الهيئة المستقلة: استحداث 3 لجان لتجميع وتدقيق نتائج الانتخابات لأول مرة

تم نشره الثلاثاء 10 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 11:01 صباحاً
الهيئة المستقلة: استحداث 3 لجان لتجميع وتدقيق نتائج الانتخابات لأول مرة
الهيئة المستقلة

المدينة نيوز :- استحدثت الهيئة المستقلة للانتخاب، ولأول مرة، ثلاث لجان خاصة لتجميع وتدقيق نتائج انتخابات مجلس النواب التاسع عشر، تضم شخصيات عامة، وموزعة على أقاليم المملكة الثلاث.
واوضحت الهيئة أن كل لجنة يرأسها قاض متقاعد، وستكون موزعة في عمان وإربد والكرك، تقوم كل منها بالتأكد من مدى دقة النتائج الأولية.
ودُعي اليوم نحو 4,6 مليون ناخب وناخبة، ممن يحق لهم الانتخاب، إلى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم في المجلس النيابي التاسع عشر، وسط ظروف استثنائية، بسبب جائحة كورونا.
وبدأ الاقتراع عند السابعة من صباح اليوم الثلاثاء، فيما ينتهي عند السابعة مساء، وللهيئة المستقلة للانتخاب الحق بتمديد وقت الاقتراع لساعتين إضافيتين في حال وجود إقبال كبير.
وتجري عملية الاقتراع وسط إجراءات أمنية مشددة، حيث تم نشر ما يقرب 45 ألف عنصر أمني في مختلف مناطق المملكة، واتخاذ الاجراءات الصحية اللازمة، كارتداء القفازات والكمامة والتباعد بين كل ناخب وآخر لمسافة مترين.
وأعلنت الهيئة عن استكمال التجهيزات الفنية والإدارية بـ1824 مركزا للاقتراع والفرز، تضم 8080 صندوقًا، وذلك لاستقبال المقترعين.
ويبلغ عدد المترشحين والمترشحات لـ"انتخابات 2020"، بحسب القوائم النهائية، 1674، ضمن 294 قائمة انتخابية في كل دوائر المملكة، فيما بلغ عدد المترشحين الذكور 1314 مقابل 360 مترشحة، بعد انسحاب 34 مترشحا، قبل إغلاق باب الانسحابات.
وتبلغ نسبة المترشحات بهذه الانتخابات ما يقرب من 21 بالمئة، من إجمالي عدد المترشحين، في حين تضم القوائم المتنافسة 397 مترشحًا حزبيًا، يمثلون 41 حزبًا سياسيًا، من أصل 48 حزبًا مرخصًا، بينما تُشكل نسبة الإناث منها 24 بالمئة، ما يعني وجود 97 مترشحة حزبية.
وقسّمت المملكة إلى 23 دائرة انتخابية، هي المحافظات الـ12، باستثناء محافظات: العاصمة، التي قُسمت إلى 5 دوائر انتخابية، وإربد، التي قُسمت إلى أربع دوائر، والزرقاء، التي قُسمت إلى دائرتين، إضافة الى ثلاث دوائر لأبناء البادية في أقاليم الشمال والوسط والجنوب.
وتشهد الانتخابات الحالية زيادة في عدد من يحق لهم الانتخاب، والذين وصل عددهم لنحو 577 ألف ناخب وناخبة جُدد، ممن بلغوا 17 عامًا و3 أشهر.
ويعتمد قانون الانتخاب، القائمة النسبية المفتوحة على مستوى الدائرة الانتخابية، حيث حددت المادة 37 من قانون الانتخاب، كيفية الاقتراع، عبر اختيار صوت للقائمة الانتخابية الواحدة، واختيار مترشح واحد أو عدد من المترشحين أو كل مترشحي القائمة نفسها التي يتم اختيارها فقط، ولا يتجاوز مترشحي كل قائمة عدد مقاعد الدائرة الانتخابية.
ويتنافس المترشحون، على 130 مقعدًا، بينهم 15 مقعدًا مخصصة لـ"الكوتا" النسائية، و9 للمسيحيين، و3 مقاعد للشيشان والشركس.
ويعمل ضمن لجان الاقتراع والفرز، حسب الهيئة، أكثر من 30 ألفا، وبعدد إجمالي يتجاوز 44 ألفا مع فرق المتطوعين، فيما سجل 56 طلب اعتماد للمراقبة على الانتخابات مقابل تسجيل 1430 طلب اعتماد صحفي.
كما تم تخصيص صندوق اقتراع لكل 400 ناخب وناخبة، منعًا للاكتظاظ أمام مراكز الاقتراع والفرز، وبمعدل اقتراع زمني لا يتجاوز ما بين 4 و5 دقائق.
يُذكر أن الهيئة رصدت حوالي 867 مخالفة انتخابية، أحيل منها 20 قضية إلى القضاء والجهات الأمنية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات