الهيئة المستقلة: استحداث 3 لجان لتجميع وتدقيق نتائج الانتخابات لأول مرة

تم نشره الثلاثاء 10 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 11:01 صباحاً
الهيئة المستقلة: استحداث 3 لجان لتجميع وتدقيق نتائج الانتخابات لأول مرة
الهيئة المستقلة

المدينة نيوز :- استحدثت الهيئة المستقلة للانتخاب، ولأول مرة، ثلاث لجان خاصة لتجميع وتدقيق نتائج انتخابات مجلس النواب التاسع عشر، تضم شخصيات عامة، وموزعة على أقاليم المملكة الثلاث.
واوضحت الهيئة أن كل لجنة يرأسها قاض متقاعد، وستكون موزعة في عمان وإربد والكرك، تقوم كل منها بالتأكد من مدى دقة النتائج الأولية.
ودُعي اليوم نحو 4,6 مليون ناخب وناخبة، ممن يحق لهم الانتخاب، إلى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم في المجلس النيابي التاسع عشر، وسط ظروف استثنائية، بسبب جائحة كورونا.
وبدأ الاقتراع عند السابعة من صباح اليوم الثلاثاء، فيما ينتهي عند السابعة مساء، وللهيئة المستقلة للانتخاب الحق بتمديد وقت الاقتراع لساعتين إضافيتين في حال وجود إقبال كبير.
وتجري عملية الاقتراع وسط إجراءات أمنية مشددة، حيث تم نشر ما يقرب 45 ألف عنصر أمني في مختلف مناطق المملكة، واتخاذ الاجراءات الصحية اللازمة، كارتداء القفازات والكمامة والتباعد بين كل ناخب وآخر لمسافة مترين.
وأعلنت الهيئة عن استكمال التجهيزات الفنية والإدارية بـ1824 مركزا للاقتراع والفرز، تضم 8080 صندوقًا، وذلك لاستقبال المقترعين.
ويبلغ عدد المترشحين والمترشحات لـ"انتخابات 2020"، بحسب القوائم النهائية، 1674، ضمن 294 قائمة انتخابية في كل دوائر المملكة، فيما بلغ عدد المترشحين الذكور 1314 مقابل 360 مترشحة، بعد انسحاب 34 مترشحا، قبل إغلاق باب الانسحابات.
وتبلغ نسبة المترشحات بهذه الانتخابات ما يقرب من 21 بالمئة، من إجمالي عدد المترشحين، في حين تضم القوائم المتنافسة 397 مترشحًا حزبيًا، يمثلون 41 حزبًا سياسيًا، من أصل 48 حزبًا مرخصًا، بينما تُشكل نسبة الإناث منها 24 بالمئة، ما يعني وجود 97 مترشحة حزبية.
وقسّمت المملكة إلى 23 دائرة انتخابية، هي المحافظات الـ12، باستثناء محافظات: العاصمة، التي قُسمت إلى 5 دوائر انتخابية، وإربد، التي قُسمت إلى أربع دوائر، والزرقاء، التي قُسمت إلى دائرتين، إضافة الى ثلاث دوائر لأبناء البادية في أقاليم الشمال والوسط والجنوب.
وتشهد الانتخابات الحالية زيادة في عدد من يحق لهم الانتخاب، والذين وصل عددهم لنحو 577 ألف ناخب وناخبة جُدد، ممن بلغوا 17 عامًا و3 أشهر.
ويعتمد قانون الانتخاب، القائمة النسبية المفتوحة على مستوى الدائرة الانتخابية، حيث حددت المادة 37 من قانون الانتخاب، كيفية الاقتراع، عبر اختيار صوت للقائمة الانتخابية الواحدة، واختيار مترشح واحد أو عدد من المترشحين أو كل مترشحي القائمة نفسها التي يتم اختيارها فقط، ولا يتجاوز مترشحي كل قائمة عدد مقاعد الدائرة الانتخابية.
ويتنافس المترشحون، على 130 مقعدًا، بينهم 15 مقعدًا مخصصة لـ"الكوتا" النسائية، و9 للمسيحيين، و3 مقاعد للشيشان والشركس.
ويعمل ضمن لجان الاقتراع والفرز، حسب الهيئة، أكثر من 30 ألفا، وبعدد إجمالي يتجاوز 44 ألفا مع فرق المتطوعين، فيما سجل 56 طلب اعتماد للمراقبة على الانتخابات مقابل تسجيل 1430 طلب اعتماد صحفي.
كما تم تخصيص صندوق اقتراع لكل 400 ناخب وناخبة، منعًا للاكتظاظ أمام مراكز الاقتراع والفرز، وبمعدل اقتراع زمني لا يتجاوز ما بين 4 و5 دقائق.
يُذكر أن الهيئة رصدت حوالي 867 مخالفة انتخابية، أحيل منها 20 قضية إلى القضاء والجهات الأمنية.



مواضيع ساخنة اخرى
كشف زيف ادعاء موظف لحادثة سرقة 6000 دينار كانت بعهدته كشف زيف ادعاء موظف لحادثة سرقة 6000 دينار كانت بعهدته
"أمان" يعلق على تصريحات وزير الصحة بشأن التطبيق "أمان" يعلق على تصريحات وزير الصحة بشأن التطبيق
القبض على 6 اشخاص من اخطر المطلوبين على مستوى المملكة القبض على 6 اشخاص من اخطر المطلوبين على مستوى المملكة
هل حبس النفس 10 ثوانٍ اختبار لتحديد الإصابة بكورونا؟ هل حبس النفس 10 ثوانٍ اختبار لتحديد الإصابة بكورونا؟
البدور: يبدو أننا وصلنا لرأس منحى كورونا البدور: يبدو أننا وصلنا لرأس منحى كورونا
أول وفاة لممرض بفيروس كورونا في الأردن أول وفاة لممرض بفيروس كورونا في الأردن
عبيدات عن تطبيق "أمان" :  لم يعد له فائدة عبيدات عن تطبيق "أمان" : لم يعد له فائدة
اليرموك :  لا تعاون مع جامعة بن غوريون "الإسرائيلية " اليرموك : لا تعاون مع جامعة بن غوريون "الإسرائيلية "
الجيش يفتح باب التجنيد الجيش يفتح باب التجنيد
مالك مخابز جواد في ذمة الله مالك مخابز جواد في ذمة الله
مصدر : ارتياح لانخفاض أعداد الإصابات وشبح الحظر الشامل يبتعد مصدر : ارتياح لانخفاض أعداد الإصابات وشبح الحظر الشامل يبتعد
الهياجنة : من الصعب الإصابة بكورونا مرتين.. ومناعة المصاب تحارب الفيروس لأشهر الهياجنة : من الصعب الإصابة بكورونا مرتين.. ومناعة المصاب تحارب الفيروس لأشهر
الهياجنة يوضح حول العثور على "عينات فحص كورونا ملقاة في الشارع" الهياجنة يوضح حول العثور على "عينات فحص كورونا ملقاة في الشارع"
فيروس كورونا: "4000 دولار عند الباب يدفعها المريض قبل دخول المستشفى الخاص في الأردن" فيروس كورونا: "4000 دولار عند الباب يدفعها المريض قبل دخول المستشفى الخاص في الأردن"
الصحة : اعتبار آخر 28 يوما لفحص كورونا الايجابي السبب المباشر للوفاة الصحة : اعتبار آخر 28 يوما لفحص كورونا الايجابي السبب المباشر للوفاة
بالصور : حريق في المؤسسة الاستهلاكية المدنية في الرمثا بالصور : حريق في المؤسسة الاستهلاكية المدنية في الرمثا