اغتيال محامية ليبية وسط الشارع في بنغازي (فيديو)

تم نشره الأربعاء 11 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 01:14 صباحاً
اغتيال محامية ليبية وسط الشارع في بنغازي (فيديو)
الناشطة والمحامية الليبية حنان محمد البرعصي
المدينة نيوز :-قُتِلت الناشطة والمحامية الليبية حنان محمد البرعصي في سيارتها، الثلاثاء، بوابل من الرصاص في وسط أحد شوارع بنغازي، وفق إفادة مصدر أمني شرقي ليبيا، في جريمة أثارت ردود فعل ساخطة.

وكانت البرعصي (46 عامًا)، وهي وجه إعلامي في ليبيا، تتحدث عن نساء يقعن ضحايا أعمال عنف، في مقاطع فيديو تبثها على مواقع التواصل الاجتماعي، فضلًا عن إدارتها جمعية محلية تدافع عن حقوق النساء.

وقال المصدر الأمني لوكالة فرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه "قُتلت رميًا بالرصاص في شارع 20، أحد أكبر الشوارع التجارية في بنغازي"، مضيفًا "قبلها بلحظات كانت تبث فيديو مباشر عبر حسابها في فيسبوك".

وفي المقطع الذي نشرته على صفحتها على فيسبوك، ظهرت المحامية جالسة في سيارة أمام الكاميرا تنتقد مجموعات مسلحة قريبة من اللواء المتقاعد خليفة حفتر، مؤكدة أنها "مهدَّدة".

ووقعت جريمة القتل بعد نحو عام ونصف العام من اختفاء النائبة سهام سرقيوة، التي خطفتها مجموعة مسلحة في بنغازي بعدما انتقدت الهجوم الذي شنته قوات حفتر على طرابلس، ولم يُعثر عليها منذ ذلك الحين.

وأصدرت وزارة العدل الليبية (تابعة لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليًّا) بيانًا استنكرت فيه مقتل البرعصي، جاء فيه "تدين وزارة العدل وبأشد العبارات اغتيال الناشطة الحقوقية المحامية حنان البرعصي، والتي اغتيلت بوابل من الرصاص في أحد الشوارع العامة المكتظة بالمارة بمدينة بنغازي، الأمر الذي يُظهر وجشية الفاعل وتجرده من كل مشاعر الإنسانية".

وأصدرت وزار الداخلية بيانًا حول مقتل حنان البرعيصي أشارت فيه إلى تكثيف عمليات البحث والتحري للوصول إلى الجناة، وقدّمت التعازي لأسرة الفقيدة وذويها.

وأثار مقتل حنان البرعصي ردود فعل محلية ودولية كثيرة مستنكرة ومطالبة بإحقاق العدالة.

من جهتها، أدانت منظمة العفو الدولية مقتل الناشطة الليبية، مشيرة إلى أنها تلقت ععدًا من التهديدات بالقبل من أشخاص

وأضافت أن مقتل البرعصي "دليل على المخاطر التي تواجهها النساء في ليبيا، لا سيما اللاتي يتحدثن في أمور سياسية، ويواجهن موجة من الإساءات والتهديدات على مواقع التواصل الاجتماعي من دون أي تحقيق"، مؤكدة في الوقت نفسه: "على القوات المسلحة العربية الليبية أن تحقق بشكل عاجل في عملية قتل حنان، وتقديم المسؤولين إلى العدالة".

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورًا لعدد من النساء منهن مختفيات قسريًا وأخريات قُتلن خلال السنوات الماضية بطرق أقرب إلى طريقة مقتل البرعصي.

كما أدانت سفارة الولايات المتحدة في ليبيا حادث مقتل البرعصي، عبر تغريدة على تويتر، قالت فيها إنها مصدومة من الحادث وعبّرت عن قلقها البالغ إزاء المختطفين. 

وكتبت المحامية إلهام السعودي -المعروفة أيضًا بدفاعها عن حقوق الإنسان- في تغريدة أنه نبأ "مخيف ومروّع وتذكير أليم بالواقع على الأرض، وخصوصا بالنسبة للنساء".

وعلقت الباحثة في منظمة هيومن رايتس ووتش حنان صلاح على تويتر أن جريمة اغتيال البرعصي "تذكر بجرائم أخرى من هذا القبيل لم يُعاقب عليها أحد. على السلطات في الشرق التحقيق على وجه السرعة ومحاسبة الجناة".

وتشهد ليبيا فوضى وأعمال عنف منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، كما تشهد نزاعًا بين سلطتين: حكومة الوفاق الوطنية (المعترف بها دوليًّا) برئاسة فايز السراج ومقرّها طرابلس، وقوات حفتر في شرق البلاد.

وبعد فشل هجوم شنته قوات حفتر في أبريل/ نيسان 2019 على العاصمة طرابلس، توقفت المعارك منذ يونيو/ حزيران الماضي، ووقع الطرفان على اتفاقية وقف إطلاق نار دائم في جنيف برعاية الأمم المتحدة، أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

وبدأت جولة جديدة من الحوار الليبي في تونس، الإثنين، بمشاركة 75 ممثلًا لمختلف الأطراف برعاية الأمم المتحدة، سعيًا لتسوية سياسية للنزاع.

 
المصدر :الجزيرة مباشر + الفرنسية


مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات