجود خلل داخل الجسم.

طريقة جديدة لعلاج "المياه الزرقاء" في العين
5 أطعمة تجنب تناولها على معدة فارغة.. تعرف عليها‎

يتسبب النظام الغذائي قليل الألياف في حدوث الإمساك، وهو ما يدعو للاعتماد على الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة، إلى جانب شرب كميات كبيرة من الماء للسيطرة على الأمر.

إزعاج معدة مستمر

يعتبر الشعور بانزعاج مستمر في الجهاز الهضمي مثل آلام البطن والانتفاخ والغازات والإسهال والإمساك وحرقة المعدة والغثيان مؤشرات على ضعف صحة الأمعاء، ووجود خلل في المعدة.

ويمكن السيطرة على الأمر عن طريق تجنب تناول مهيجات الجهاز الهضمي مثل الدهون والأطعمة المقلية والكافيين والكحول والعلكة ومنتجات الألبان والغلوتين والمحليات الصناعية.

يدعو الشعور بالانتفاخ أو وجود الغازات بعد تناول الوجبات إلى ضرورة معرفة ما السبب وراء ذلك والتوقف عن تناوله لمدة أسبوعين، لا سيما أن بعض الأطعمة تسبب ذلك، مثل الغلوتين ومنتجات الألبان وفول الصويا.

يشير عدم النوم جيدًا أو الاستيقاظ ليلًا إلى وجود مشاكل في القناة الهضمية، ويمكن أن يساعد تناول الألياف واستهلاك المزيد من المواد الغذائية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتجنب الكحول والأطعمة الدهنية أو السكرية في تحسين الوضع.

الكسل والإرهاق

تتصل القناة الهضمية بالدماغ، ويلعب ”الميكروبيوم“ دورًا حيويًا في الصحة العقلية واستجابة الجسم للتوتر، ويؤدي وجود خلل في القناة الهضمية إلى الشعور بالإرهاق والكسل بدون سبب واضح، ولتخفيف ذلك يجب الحصول على قسط كافٍ من النوم وشرب الماء والسوائل وممارسة التمارين الصحية.

تسبب البيئة الحمضية الشعور بحرقة في المعدة وارتجاع المريء، وربما يكون السبب في تناول الطعام بسرعة وعدم مضغه جيدًا، كما أن هناك بعض الأطعمة التي تسبب ذلك مثل القهوة والشوكولاتة والكحول والأطعمة الدهنية.

يلعب ”ميكروبيوم“ الأمعاء دورًا في تعزيز المناعة، ويعتبر ضعف المناعة علامة على وجود خلل في الأمعاء.

نزيف الأنف عند الأطفال.. أنواعه وطرق علاجه‎
الرئاسة الجزائرية: عبد المجيد تبون يخضع للعلاج في ألمانيا وصحته جيدة
ويمكن اتباع نظام غذائي متوازن مع الاهتمام ببعض الأطعمة مثل الزبادي والأطعمة المخمرة الأخرى، وهو ما يمكن أن يساعد في تحسين التوازن المعوي وزيادة مقاومة العدوى.

تؤثر الأطعمة على شكل البراز، ويمكن تناول الألياف القابلة للذوبان مثل الشوفان والبازلاء والفول والتفاح والحمضيات والجزر والشعير، وتجنب ممارسة الرياضة بعد الوجبات مباشرة؛ لأن هذا سيجعل الأطعمة تمر عبر الجهاز الهضمي بسرعة أكبر.



مواضيع ساخنة اخرى
مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر
الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر
تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء" تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء"
وفاة رائد صناعة الحديد في الأردن وفاة رائد صناعة الحديد في الأردن
وفاة طبيب جديد بفيروس كورونا وفاة طبيب جديد بفيروس كورونا
مدير  المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره مدير المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره
الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع
128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة 128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة
3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن 3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن
الأردن : وفاة رابع طبيب بكورونا اليوم الأردن : وفاة رابع طبيب بكورونا اليوم
توزيع اصابات كورونا في المحافظات ليوم الاربعاء توزيع اصابات كورونا في المحافظات ليوم الاربعاء
اسماء  : مرشحون للتعيين في وزارة الصحة اسماء : مرشحون للتعيين في وزارة الصحة
وفاة طبيب بكورونا ترفع عدد الوفيات لـ 15 طبيبا وفاة طبيب بكورونا ترفع عدد الوفيات لـ 15 طبيبا
وفاة طبيب أردني شاب بسبب كورونا وفاة طبيب أردني شاب بسبب كورونا
اسماء الاطباء المعينين في المستشفيات الميدانية اسماء الاطباء المعينين في المستشفيات الميدانية
مشادات بين رجال امن وشبان في الصويفية بسبب الكمامات مشادات بين رجال امن وشبان في الصويفية بسبب الكمامات