تضامن تثني على جهود الهيئة المستقلة للانتخاب لحلها جميع الملاحظات الرقابية

تم نشره الثلاثاء 10 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 07:16 مساءً
تضامن تثني على جهود الهيئة المستقلة للانتخاب لحلها جميع الملاحظات الرقابية
تعبيرية حول الانتخابات

المدينة نيوز :- شكرت الرئيسة التنفيذية لجمعية معهد تضامن النساء الأردني ومستشارة مشروع "عين على النساء" المحامية أسمى خضر الهيئة المستقلة للانتخاب على تعاونها التام في متابعة وحل جميع الملاحظات المتعلقة بعملية الاقتراع التي رصدتها الجمعية من خلال مشروعها في الرقابة على الانتخابات النيابية في مختلف مناطق المملكة.
ولفتت، خضر في مؤتمر صحفي عقدته الجمعية وتحالف عين على النساء للرقابة على الانتخابات 2020 من منظور النوع الاجتماعي،اليوم الثلاثاء، عبر تقنية الاتصال المرئي، إلى أن عملية الرصد التي قامت بها الجمعية تؤكد ان ترتيبات الهيئة المستقلة جيدة، وأن استعداداتها الصحية والسلامة العامة مهيأة عموما بالشكل الصحيح.
وقالت خضر، أنه ورد الجمعية ملاحظات تتعلق بالتأثير بالمال على إرادة الناخبين والناخبات، وتم إيصال هذه الملاحظات الى الهيئة المستقلة فور وصولها؛ علما أن معظم هذه الحالات تستهدف النساء والفتيات.
ولفتت إلى أن هناك تفاوتا بالتعامل مع المراقبين، وعدم تفهّم لدورهم وحقوقهم في بعض المراكز الانتخابية، حيث تم تذليل المعوقات وإبلاغ الهيئة وحل بعضها.
بدوره، قدّم المنسق العام لمشروع "عين على النساء" الدكتور أحمد العجارمة جملة أخرى من الملاحظات التي رصدها المراقبون والمراقبات، والبالغ عددهم 1200 مراقب في مختلف مناطق المملكة، حيث تم رفعها الى الهيئة المستقلة للانتخاب.
وبالنسبة لفتح صناديق الإقتراع، أشار العجارمة إلى أن ما نسبته 97 بالمئة من مراكز الاقتراع في المملكة، بدأت عملية فتح الصناديق وبدء الاقتراع في الوقت المحدد، وأقصى وقت لفتح بعض الصناديق وصل إلى الساعة 7 و22 دقيقة صباحا.
ووفقا للعجارمة، فإن لجان الهيئة المستقلة للانتخاب حضرت في وقتها المحدد، وأن الوصول إلى مراكز الاقتراع كان سهلا وميّسرا بنسبة 97 بالمئة، وصناديق الاقتراع مطابقة للمواصفات من حيث الشفافية، وإتاحة الفرصة للمراقبين والمراقبات بأن يتفحّصوا خلو الصناديق، لافتا إلى تعاون الهيئة باستقبال ملاحظات تحالف عين على النساء، وتصحيح العديد منها في مختلف المراكز.
وقال العجارمة انه تم رصد في بعض مراكز الاقتراع بالمدارس عدم التزام الناخبين بالتباعد الجسدي مشيرا إلى وجود بعض صناديق الاقتراع بالطوابق العليا في مدارس لواء الشونة الجنوبية ما يشكل عائقا أمام كبار السن في ممارسة حقهم الانتخابي .
وأضاف العجارمة انه رصد وجود أنصار لبعض المرشحين يمارسون الدعاية الانتخابية في حرم عدد من المدارس للتأثير على إرادة الناخبين مشيرا إلى وجود يافطات وصور المرشحين والقوائم على أسوار المدارس ومداخلها وأحيانا تغطي على يافطات إرشادات الهيئة المستقلة في العملية الانتخابية.
وفيما يتعلق بمراكز الاقتراع المهيئة لذوي الإعاقة الحركية، أشار العجارمة إلى أنها مهيأة من حيث وجود ممرات مخصصة للكراسي المتحركة، ووجود الصناديق بالطوابق الأرضية لمراكز الإقتراع الأرضي، إلاّ أنه للأسف يتم الاعتداء عليها من قبل المواطنيين من خلال اصطفاف سيارتهم على مداخل الممرات المخصصة لذوي الإعاقة الحركية .
وأثنى الدكتور العجارمة على التعاون الكبير من رؤساء وأعضاء اللجان فيما يتعلق بالتعاون لتصويت ذوي الإعاقة وكبار وكبيرات السن وتيسير اقتراعهم ، كما أثنى على اهتمام واستجابة الهيئة المستقلة للانتخاب لجميع ملاحظات تحالف عين على النساء في الانتخابات والتعامل معها أولا بأول.
وقدّم الناطق الإعلامي لمشروع عين على النساء الزميل الصحفي ياسين القيسي لمحة عن مشروع عين على النساء، لافتا إلى أن التحالف سيعقد مؤتمرا صحفيا أخر عن بعد وعبر منصة الفيسبوك الخاصة بجمعية تضامن مباشرة هذا اليوم في الساعة الثامنة مساء.
(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
مدير  المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره مدير المستشفى الميداني في الزرقاء يكشف خصائص المستشفى الجديد وميزاته عن غيره
الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع الفايز : الأردني لا يشهر السلاح ضد الدولة.. والعشيرة أهم مكون للمجتمع
128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة 128 طبيبا مصابا بكورونا حاليا بينهم 8 يخضعون للعناية الحثيثة
3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن 3170 إصابة بكورونا بين الكوادر الصحية منذ بدء الجائحة في الاردن
الأردن : وفاة رابع طبيب بكورونا اليوم الأردن : وفاة رابع طبيب بكورونا اليوم
توزيع اصابات كورونا في المحافظات ليوم الاربعاء توزيع اصابات كورونا في المحافظات ليوم الاربعاء
اسماء  : مرشحون للتعيين في وزارة الصحة اسماء : مرشحون للتعيين في وزارة الصحة
وفاة طبيب بكورونا ترفع عدد الوفيات لـ 15 طبيبا وفاة طبيب بكورونا ترفع عدد الوفيات لـ 15 طبيبا
وفاة طبيب أردني شاب بسبب كورونا وفاة طبيب أردني شاب بسبب كورونا
اسماء الاطباء المعينين في المستشفيات الميدانية اسماء الاطباء المعينين في المستشفيات الميدانية
مشادات بين رجال امن وشبان في الصويفية بسبب الكمامات مشادات بين رجال امن وشبان في الصويفية بسبب الكمامات
عماد فراجين للمدينة نيوز : انا حي ارزق .. وخبر حادث السير مختلق عماد فراجين للمدينة نيوز : انا حي ارزق .. وخبر حادث السير مختلق
عاجل : اعادة العمل بالزيادة المقررة لموظفي الجهاز الحكومي وضباط وأفراد القوات المسلحة ورتب المعلمين عاجل : اعادة العمل بالزيادة المقررة لموظفي الجهاز الحكومي وضباط وأفراد القوات المسلحة ورتب المعلمين
بلاغ موازنة 2021: لا ضرائب جديدة وإعادة صرف العلاوة الإضافية بلاغ موازنة 2021: لا ضرائب جديدة وإعادة صرف العلاوة الإضافية
وزير العمل : الحكومة لن تسمح بإجراء هيكلة في القطاع الخاص وزير العمل : الحكومة لن تسمح بإجراء هيكلة في القطاع الخاص
١٠٠ طبيب مصاب بكورونا منهم ٩ في العناية الحثيثة ١٠٠ طبيب مصاب بكورونا منهم ٩ في العناية الحثيثة