مشاهد من اقتراع ذوي الاحتياجات الخاصة

تم نشره الثلاثاء 10 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 04:09 مساءً
مشاهد من اقتراع ذوي الاحتياجات الخاصة
شاب من ذوي الاحتياجات خلال دخول مركز اقتراع

المدينة نيوز :- رصدت وكالة الأنباء الأردنية اليوم الثلاثاء مشاهد من اقتراع ذوي الاحتياجات الخاصة في عدد من المراكز المخصصة لهم.
أصرت سيدة مسنة على المشاركة في الاستحقاق الدستوري رغم ما تعانيه من مشاكل وعجز صحي، وقامت لجان الانتخاب في مركز اقتراع حسان بن ثابت في الدائرة الثانية بالعاصمة عمّان بتسهيل الإجراءات لاتمام عملية الانتخاب والمشاركة وممارسة حقها الدستوري.
وفي هذا الصدد، قال رئيس المركز عصام راجحه، إن اللجان تعاملت مع المقترعة المسنة التي لا تستطيع صعود الطوابق العلوية بإنزال عضو اللجنة المخصصة، وبمرافقة رجل الأمن ورئيس المركز إلى جانب المرافق للمسنة، مصطحبا معه كشف المقترعين الوارد فيه اسم المسنة ودفتر الاقتراع مختوما.
واضاف أن المسنة انتخبت حسب الأصول من خلال التأشير على دفتر الاقتراع بمساعدة مرافقها، كما وقع الدفتر بحسب الأصول، مبينا أن مندوب اللجنة بعد عملية الاقتراع وضع الدفتر في الصندوق المخصص له.
وفي مشهد آخر، داخل مركز أم السماق الثانوية المختلطة لدى دخول أبو وديع من بوابة المركز، وهو خمسيني من ذوي الاحتياجات الخاصة قام متطوع من فريق الهيئة المستقلة للانتخاب بمعاونته للوصول إلى صندوق الاقتراع، وكانت الصعوبة التي واجهها أبو وديع اضطراره لصعود الدرج للوصول للصندوق.
وحرص المتطوع على أن ‏يأخذ أبو وديع قسطا من الراحة عندما يشعر بالتعب. وعبر أبو وديع عن ارتياحه لاجراءات السلامة المتبعة أثناء العملية الانتخابية من وجود المعقمات ومراعاة التباعد الاجتماعي، مفضلا تخصيص غرف معينة أرضية للتسهيل عليه، وأن يعطى ذوو الاحتياجات الخاصة الأولوية في التصويت.
وتحدثت إحدى الناخبات لــــ (بترا) وهي من ذوي الاحتياجات الخاصة عن وجوب توفير تسهيلات أفضل لفئتها خصوصا أنها تعاني إعاقة حركية، كونها اضطرت لصعود الدرج للإدلاء بصوتها، لافتة إلى وجود حالات صحية أكثر تعقيدا من حالتها.
وقال محمود الناجي وهو مدخل بيانات تابع للهيئة المستقلة للانتخاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، إن توفر أماكن الاصطفاف ووجود التسهيلات على مدخل المركز ساهمت في تأدية عمله بيسر.
وبين ليث الحسبان أحد المتطوعين مع الهيئة، أنه وبمجرد دخول ناخب من فئة الاحتياجات الخاصة يرافقه المتطوعون ما لم يكن بصحبته مرافق، واصطحابه لصندوق الاقتراع حتى تصويته.
وقال إن أغلب المتطوعين تلقوا دورات في الدعم النفسي للتعامل مع هذه الفئات.
وقالت مديرة مركز أم السماق الثانوية المختلطة إن الاقتراع بدأ الساعة 7 صباحا دون وجود مشاكل فنية أو إدارية، في 12 صندوقا مجهزة بكوادر الهيئة المستقلة الإنتخاب. وتفقدت حسينة شقاح صناديق الاقتراع للتأكد من سلاسة عملية التصويت وجاهزية الفرق الموزعة، وتطبيق إجراءات السلامة العامة.
وذكرت إن الفرق تعد تقريرا إحصائيا لعدد الناخبين التراكمي عن طريق ضباط الارتباط الإداريين كل ساعتين.
وأشارت إلى أن المركز يتضمن التسهيلات اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة من مداخل ودورات مياه.
وشرحت انتصار الغول، وهي ضابط ارتباط اداري لدى الهيئة، آلية التحقق من سلامة الناخبين من فيروس كورونا.
وقالت "عند مجيء الناخب للتصويت يجري التأكد من عدم إصابته بالفيروس عن طريق ادخال رقمه الوطني على موقع الهيئة المستقلة للانتخاب الذي ربط مع تطبيق أمان، وفي حال تبين إصابته بالفيروس يمنع من التصويت. إلى ذلك، قال المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة إن مراكز الاقتراع النموذجية الثلاثة والعشرين المخصصة لذوي الإعاقة مهيأة في مجملها بشكل كافٍ وسهولة الوصول إليها.
وأضاف المجلس في بيان اليوم الثلاثاء أن المعطيات الأولية التي حصل عليها المراقبون المنتشرون في مختلف أرجاء المملكة وبعض الملاحظات والشكاوى الواردة من بعض المقترعين والمرشحين من ذوي الإعاقة تشير إلى أنها مهيأة بصورة كافية، لكن هناك بعض النواقص في عدد من المراكز البالغ عددها الإجمالي 175 مركزا.
وأشار المجلس إلى عدم وجود مترجم لغة إشارة وعدم تفعيل خدمة الاتصال المرئي في بعض المراكز. 



مواضيع ساخنة اخرى
الحاج توفيق : لا داع لحظر يوم الجمعة والحظر الجزئي اليومي الحاج توفيق : لا داع لحظر يوم الجمعة والحظر الجزئي اليومي
112 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة ولتحفيز الاستثمار 112 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة ولتحفيز الاستثمار
المفلح : المسن الذي تم تداول صورته لديه قيود ولا يسكن عمان المفلح : المسن الذي تم تداول صورته لديه قيود ولا يسكن عمان
اربد الاعلى باصابات كورونا في المملكة و انخفاض طفيف في عمان اربد الاعلى باصابات كورونا في المملكة و انخفاض طفيف في عمان
مصدر: الرزاز لم يهجر الأردن.. وغادر لظرف عائلي مصدر: الرزاز لم يهجر الأردن.. وغادر لظرف عائلي
تنسيق اردني فلسطيني مصري لمؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية تنسيق اردني فلسطيني مصري لمؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية
“الهدف مرصود” أم “مش شغلك يا مواطن”؟ رئاسة برلمان الأردن تتدحرج لـ”العودات” “الهدف مرصود” أم “مش شغلك يا مواطن”؟ رئاسة برلمان الأردن تتدحرج لـ”العودات”
مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر
الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر
تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء" تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء"
وفاة رائد صناعة الحديد في الأردن وفاة رائد صناعة الحديد في الأردن
وفاة طبيب جديد بفيروس كورونا وفاة طبيب جديد بفيروس كورونا
مدير  المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره مدير المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره
الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع
128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة 128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة
3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن 3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن