مشاهد من اقتراع ذوي الاحتياجات الخاصة

تم نشره الثلاثاء 10 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 04:09 مساءً
مشاهد من اقتراع ذوي الاحتياجات الخاصة
شاب من ذوي الاحتياجات خلال دخول مركز اقتراع

المدينة نيوز :- رصدت وكالة الأنباء الأردنية اليوم الثلاثاء مشاهد من اقتراع ذوي الاحتياجات الخاصة في عدد من المراكز المخصصة لهم.
أصرت سيدة مسنة على المشاركة في الاستحقاق الدستوري رغم ما تعانيه من مشاكل وعجز صحي، وقامت لجان الانتخاب في مركز اقتراع حسان بن ثابت في الدائرة الثانية بالعاصمة عمّان بتسهيل الإجراءات لاتمام عملية الانتخاب والمشاركة وممارسة حقها الدستوري.
وفي هذا الصدد، قال رئيس المركز عصام راجحه، إن اللجان تعاملت مع المقترعة المسنة التي لا تستطيع صعود الطوابق العلوية بإنزال عضو اللجنة المخصصة، وبمرافقة رجل الأمن ورئيس المركز إلى جانب المرافق للمسنة، مصطحبا معه كشف المقترعين الوارد فيه اسم المسنة ودفتر الاقتراع مختوما.
واضاف أن المسنة انتخبت حسب الأصول من خلال التأشير على دفتر الاقتراع بمساعدة مرافقها، كما وقع الدفتر بحسب الأصول، مبينا أن مندوب اللجنة بعد عملية الاقتراع وضع الدفتر في الصندوق المخصص له.
وفي مشهد آخر، داخل مركز أم السماق الثانوية المختلطة لدى دخول أبو وديع من بوابة المركز، وهو خمسيني من ذوي الاحتياجات الخاصة قام متطوع من فريق الهيئة المستقلة للانتخاب بمعاونته للوصول إلى صندوق الاقتراع، وكانت الصعوبة التي واجهها أبو وديع اضطراره لصعود الدرج للوصول للصندوق.
وحرص المتطوع على أن ‏يأخذ أبو وديع قسطا من الراحة عندما يشعر بالتعب. وعبر أبو وديع عن ارتياحه لاجراءات السلامة المتبعة أثناء العملية الانتخابية من وجود المعقمات ومراعاة التباعد الاجتماعي، مفضلا تخصيص غرف معينة أرضية للتسهيل عليه، وأن يعطى ذوو الاحتياجات الخاصة الأولوية في التصويت.
وتحدثت إحدى الناخبات لــــ (بترا) وهي من ذوي الاحتياجات الخاصة عن وجوب توفير تسهيلات أفضل لفئتها خصوصا أنها تعاني إعاقة حركية، كونها اضطرت لصعود الدرج للإدلاء بصوتها، لافتة إلى وجود حالات صحية أكثر تعقيدا من حالتها.
وقال محمود الناجي وهو مدخل بيانات تابع للهيئة المستقلة للانتخاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، إن توفر أماكن الاصطفاف ووجود التسهيلات على مدخل المركز ساهمت في تأدية عمله بيسر.
وبين ليث الحسبان أحد المتطوعين مع الهيئة، أنه وبمجرد دخول ناخب من فئة الاحتياجات الخاصة يرافقه المتطوعون ما لم يكن بصحبته مرافق، واصطحابه لصندوق الاقتراع حتى تصويته.
وقال إن أغلب المتطوعين تلقوا دورات في الدعم النفسي للتعامل مع هذه الفئات.
وقالت مديرة مركز أم السماق الثانوية المختلطة إن الاقتراع بدأ الساعة 7 صباحا دون وجود مشاكل فنية أو إدارية، في 12 صندوقا مجهزة بكوادر الهيئة المستقلة الإنتخاب. وتفقدت حسينة شقاح صناديق الاقتراع للتأكد من سلاسة عملية التصويت وجاهزية الفرق الموزعة، وتطبيق إجراءات السلامة العامة.
وذكرت إن الفرق تعد تقريرا إحصائيا لعدد الناخبين التراكمي عن طريق ضباط الارتباط الإداريين كل ساعتين.
وأشارت إلى أن المركز يتضمن التسهيلات اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة من مداخل ودورات مياه.
وشرحت انتصار الغول، وهي ضابط ارتباط اداري لدى الهيئة، آلية التحقق من سلامة الناخبين من فيروس كورونا.
وقالت "عند مجيء الناخب للتصويت يجري التأكد من عدم إصابته بالفيروس عن طريق ادخال رقمه الوطني على موقع الهيئة المستقلة للانتخاب الذي ربط مع تطبيق أمان، وفي حال تبين إصابته بالفيروس يمنع من التصويت. إلى ذلك، قال المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة إن مراكز الاقتراع النموذجية الثلاثة والعشرين المخصصة لذوي الإعاقة مهيأة في مجملها بشكل كافٍ وسهولة الوصول إليها.
وأضاف المجلس في بيان اليوم الثلاثاء أن المعطيات الأولية التي حصل عليها المراقبون المنتشرون في مختلف أرجاء المملكة وبعض الملاحظات والشكاوى الواردة من بعض المقترعين والمرشحين من ذوي الإعاقة تشير إلى أنها مهيأة بصورة كافية، لكن هناك بعض النواقص في عدد من المراكز البالغ عددها الإجمالي 175 مركزا.
وأشار المجلس إلى عدم وجود مترجم لغة إشارة وعدم تفعيل خدمة الاتصال المرئي في بعض المراكز. 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات